هل من الممكن رؤية مستثمرين روبن هود في السعودية؟

18/04/2021 1
عبدالله السبيعي

36.7% هي نسبة فئة الشباب في السعودية واسواق المال في 2020 لفتت الانظار بشكل كبير وبين الشباب وجاذبية اسواق المال يأتي التسأول هل من الممكن روية مستثمرين منصة روبن هود في السعودية؟

الجوب ليس الان ... في البداية دعوني اعطي لمحه مختصره عن منصة روبن هود وهي منصة امريكية للتداول يبلغ متوسط اعمار مستخدميها 31 عام والتي لاتتجاوز متوسطات محافظهم 4800 دولار وتقدم خدمة التداول بدون عمولة و يبلغ عدد مستخدميها خلال عام 2020 " 13 " مليون مستخدم و هي رابع اكثر التطبيقات تحميلا في الويات المتحدة و حازت على اهتمام المتداولين الصغار والافراد بشكل كبير خلال العام الماضي هذا المنصة وضعت الافراد والصغار المتداولين في مكامن القوة فمن خلال شبكات التواصل الاجتماعي بدات هذه التكتلات للدخول الى اسهم الشركات ومن ثم رفعها وتحقيق المكاسب مزاحمين بذلك صناديق الاستثمار في وول سريت وقاذفين الرعب في جهابذة ومخضرمي الاستثمار في مؤشرات الولايات المتحدة مغيرين بذلك الصورة النمطية لحيتان اسواق المال وقواعد اللعبة القديمة التي تقول الاسماك الكبيرة تأكل الاسماك الصغيرة.

العجيب في الامر ان هذه الاسماك الصغيره في مجملها لاتملك ادوات اللعبة واسرارها بداية من التحليل الاساسي مرورا بوضع الاقتصاد او الوضع الجيوسياسي وتجاهات الشركة ونشاطاتها الرئيسية ناهيك عن ابسط القراءات الفنية للسهم والاحصائيات تأكد ان 50 %من مستخدمين منصة روبن هود بدون سابق خبرة في التداول.

القصة العمليه لصغار المتداولين حدثت بشكل واضح في سهم قيم ستوب والذي بحسب الرويات في وول ستريت اردت بعض الصناديق الاستثماريه الضخمة في الاستحواذ عليه عن طريق تخفيض سعر السهم بتقديم عروض شراء منخفضة بشكل متتالي صانعه بذلك اتجاه نزولي للسهم ولكن هذه المره كانت الغلبه للمتداولين الافراد الذين قدمو طلبات شراء بأسعار مرتفعه قفزت بالسهم لاكثر من 3000% رافعه بذلك القيمة السوقية للشركة ومربكه بشكل مخيف الصناديق العملاقة وكبار المستثمرين.

الان اعود الى سؤالي؟

هل من الممكن روية مستثمرين منصة روبن هود في السعودية؟

فبحسب تداول فقد بلغت استثمارات الافراد 617.2 مليار ريال بنهاية عام 2020 بعدد مستثمرين وصل الى 5.6 مليون مستثمر بنمو يصل الى اكثر من 30 % عن عام 2013 وبعدد محافظ تصل الى 9 مليون محفظة وهذا يبين ان هناك اشخاص لديهم اكثر من محفظة للتداول.

السوق السعودي يشهد مضاربات بشكل مستمر وهناك اسهم سجلت قفزات وحازت على قيم تداول كبيره، مثال ذلك سهم شركة المصافي الذي حقق في احد الجلسات 18% من حجم السيولة البالغة في وقتها 9 مليارات ريال دون مبرر لهذا الارتفاع .

وايضا رأينا سهم المتطورة الذي سجل في احد الجلسات قيم تداول تفوق راس مال الشركة بعده مرات وربما الذي يعزز فكرة تواجد افراد يتداولون بعقلية متداولين منصة روبن هود هو الاعلانات المستمره من هيئة السوق المالية بشأن المخالفين والغرامات المفروضة.

 وهذا يعطي اشارة الى ان الافراد او صغار المتداولين مقارنة مع الصناديق الموسساتيه والحكومية الضخمة متواجدين بشكل متقطع في السوق السعودي وربما يكون السبب في عدم تواجدهم بشكل مستمر هو الحوكمة والمتابعة من قبل الهيئة وهذا يقودنا الى تسأل اخر عن مدى قانونية هذه الاعمال والتي تقودنا الى تسأل اخر ايضا هل ستستمر منصة روبن هود؟

 

خاص_الفابيتا