أسس شركة

28/11/2022 1
فهد عامر الأحمدي

لماذا تستيقظ كل صباح لزيادة ثروة رجل آخـر؟

لماذا لا تؤسس شركة ناشئة لا تـتطلب إجراءات تأسيس معقدة. شركة تبدأ بثلاثة أو أربعة أشخاص يعملون لديك مقابل نسبة من الأرباح أو الملكية. لـيس المطلوب منك تأسيس شركة عملاقة، بـل شركة ناشئة تقـدم خدمة مفيدة أو تطور منتجا محليا مرغوبا.

ابدأ أولا باختيار الاسـم، وتصمـيم الشعار، وتسجـيل الشركة باسمك. فبهذه الإجراءات تصبح المالك الرئيس قبل البحث عن مستثمرين وشركاء تمنحهم جـزءا من الملكية. تحتفظ مستقبلا بنصيب الأسـد مهما بلغت أموال الشركاء والمساهمين، ومهما بلغت قيمتها السوقية حين تنزل لاحقا للاكتتاب.

وحين تؤسس شركة ناشئة، لا تصبح فـقط صاحب النصـيب الأكبر فيها، بـل تحمي أملاكك وثروتك المستقبلية من قضايا المصادرة والإفلاس. فـالشركة كيان مستقل عن مـؤسسها، وتتمتع بذمة مالية منفصلة عن أصحابها، وتختلف عن المؤسسة التي تـتبع ذمة مالكها ويمكن تـصادر ويـحجـز عليها باعتبارها "أمـلاكا خاصة".

نظام الشركات في السعودية يؤكد انفصال الذمة المالية للشركة عن الذمة المالية للشركاء والملاك. وهـذا يعـني أن الشركة "وليس المالك أو المساهمون فيها"، مسؤولة وحدها عن ديونها والتزاماتها ونتائج إفلاسها. أمـا في أمريكا فـهناك مصطلح شائع بين رجال الأعمال يدعى "شركة نيـفادا" لكون القوانين في ولاية نيفادا توفر أفضل حماية وفصلا بين الشركة ومؤسسيها. وهذه الميزة جعلت معظمهم يلجأ إلى تأسيس شركته في نيفادا دون الحاجة إلى العيش في الولاية ذاتها.

وأفضل الشركات هي الشركة المحدودة limited liability Company لكون المسؤولية القانونية فيها محدودة خلاف الشركات التضامنية والتوصية البسيطة. الشركة المحدودة LLC تحمي الأملاك التي تنقـلها إليها في حـال أفلست أنت أو تمت مقاضاتك ـ وفي كلتا الحالتين لا يطول ذلك أملاك الشركة.

حـين تقرر فعلا إنشاء شركتك الخاصة، اسـتشر الخبراء القانونيين حول إجراءات التأسيس وأفضل الخيارات التي تناسب أهدافك ومتطلباتك. وفي حال اكتشفت أن القوانين في بلدك لا تناسبك، يمكنك تأسيسها في أي دولة تمنحك أفضل فرصة وحماية ممكنة.

ولضيق المساحة أدعوك إلى فـتح الإنترنت والتعـرف أكثر عـلى:

ـ طريقة تأسيس شركة "الشخص الواحد" في السعودية.

ـ وكيف تؤسس شركة ناشئة أو Startup company من الصفر.

 

 

نقلا عن الاقتصادية