شمولية تنظيمات صندوق التنمية العقاري

02/02/2017 0
سعد ال ثقفان

في  الأسبوع الماضي أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري في مؤتمر صحفي بحضور وزير الاسكان ماجد الحقيل وايهم اليوسف المشرف العام على  صندوق التنمية العقاري إصدار 85 ألف رقم جديد لـ صندوق التنمية العقاري خلال السنة الحالية بداية من منتصف فبراير القادم .

وقال المشرف العام على الصندوق إن الدعم التمويلي الذي سيوفره الصندوق عبر الشراكة مع المصارف والمؤسسات التمويلية لمن هم على قوائم الانتظار يمثّل أولى خطوات تحوّل الصندوق إلى مؤسسة تمويلية ، مشيرا إلى أن هذا التحوّل يسهم في خدمة مزيد من المواطنين المستحقين، إلى جانب تقليص مدة انتظارهم ، على أن يتحمل الصندوق تكاليف التمويل عن المستحقين بنسب متفاوتة بناء على مجموعة من المعايير المتوافقة مع آلية الدعم الذكي، ويصل ذلك إلى تحمّل تكاليف التمويل كافة للأسر الأشد حاجة .

من وجهة نظري تعتبر القرارات التي اتخذها صندوق التنمية العقاري صائبة فلابد ان يتحمل المواطن كلفة ذلك القرض كلا على استطاعته ويدخل في ذلك الدخل وعدد أفراد الأسرة والعمر وبعد معرفة تلك المعلومات وغيرها مما يكون لها فائدة في تقيم وضع المتقدم على طلب قرض عقاري من الصندوق يعطى المتقدم القرض المناسب بناء على المعلومات المتكاملة عنه ولا بد من مراجعة السقف الاعلى للقرض الذي حدد ب 500 الف ريال حيث انها لا تكفي لتمويل الحصول على سكن بالأسعار الحالية فيمكن رفعه على المتوسط الى مليون ريال ويكون أقل من 500 الف ريال لفئة اخرى حسب وضع المتقدم .

أما بالنسبة للقروض الماضية فمن العدالة أن يتحمل أولئك الذين حصلوا على القروض العقارية من الصندوق بدون تكلفة تكلفة تلك القروض مثل الذين دفعوا التكلفة وحسب وضعهم فيطبق عليهم بالمثل ويستثنى من ذلك أصحاب الدخول المنخفضة.

وايضا لا ننسى أن هناك ممن حصلوا على القروض العقارية بشكل مزدوج وذلك لحصولهم على القروض من صندوق التنمية العقاري وحصولهم ايضا على قروض عقارية من أعمالهم فيؤخذ منهم  تكلفة تلك القروض كاملة لان تلك القروض منحت للحصول على سكن عائلي وتأمين اقامة ملائمة للأسرة.

وأما من كان قد حصل على قرض من صندوق التنمية العقاري ووضعه المالي يسمح له بالحصول على مسكن دون قرض الصندوق او وضعه المالي تحسن بعد حصوله على قرض الصندوق فيطالب بدفع كامل قرض صندوق التنمية العقاري مع دفع التكلفة من وقت تحسن وضعه المالي.

فالإصلاحات والتنظيمات على المتقدمين الجدد للحصول على قروض عقارية من الصندوق لا تكفي فلابد من شمولية تلك الاصلاحات والتنظيمات على القدماء والجدد وهذا فيه عدالة وديمومية اقراض صندوق التنمية العقاري.

خاص_الفابيتا