الصين.. قوة عظمى.. تفرض نفسها كثاني أكبر منتج صناعي

09/03/2010 4
مهند عنبرة

منذ القدم كانت الصين, وما زالت, تلعب دوراً مهماً, إن لم تصبح الأهم في العالم، في شتى المجالات والصُعد، ذلك الكيان الملياري، أخذ قيلولة لوهلة من الزمن, وما لبث أن استفاق منها حتى حطم, وغير كثيراً من قواعد اللعبة التجارية والصناعية العالمية، فبالإضافة إلى منافسته الشديدة بوفرة اليد العاملة بكثرة, ورخص أجرتها، وتوافر الكثير من الموارد الأساسية، أصبح ينافس على المركز الأول الذي تحتله الولايات المتحدة بين كبار منتجي المنتجات الصناعية، مستحوذاً على لقب المركز الثاني بعد انتزاعه من اليابان.

وأشار تقرير منظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة، المعروفة اختصاراً باسم "اليونيدو" إلى أن الصين أنتجت في العام الماضي 15.6% من إجمالي القيمة الصناعية المضافة للعالم، بينما كان نصيب اليابان منه 15.4%, وبقيت الولايات المتحدة محتفظة بنسبة 19%، لتستحوذ بذلك الدول الثلاث على نصف الناتج الصناعي العالمي، مع محافظة اليابان على مكانتها كأكثر الدول صناعية من حيث متوسط نصيب الفرد من تلك القيمة الصناعية المضافة، والتي كان قدرها في عام 2008 حوالي 9 آلاف دولار للفرد مقابل 700 دولار فقط للصين.

معظمنا لديه فكرة عن المنتجات الصينية بأنها عبارة عن نسخة من الأصل ليس إلا وتفتقر إلى الكفاءة، ولكننا نجهل حقيقة الصناعة الصينية وقوتها ودقتها، فالشيء المميز بالشركات والصناعات الصينية أنها تصنع لك حسب الرغبة, والسعر، وهو ما يجهله الكثير.

هنيئاً للصين.. ونتمنى أن تنتقل بلادنا من العالم الثالث أو الرابع, إن صح التعبير, إلى عالم الاقتصاد الحر والشفاف، والصناعة القوية التي تمكن ذلك الاقتصاد من الاعتماد عليها كركيزة متينة.