طرق تقييم الأسهم

12/01/2017 8
رائد العنزي

تقسم الاسهم وتحديد قيمته من اصعب واعقد الامور في سوق الاسهم حتى على المحترفين والمتخصصين فالجميع يبحث عن شركه تكون قيمتها الجوهريه اعلى من سعر السوق ليستثمر فيها ويحقق عوائد مستقبليه من ارتفاع السهم. السؤال الاكثر حيره في سوق الاسهم هل هي فوق القيمه الجوهريه او اقل من القيمه الجوهريه؟

للاجابه على هذا السؤال ساستعرض لكم بعض طرق تقيم الاسهم ومحاولة تحديد هل تستحق الشراء بالسعر الحالي ام سعرها مرتفع عن القيمه الحقيقيه للسهم من خلال طرق علميه ومتبعه في اكبر شركات الاستثمار.

هناك نوعين لطرق التقسيم الطرق النسبيه والطرق المطلقه 

•التقيم النسبي ( Relative Valuation ) : قياس اداء الشركه  مقارنه بسعر السهم ومقارنته بالشركات المشابهه او المنافسه للشركه  وهي طرق مشهورة جدا للمستثمر الشخصي.

•التقيم المطليق ( Absolutely Valuation): طرق تقيم الشركه بعيدا عن سعر السهم ومحاولة تحديد قيمة الشركه الحقيقيه وهي اصعب واعقد من التقيم النسبي تستخدم غالبا من قبل شركات الاستثمار والمحترفين.

التقيم النسبي 

•نسبة السعر على الارباح  (Price-earnings ratio (P/E))

وهي تقسيم السعر على ربح السهم الواحد، ربح الشركه مؤشر مهم لتقيم الشركه ومقارتنها بسعر الشركه كل ما زاد ربح الشركه على سعرها كل ماكان افضل، يفضل استخدام هذه النسبه عندما تكون ارباح الشركه ايجابيه.

•نسبة السعر للقيمة الدفتريه (Price-to-book ratio (P/B))

وهي تقسيم السعر على القيمه الدفتريه، يستخدم كثير لقياس وتقيم الشركات الماليه مثل البنوك وغيرها ومفيده ايضا لتقيم الشركات الخاسرة او التي ارباحها قليله جدا.

•نسبة السعر للتدفقات النقديه (Price-to-cash-flow ratio (P/CF)) 

وهو تقسيم السعر على التدفقات النقديه التشغيليه للسهم الواحد (التدفقات النقديه التشغيليه للسهم الواحد يمكن الحصول عليها من خلال تقسيم النقديه التشغيليه على عدد الاسهم ).

يستخدم هذا المؤشر في حالة كانت ارباح الشركه لاتعبر عن اداء الشركه او ان اغلب ارباح الشركه هي ارباح استثنائيه او ليست من النشاط الاساسي وتستخدم ايضا في جميع حالات الشركه وهي من المؤشرات المهمه لتقيم اداء الشركه التشغيلي.

لا يفضل استخدامها للشركات الماليه مثل البنوك لان قائمة التدفق النقدي تختلف عن باقي الشركات.

•السعر للتوزيعات (Price-to-dividend ratio (P/D))

هو تقسيم السعر على التوزيعات النقديه للسهم الواحد، يستخدم في حالة كانت الشركه توزع ارباح نقديه ثابته او تنمو التوزيعات بنسبه ثابته تقريبا.

هناك بعض الشركات تقوم بزيادة التوزيعات في حال انخفاض الارباح لتغطي هذا الانخفاض فيجب التركيز على أن الارباح والتوزيعات متوافقه .

•السعر للمبيعات (Price-to-sales ratio (P/S))

هو القيمه السوقيه للشركه على المبيعات خلال سنه، يستخدم لتقيم الشركات الخاسره ويستخدم غالبا لشركات التجزئه مثل جرير والعثيم وغيره.

جميع هذه النسب يجب مقارنتها مع الشركات المشابهه والمنافسه للشركه وكذالك تقارن مع نسب القطاع التي تتداول فيه ليكون التقيم بشكل ادق وكذلك يجب قراءة القوائم الماليه  والتقارير السنويه للشركه بشكل دقيق ومتابعة النسب الماليه للشركه والشركات المشابه والمنافسه وكذلك النسب الماليه للقطاع ومقارنتها مع الشركه فهيه مهمه جدا. 

التقيم المطلق 

•خصم التدفقات النقديه (Discounted Cash Flow)

وهي طريقه تعتمد على توقع التدفقات النقديه المستقبليه للشركه وتحديد القيمه الحاليه لهذه التدفقات هناك الكثير من الصعوبات لهذه الطريقه من اهمها تحديد معامل الخصم التي تستخدمه وكذا توقع التدفقات النقديه المستقبليه بشكل صحيح.

•خصم التوزيعات النقديه (Dividend discount model)

هي طريق تعتمد على توقع التوزيعات النقديه معدل النمو للشركه خلال الفتره القادمه وتحديد قيمتها الحاليه. 

معادلة خصم التوزيعات النقديه بطريقه بسيطه :

التوزيعات المستقبليه ÷ (معدل النمو – معدل الخصم )

التوزيعات المستقبليه = التوزيعات الحاليه × ( 1 + معدل النمو )

هذه الطريقة تستخدم فقط للشركات الموزعه للاربح او انها توزع الارباح بشكل دوري ولا تفيد مع الشركات اللتي لاتوزع او لم توزع ارباح.

•التدفق النقدي الحر للحقوق الملكيه (Free cash flow to equity (FCFE))

هي طريقه تعتمد في تحديد قيمة الشركه في تحديد التدفق النقدي الحر للحقوق الملكيه. 

وتجسب بهذه الطريقه :

التدفق النقدي الحر للحقوق الملكيه = صافي الدخل – صافي المصروفات الرأس ماليه – صافي التغير في رأس المال العامل + القروض الجديده هذه السنه – القروض المسدده هذه السنه.

لتحديد قيمتها الحقيقيه تحتاج لتوقع جميع المدخلات السابقه للسنوات القادمه وتحديد قيمتها الحاليه.

التدفق النقدي الحر للحقوق الملكيه له استخدمات اخرى كمثال تحديد اذا كانت التوزيعات النقديه دفعة من خلال الحصول على قروض جديده او من خلال النقد المتاح للشركه. وكذلك اذا قامت الشركه بشراء اسهمها من خلال قروض او من خلال النقد المتاح.

طرق التقيم المطلقه طرق صعبه جدا ومعقده وتحتاج لخبره طويل لاستخدامها بطرق صحيحه وكما أن اغلبها يعتمد على توقعات مستقبله يجب ان تكون صحيحه او قريبه جدا لصحيحه وكذلك معدل الخصم المستخدم يصعب تحديده فهناك اكثر من طريقه ونظريه لحسابه.

خاص_الفابيتا