تحليل دوبوينت (DuPont Analysis) لقياس أداء الشركة

16/07/2017 2
رائد العنزي

تحليل DuPont  هو تحليل يقيس أداء الشركة ويبين التغيرات بالشركة وين حدثت وهل هي جيده للشركة ام سيئة. يعتمد بشكل أساسي على نسبة العائد على حقوق المساهمين(ROE). بالبداية أحب ان اشرح العائد على حقوق المساهمين لتتوضح الصورة بشكل اكبر.

العائد على حقوق المساهمين: 

هي نسبة ماليه تقيس ربحية السهم من خلال توضيح مقدار الربح التي حصلت عليه الشركة مقارنه بأموال المستثمرين المستثمرة بالشركة وهو من اهم نسب الربحية التي تهم المستثمرين وتفيد كثيرا بمقارنتها بالشركات الأخرى واتخاذ القرار الاستثماري وكلما ارتفعت النسبة كلما كان أداء الشركة أفضل. ويتم قياسها من خلال تقسيم صافي الدخل على حقوق المساهمين.

نلاحظ ان العائد على حقوق المساهمين يعتمد على رقمين فقط صافي الدخل وحقوق المساهمين يمكن للشركات تحسين هذي النسبة من خلال زيادة الديون فيظهر الرقم انه تحسن عن السابق. ولكن من خلال تحليل DuPont  ستطيع معرفة سبب تغير نسبة العائد على حقوق المساهمين. تحليل DuPont يحول نسبة العائد على حقوق المساهمين الى ثلاث نسب وهي:

•كفاءة التشغيل وتقاس بواسطة هامش صافي الربح (Net Profit Margin) (صافي الدخل \ المبيعات) وهي نسبة توضح كم ريال من المبيعات تم تحويله كربح للشركة.

•كفاءة استخدام الأصول وتقاس بواسطة معدل دوران الأصول (Assets Turn Over) (المبيعات \ صافي الأصول) وكثيرا ما تستخدم نسبة دوران الأصول كمؤشر على الكفاءة التي تقوم بها الشركة باستخدام أصولها في توليد الإيرادات.

•الرافعة المالية وتقاس بواسطة نسبة القروض إلى حقوق المساهمين (Debt to Equity) (اجمالي القروض \ حقوق المساهمين) وهي نسبة تقيس نسبة القروض الى حقوق المساهمين كلما ارتفاعات كلما كانت الشركة محمله بالقروض بشكل أكثر وتصبح الشركة أكثر خطورة.

الان تصبح نسبة العائد على حقوق المساهمين:

العائد على حقوق المساهمين = هامش صافي الربح × معدل دوران الأصول × نسبة القروض الى حقوق المساهمين. 

العائد على حقوق المساهمين = (صافي الدخل \ المبيعات) × (المبيعات \ متوسط صافي الأصول) × (اجمالي القروض \ حقوق المساهمين ).

الان لدينا العائد على حقوق المساهمين مقسما إلى هامش صافي الربح (مقدار الربح الذي تحصل عليه الشركة من إيراداتها) ودوران الأصول (مدى فعالية استخدام الشركة لأصولها) ونسبة القروض للحقوق المساهمين (مقياس لمدى استفادة الشركة). وينبغي أن تكون الفائدة من تحليل DuPont الآن أكثر وضوحا. يمكننا تحديد سبب تغير العائد على الحقوق او حتى سبب عدم تغيره في حالة انه لم يتغير.

إذا كان ارتفاع العائد على حقوق المساهمين بسبب ارتفاع هامش صافي الربح او بسبب معدل دوران الأصول فهذا جيد للشركة اما اذا كان بسبب نسبة القروض للحقوق المساهمين فهذا يحتاج البحث خلف سبب زيادة القروض والفائدة من القروض الجديد للشركة.

كمثال توضيحي فل نفرض ان شركه ما لديها هذي البيانات

العائد على حقوق المساهمين السنة الأولى = (230,000\380,000) × (380,000\660,000) × (660,000\840,000)= 27.38%
العائد على حقوق المساهمين السنه الثانية = (210,000\420,000) × (420,000\680,000) × (680,000\880,000)= 23.86%
العائد على حقوق المساهمين السنة الأولى = 60.5% × 57.5% × 78.57% = 27.38%
العائد على حقوق المساهمين السنة الثانية = 50% × 61.76% × 77.27% = 23.86%
الان يتضح لنا ان سبب التغير كان بسبب تغير هامش صافي الربح حيث انخفض بنسبه كبيره تقريبا 10 نسب اما باقي التغيرات فكانت بنسبه بسيط. ويوجد هناك معادلة أخرى للعائد على حقوق المساهمين بتقسيمه لخمس أجزاء ولكن للتبسيط تم شرح هذي المعادلة وهي مفيدة جدا للتحليل وقياس أداء الشركة والسبب الحقيقي لتغير. بشكل عام النسب المالية هي ارقام فقط تحتاج للبحث خلف مكان التغير الحقيقي وسبب التغير وهل هو يفيد الشركة ام يضره. اما قراءة الأرقام فقط دون النظر لسبب تغيره فلن يفيد في اتخاذ القرار المناسب للاستثمار بل ربما يضر ويسبب خسائر أكثر. 
 
خاص_الفابيتا