الصناعة والتطور

19/04/2017 1
مازن السديري

من فترة لفترة يدور نقاش في الإعلام الاقتصادي السعودي عن جدوى دعم الصناعة السعودية عبر تقليص تكلفة المدخلات، بعد عقود من تشكّلها وتكون هيكلة تكاليفها، حيث أصبحت هي قيمتها التنافسية قياساً ببقية عناصر التنافس والتفوق لأي صناعة، لذلك من أجل أن تتحرر من هذا سوف يتطلب الموضوع فترة غير قصيرة لأي صناعة.

فمثلاً في صناعة البتروكيماويات فإن التحرر من رخص اللقيم هو مسألة معقدة وطويلة وتتطلب سنوات حتى تستطيع إنتاج منتجات لا تعتمد على رخص اللقيم، والأهم قاعدة أسواق تستقبل منتجاتها الجديدة.. وهنا أحب أن أوضح شيئين بسيطين؛ الأول: أن تطوير المنتجات يتطلب قاعدة بحث وتطوير كبيرة -لا بد من توفيرها في المملكة- تساعد الشركات على تحقيق أهدافها.. الثاني: إذا اعتبرنا أن المنتجات موجودة والأسواق تنتظرها فإن بناء أي مصنع بتروكيميائي أو كيميائي لصناعة الأدوية مثلاً وغيرها فإنه يتطلب أربع سنوات على الأقل.

من جهة أخرى فإن هذا التحدي لا بد من استثماره في البحث والتطوير، مثلاً شركة كوكا كولا التي كانت تتهم باستنزاف الثروات المائية لدى الدول النامية، اليوم أصبحت ممولاً مهماً لأبحاث التحلية ودعم المشروعات التي تقاوم التصحّر في الدول التي تستنزفها، وهو استثمار أيضاً يستفيد منه الجميع حتى كوكا كولا نفسها.. شركة كوكا كولا ليست مركز بحث وتطوير، لكنها تمتلك عبر قاعدة مراكز البحث في الولايات المتحدة والجامعات بيئة خصبة لذلك وهو ما جعل الشركة تعد بأن تعيد الكثير من الماء الذي استهلكته إلى المجتمع، بالإضافة لرفع الكفاءة في استهلاك الماء المستخدم في العملية الصناعية دون تقليص الماء في علبة الكولا.

كل هذا استغرق سنوات من الشركة في ظل قاعدة ممتازة للبحث والتطوير مع مراعاة بأن كوكا كولا شركة عملاقة ليست كأغلب المصانع السعودية، العملاق سابك قام بدعم وادي الرياض للتقنية، كذلك بعض المشروعات الاجتماعية مثل مركز أبحات التوحد التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي.

ما أريد قوله أن الصناعة السعودية لن تتحمل الارتفاع السريع لتكلفة المدخلات في مواجهة ضروراتها التوسعية والديون، وقد تواجه مشاكل في ديمومتها، وفي المقابل هي بإمكانها دعم صناعة البحث والتطوير في المملكة، وهو استثمار للجميع، وحقوق الابتكارات لها، فمثلاً الشركات الزراعية في ما يخص التحلية والزراعة، والإسمنت في ما يخص أبحاث مواد البناء والعزل وكل حسب أهدافه..

الهدف هو نهضة الصناعة السعودية.. إذاً لا بد من تعزيز صناعة البحث والتطوير وتشجيع الاستثمار فيها.

نقلا عن الرياض