قبل الطرح .. مقارنة بين زهرة الواحة وتكوين.. وكم سيكون سعر الاكتتاب !!

23/07/2017 3
حجاج حسن

يبدأ الفترة القادمة الاكتتاب بأسهم شركة زهرة الواحة للتجارة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية، والذي يستمر لمدة 8 ايام، ويبلغ عدد أسهم الشركة 15 مليون سهم، سيتم طرح 30 % منها للاكتتاب ما يعادل 4.5 مليون سهم (0.9 مليون سهم للافراد و 3.6 مليون سهم للمؤسسات.

وتقوم شركة زهرة الواحة من خلال مصنعها بمدينة الرياض، بإنتاج العبوات البلاستيكية البريفورم وهي مصغرات القوارير البلاستيكية وأغطية بلاستيكية للقوارير، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 7 مليار من مصغرات البريفوم بأحجامها المختلفة، بالإضاف لتصنيع نحو 6 مليار غطاء بلاستيكي.

ومن اهم العوامل التي تعتمد عليها ايرادات هذه الصناعة أسعار المواد الخام البلاستيكية " البولي ايثيليلن تيرفثالات ( PET ) والتي يُصنع منها الشكل الاولي للثقوارير البلاستيكية، والبولي ايثلين عالي الكثافة (HDPE)، والتي تستخدم في صناعة الاغطية البلاستيكية. 

وتعتبر سابك  المورد الرئيس لمواد الخام ..واشترت الشركة في 2016 لنحو 55 ألف طناً من البولي ايثيليلن تيرفثالات، واكثر من 7 ألاف ملايين طناً من البولي ايثلين عالي الكثافة ..

وبلغت نسبة التشغيل بمصنع الشركة في 2016 نحو 63 %، حيث تبلغ طاقتة الانتاجية 11.3 مليار قطعة / سنوياً، من خلال 21 ماكينة تصنيع.. واستقر متوسط سعر عبوات البريفورم عند 7 هللات للعبوة ، فيما يبلغ متوسط سعر بيع الاغطية هللتين للقطعة.

وتتنافس عدة شركات في سوق الاغطية البلاستيكية في المملكة، من بينها تكوين والخليج لانظمة التغليف والعبيكان، والزامل للصناعات للبلاستيكية، لذا سنحاول عمل مقارنة سريعة بين شركة الواحة وشركة تكوين المدرجة في السوق، من بعض النواحي العامة والأداء المالي لكل شركة حسب البيانات والمعلومات المتاحة ..

وتتشابه كلتا الشركتين ايضاً في كونهما شركات عائلية، حيث تمتلك عائلة العثمان نحو 60 % من شركة تكوين، فيما يمتلك احمد الذياب 69 % من رأس مال زهرة الواحة التي قامت بعدة زيادات على راس مالها على عدة مراحل، ليرتفع منذ التاسيس في 2003 من 25 ألف ريال، إلى 150 مليون ريال من خلال رسملة الأرباح المبقاه..

وحول الاداء المالي لكلا الشركتين، فتمثل مبيعات الاغطية البلاستيكية ومصغرات القوارير والمنتجات البلاستيكية الاخرى، البالغة 1424 مليون ريال، بشركة تكوين نحو 87 % من اجمالي ايرادات الشركة في 2016، فيما بلغت ايردات زهرة الواحة 319 مليون ريال.

وكانت اخر توزيعات قامت به شركة تكوين عن ارباح عام 2013 بتوزيع 0.5 ريال للسهم، فيما وزعت زهرة الواحة 0.5 ريال عن عام 2014 و 1.03 ريالاً للسهم عن ارباح عام 2015..

وكانت تكوين قد سجلت خسائر للعامين 2015 و 2016 نتيجة تسجيل مخصصات، واعادة تبويب بين الحسابات، بالإضافة لتأثر الشركة بإعادة تقييم عملة الجنيه المصري بعد قرار التعويم، وبعض التعديلات الاخرى نتيجة تطبيق المعايير الدولية المحاسبية.

وتترواح هوامش الربح الاجمالية لشركة زهرة الواحة ما بين 18 الى 27 % في السنوات الاربع الماضية، كما يوضحها الجدول التالي ..
وفيما يلي اهم مؤشرات المديونية، والتي تقيس اعتماد الشركة على أموال الغير (الديون) لتمويل احتياجاتها، فمثلاُ نسبة (الديون إلى الموجودات ) والتي تعد من أكثر المؤشرات استخداماً لقياس درجة استخدام مصادر التمويل الخارجية في الهيكل التمويلي للشركة، وتحديد مقدار الديون لكل ريال من مجموع الأصول، والذي يُعطي فكرة عن حجم المخاطر المحتملة التي تواجهها الشركة من حيث عبء ديونها، كما بالجدول التالي :


وأخيراً، قائمة التدفقات النقدية، والتي بينت تسجيل كلتا الشركتين تدفقات نقدية سالبة في المجال الاستثماري، فيما كان صافي التدفقات النقدية الحرة لشركة تكوين بنهاية عام 2016 تبلغ 80 مليون ريال، كانت سالبة في زهرة الواحة بقيمة 81 مليون ريالاً..

وبناءً على تحليل نتائج عمليات بناء الأوامر في السوق لأخر شركة تم ادراجها بالسوق الرئيسي ( لازوردي ) .. ونتائج اخر عامين لشركة زهرة الواحة ومكرر ربح الربح السوق والقطاع ، اتوقع ان يستقر سعر الطرح ما بين 50 إلى 60 ريالاً ..

خاص_الفابيتا