الحصن الاقتصادي

09/01/2018 1
وليد باكرمان

وارن بافيت السعودي  ؟

" العامل الأكثر أهمية بالنسبة لي هو معرفة حجم الحصن الاقتصادي المحيط بأعمال الشركة، وبالطبع أحب ان تكون القلعة عظيمة ومحصنة جيداً ومحاطه بمياه عميقة مليئة بتماسيح وأسماك ضارية "

وارين بافيت 1994

في الاقتصاد الرأسمالي الحديث، تبحث رؤوس الأموال عن المجالات التي تحقق لها أعلي عوائد الاستثمار، ومتي ما استطاعت أي شركة تطوير منتجات ذات ربحية عالية، لا يستغرق الوقت طويلا حتي تأتي الشركات المنافسة لها لتزاحمها في سوقها وتوفر نفس المنتج بسعر أقل لتأخذ حصتها السوقية وفي النهاية تختفي الربحية العالية التي كانت تتمتع بها الشركة الأولي! والامثلة كثيرة في ذهن القارئ الكريم اخرها منتج احذية كروكس CROCS، فقط الشركات التي تتمتع بحصن اقتصادي  Economic Moat هي التي تستطيع ان تبقي المنافسة بعيدا  وتحفظ استمرارية عوائدها وارباحها العالية لفترة أطول من الزمن.

اذن نحن نبحث عن شركة تحقق عوائد علي رأس المال المستثمر  ROIC تكون أولا أعلي من عوائد الصناعة التي تعمل بها  وثانيا أعلي من متوسط تكلفة أموال الشركة نفسها ( أموال المساهمين والمقرضين ) لفترة طويلة من الزمن، مثل شركة كوكا كولا، أبل، مايكروسوفت، رغم محاولات المنافسين لها في سرقة من حصنها الاقتصادي الا انه لا زالت تثبت انها صامدة ومستمرة في تحقيق عوائد عالية. 

ولكي نستطيع تمييز هذا النوع من الشركات ثم نحدد القيمة العادلة لها، دعونا نتعرف علي اهم السمات للحصن الاقتصادي لهذه الشركات  وهل هو حصن عريض ام ضيق ؟ أهم اربع سمات :

1-الأصول غير الملموسة Intangibles :

وهي التي تجعل المستهلك لا يستطيع الاستغناء عن منتجات الشركة وهناك عده اشكال،  اما بسبب العادة Habits  ( كوكا كولا ) أو براءة الاختراع  Patents يمنح الشركة حصريا انتاج وبيع لمدة 10-20  سنة مثل دواء مرضي السكر الشهير الأنسولين ( انتهي مؤخرا ودخلت عليه المنافسة ) او العلامة التجارية  Brand ذات قيمة مضافة وهي التي لها القدرة علي رفع سعر المنتج بدون اخفاض مبيعاتها، مثل تيفاني للمجوهرات او سيارات فيراري .

2-تأثير الانتشار Network Effect :

ولها عدة اشكال افضلها الشبكة المتفاعلة  Interactive Network كلما زاد استخدام المنتج زادت معها رغبة المستخدمين الاخرين في الاستخدام اكثر وتستمر هذه الشبكة في التوسع  بشكل مستمر، مثل شركة ماستركارد وموقع الفيس بوك.

3-ميزة في التكلفة Cost Advantage : 

اما بسبب اقتصادي وهو الحجم الكبير بحيث يصعب دخول منافس جديد ويبيع بأسعار مماثلة بسبب ان الشركة القديمة لديها تكاليف ثابتة توزع علي كميات  كبيرة واشهرها شركة الشحن والطرود UPS، او ابتكار طريقة انتاج معقدة يصعب تقليدها وللشركة القدرة علي البيع بأسعار اقل وتحقيق عوائد عالية.

4-ارتفاع تكلفة التحويل Switch Cost : 

بعض المنتجات والخدمات يصعب استبدالها حتي لو ارتفع سعرها مستقبلا مثل برنامج اوراكل لأن مبلغ الاستثمار الاولي للعميل والتدريب والدعم التقني المستمر فيه بالإضافة الى تعود الموظفين عليه يجعل عملية الاستبدال الي برنامج اخر عملية مكلفة .

نلاحظ أن الوصول الي فهم واضح للحصن الاقتصادي للشركة (اكس) يستدعي قراءة وتحليل وفهم عميق للشركة موضع الاستثمار ومعرفة لديناميكيات سوقها ومنتجاتها وهذا هو حجر الأساس في الاستثمار بمنهجية القيمة وهو استثمر في ما تفهم جيدا فقط، وختاما أيها القارئ الكريم، تخيل معي أن وارن بافيت بنفسه  قرر ان يدخل سوق الأسهم السعودي " تداول"، ماهي الشركات التي ستكون موضع اهتمامه الأولي بما تتمتع من حصن اقتصادي منيع وسعر جيد للاستثمار حاليا ؟ أترك لك محاولة الإجابة والبحث، تحياتي واراك في مقال آخر عن منهجية استثمار القيمة.

خاص_الفابيتا