مبررات مهلة اعلان نتائج الشركات لعام 2017

01/04/2018 3
سعيد معيض

منحت هيئة السوق المالية الشركات المدرجة في السوق السعودي مهلة انتهت مع نهاية الربع الرابع للإعلان عن نتائجها للعام المالي 2017م , واعفت الهيئة الشركات من الاعلان عن نتائج الربع الرابع , وعلى الرغم من التذمر الذي ابداه كثير من المتداولين لهذه الخطوة إلا أن هذا الاجراء في نظري له ما يبرره , ولعل من أهم هذه المبررات ما يلي :

- التحول الى معايير المحاسبة الدولية بدءا من عام 2017 وما يتطلب ذلك من اجراءات اضافية واختلافات عن ما كان معمول به سابقا.

- الشركات ملزمة بالاعلان عن نتائجها السنوية المدققة وبالتالي ارى ان الاعلان الاولي عن نتائج الربع الرابع ونتائج العام التقديرية يكلف الشركات المدرجة ومكاتب المحاسبة جهدا ووقتا اضافيين.

- قد يحدث اختلافات بين النتائج الاولية المعلنة والنتائج التقديرية , واحيانا قد يصبح هذا الاختلاف جوهري لهذا فكثير من المتداولين لا يثقون الا في النتائج النهائية المدققة.

- في هذا الاجراء مراعاة لظروف الشركات المدرجة خصوصا ان التحول الى المعايير الدولية لا زال في عامه الاول واحتياج الشركات المدرجة الى التعود واكتساب الخبرة مع هذا الوضع الجديد.

- يراعي الاعفاء كذلك ظروف شركات المحاسبة المالية المعتمدة لتدقيق نتائج الشركات وحاجتها الى المزيد من الوقت لا سيما مع كثرة المصارف والشركات المدرجة, ووجود متطلبات جديدة فرضها التحول للمعايير الدولية وبالتالي فهناك حاجة ماسة الى وقت اضافي لإنجاز المراجعة في الوقت النظامي.

ومن هنا فاننا نرى ان اعفاء الشركات المساهمة له مبرراته القوية ومنها ما اعلنته هيئة السوق المالية في قرارها بإعفاء الشركات المدرجة من الإفصاح عن القوائم المالية الأولية للربع الرابع من السنة المالية 2017، وذلك لإعطاء الشركات فرصة كافية لإعداد قوائمها المالية وفق معايير المحاسبة الدولية حتى تكون دقيقة وخالية من الأخطاء ويمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات.

خاص_الفابيتا