هل ستفلس دول الخليج ؟

16/12/2015 2
عبد المجيد أحمد

مع انخفاض اسعار النفط والغاز وهي المورد الاساسي لدول الخليج ظهرت بعض التقارير الاخباريه التي تتحدث عن افلاس متوقع لبعض الدول.

والحقيقه ان الامر بعيد عن ذلك تماما مع وجود احتياطيات ضخمه بنتها خلال الاعوام الماضيه التي ارتفعت في الاسعار بشكل كبير ٢٠٠٣-٢٠١٤ محققه فوائض كبيره تم استغلالها في زيادة الاحتياطيات ومشاريع توسعيه كبيره في السعوديه على سبيل المثال يبلغ الاحتياطي ٩٠٠ مليار(بداية العام٢٠١٥) وموجودات مؤسسة النقد تزيد عن  ٢٥٠٠ مليار وهذا يكفي لدعم الميزانيه لعدة سنوات قادمه.

ولكن الذي سيحدث هو تحول في السياسه الاقتصاديه وربما التوقف عن المشاريع التوسعيه الكبيره او تقليلها بشكل كبير.

ميزانيات الاعوام الماضيه التي تجاوز او اقتربت من الترليون كان جزء كبير منها عباره مشاريع انشائيه ( قطارات مطارات ملاعب ...) وهي اما اكتملت او ستكتمل خلال فتره قريبه لذلك ليس من الضروري توقع ميزانيات مشابهه خلال الاعوام القادمه.

بالاضافه الى ذلك هناك بعض الاجراءات المتوقع اتخاذها من قبل الحكومه للتخفيف من تاثير انخفاض الدخل مثل تخفيض الدعم على المشتقات البتروليه وتعرفة الكهرباء واستحداث بعض الرسوم والضرائب التي ستكون عامل اضافي لدعم الدخل حتى لو لم يكن ذلك هدفها الاساسي ذلك مثل رسوم الاراضي.

قد يصل العجز في ميزانية العام الحالي ٤٠٠-٥٠٠ مليار لذلك متوقع بشكل كبير ايضا التوجه لاصدار السندات لتشكل داعم رئيسي لميزانية العام القادم.

ينتظر الكثير عودة اسعار النفط للارتفاع بعد عدة اعوام نظرا لارتفاع الطلب ولكن الحقيقه ان هذا شي لايمكن الاعتماد عليه لان الانتاج ايضا يمكن زيادته فيما لو توجهت دول اخرى غير الولايات المتحده لانتاج النفط الصخري.

كما ان وسائل انتاج الطاقه النظيفه تتقدم بشكل مستمر واصبحت عمليه بمافيه الكفاية لتصبح جزء رئيسي في مصادر الطاقه وانشاء مشاريع عملاقه قد يكون انتاجها اكثر من النمو في الطلب وبالتالي عودة اسعار النفط الى الارتفاع هو شي لاينبغي انتظاره بل العمل بشكل اسرع على ايجاد حلول بديله واقتصاد لايعتمد بشكل كامل على النفط.

سيبقى النفط المصدر الاساسي والسلعه الاهم في العالم ولكن لاغنى لدول الخليج عن التسريع في دعم الصناعات وتنويع مصادر الدخل بدل البقاء تحت رحمة تقلبات اسواق النفط.

بالنسبه لسوق الاسهم فان اي حديث عن تخفيض الدعم او اضافة ضرائب مثل ضريبة القيمه المضافه سيكون تاثيره سلبي بشكل كبير.