البنوك المستفيدة من رفع سقف الإقراض

16/02/2016 3
م . عبدالله الأحمري

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي السماح برفع سقف القروض للبنوك السعودية من 85% إلى 90% من إجمالي ودائع كل العملاء لديها، وأتى هذا القرار من ساما لتحفيز الاقتصاد السعودي، بالرغم من أن البنوك السعودية قررت الشهر الماضي رفع الفائدة على الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس تزامنا مع رفع فائدة البنك الفيدرالي الأمريكي وأتى هذا الرفع لارتباط عملة الريال السعودي بالدولار الأمريكي وخوفا من هجرة الأموال إلى منطقة الدولار. 

ومع كل هذه الأسباب التي تؤدي في العادة إلى عزوف الشركات والأفراد عن الاقتراض إلا أن القروض في البنوك السعودية وصلت إلى السقف المسموح به.

ولم تكتفي بعض البنوك بحدود السقف المسموح لها بل انها تجاوزت ذلك، بل بعضها تجاوز أرقام الودائع التي لديه في الشهور الماضية .

•وبعد رفع سقف الإقراض إلى 90% هناك عدة بنوك وصلت للحد الأعلى وهو 85% قبل الرفع وسيساهم هذا السقف الجديد في زيادة القروض لديها وهذا سينعكس إيجابا على نتائجها المالية.

 مثل : (بنك الرياض، السعودي للاستثمار، السعودي الهولندي، السعودي الفرنسي، مصرف الإنماء) خصوصا الأخير سيكون المستفيد الأكبر من هذا القرار، فقد سبق له أن وصلت نسبة الودائع إلى الإقراض ما يزيد عن 100% في الشهور الماضية، وهذا سيتيح له المزيد من الحرية في الإقراض.

•أما في الجانب الآخر فهناك عدة بنوك لن تتأثر إيجابا بهذا القرار في المستقبل القريب لابتعادها عن السقف السابق بفارق يصعب الوصول إليه سريعا مثل : (مجموعة سامبا، البنك الأهلي التجاري)

•أما بقية البنوك فهي قريبة من السقف الماضي وتدور حوله وسيساعدها هذا القرار مستقبلا في زيادة الإقراض.

وفي الجدول أدناه إجمالي القروض والودائع لكل بنك بالمليار ريال، ونسبة القروض إلى الودائع لكل بنك بناءا على نتائج البنوك بنهاية شهر ديسمبر 2015 .