الفوركس واحلام الثراء

21/06/2016 4
عبد المجيد أحمد

مع هجمه الاعلانات المكثفه التي تدعوك للاستثمار والمضاربه في الاسواق من حولك ، من المهم توضيح العديد من الامور التي تدور حول تداول العملات او السلع المختلفه.

اولا ماهو الفوركس وهل هو سوق حقيقي؟

سوق الفوركس هو سوق تداول العملات ونشاء اسمه من دمج كلمتي foreign  exchange ويختص بتداول العملات المختلفه على شكل ازواج اليورو مقابل الدولار والين مقابل الباوند وهكذا.

ولفظ سوق لايعني وجود مقر رئيسي او مكان فعلي للتداول على الارض ولكن وجود علاقة بين بائع ومشتري حول سلعة ماء كافي لاطلاق لفظ سوق.

وتداول العملات يتم في الاساس بين البنوك بعضها البعض او شركات الاستيراد والتصدير او مكاتب الصرافه.

لذلك السوق موجود والسلعه حقيقيه لكن ليس له جهه منظمه واحده مسؤله عن التعاملات وضمان حقك يعتمد على موثوقية الجهة التي تتعامل معها ونوع التصريح الذي تحمله.

لذلك توجد مشكله في التعامل مع شركات الوساطة الالكترونية في حالة كونها غير معروفه وليست مصرحة من جهات موثوقه تضمن حقوق المتعامل في حالة حصول أي خلاف او شكوى.

والشركات المنتشره عبر الانترنت كثير منها لاتحمل أي تصاريح من جهات يمكن الرجوع اليها في حالة حصول خلاف مع الشركه.

بل ان كثير منها معتمد اساسا على الاحتيال على العملاء وايهامهم بتقديم خدمات التداول والوساطه بينما هي مجرد مكاتب اتصالات تبحث عن الضحايا لسرقة اموالهم.

رغم ان الاحتيال موجود في كل مجال وكل بلد الا انه يكثر في هذا المجال لاسباب منها كونه غامض للكثيرين وتدور حوله احلام الثراء السريع.

لذلك  اشهر اساليب هذه الشركات  اغراء الضحيه بتحقيق ارباح كبيره بسهوله.

وفي مايلي توضيح لبعض الامور الهامه حول هذا السوق :

* الشركات الوهميه

كثير من الشركات التي تدعي انها توفر خدمات التداول هي في الحقيقة شركات وهمية تماما عبارة عن مكاتب للاتصال على الضحايا واغرائهم بتحقيق ارباح كبيره وبمجرد تحويل مبلغ لهم يكون انتهى امره لايعود اليك مره اخرى باعذار مختلفه ووعود معسوله يحصل احيانا تجاوب محدود لابقاء العميل مخدوعا ومستمر بالتحويل اليهم .

كون الشركه لها صحفه على الانترنت وشعار جميل لايعني انها حقيقيه وموثوقه.

بعض الاساليب التي تستخدم للتمويه وتظليل الضحايا المستهدفين ذكر ان الشركه مقرها في بريطانيا مثلا او احد الدول التي لديها نظام قوي يشعر الضحيه بالاطمئنان بينما في الحقيقه هم فقط يستخدمون ارقام اتصال من تلك الدوله عن طريق برامج الاتصال عبر الانترنت ومقرهم غير معروف او في بعض الجزر المشهوره بكونها ملاذ امن لعمليات الاحتيال وغسيل الاموال بسبب انظمتها المتساهلة وامكانية تسجيل شركات وهميه وحسابات سريه تسهل اخفاء الاموال الغير شرعيه لذلك مثل قبرص او جزر العذراء.

هناك شركات اخى مقرها دول لايوجد فيها نظام يحميك عند التعرض للاحتيال فما بالك بشركه لاتعرف عنهم الا واجهة موقع ورقم اتصال لذلك لاتتعامل مع أي شركه الا اذا كان لها ممثلين في بلدك وتصاريحهم معروفه وموثقه

ولاتتعامل مع أي شخص يتصل عليك ويطلب منك تحويل اموال مهما كانت المغريات وبقدر مايبدو هذا الموضوع بديهيا الا انه للاسف عند سماع وعود الثراء والارباح الكبيره كثير من الناس يفقد قدرته على التفكير المنطقي ويقع الكثير في هذا الفخ .

الجهات الرقابيه

في بعض الدول يوجد جهات رقابيه مثل FCA, PRA في بريطانيا 

هيئة الاوراق الماليه والاستثمارات الاسترالية (ASIC)

الهئية الوطنيه للعقود الاجله (NFA ( في امريكا) وغيرها.

وعمل هذه المنظمات والهئيات وضع التشريعات والانظمه اللازمه لحماية المستثمرين والتاكد من نزاهة شركات الوساطه وعدم اضرارها بالعميل من خلال التلاعب بالاسعار او تقديم عروض وهميه او مظلله بشكل غير قانوني كما تلزم شركة الوساطه.

على الفصل بين اموال المودعين واموال الشركه حتى لاتضيع اموالك في حالة افلاس الشركه وامور اخرى كثيره تضمن حقوق العميل وتعتبر ايضا مرجع عند حصول خلاف مع الشركه او حصول ضرر للعميل يستدعي الشكوى للحصول على تعويض غالبا تكون المشاكل مع الشركات المرخصه خاصه بالتنفيذ ويبستبعد جدا ان تمتنع عن اعادة اموالك او تنفيذ طلب السحب عند حصوله.

ويمكنك التاكد من التراخيص الخاصه بالشركات عن طريق الدخول لمواقعها الخاصه والبحث عن رقم الترخيص الخاص بالشركه  والتاكد من ذلك من الموقع الرسمي لهذه الهيئات والمنظمات.

في هذا الامر تحتال بعض الشركات بادعاء ان اجرائات الترخيص جاريه ولم تكتمل بعد .

تجنب هذه الشركات ايضا فهي غير موثوقه.

حتى الشركات المرخصه احيانا تستخدم بعض الالاعيب للحصول للتسبب بخسارتك والحصول على اموالك.

فالمال الذي تخسره لايذهب لشخص اخر بل الى حساب الشركه فاغلب العمليات تتم داخليا بينك وبين الشركه وخسارتك تحقق مكسب للشركه لذلك لديهم برامج تتلاعب في اسعار التنفيذ او توسيع الفارق بين الطلب والعرض للتسبب في خسارتك او لرفع قيمة عمولتهم.

وبعض برامج التداول المعروفه لديها لوحة تحكم تسمح للشركه بهذه الاجرائات وتصنيف العملاء حسب الاقرب للخساره لاستهدافه وشاهدت ذلك بنفسي.

على الاقل في هذه الحاله يمكنك تقديم شكوى في حالة تسبب الشركه في اضرار لك لكن كون الشركه تستخدم هذه الاساليب غير مطمئن اساسا وانصح بالتوقف عن التعامل مع الشركه مباشرة فور حصول مثل هذا التلاعب.

ادارة الحسابات

هذا ايضا احد المجالات التي يكثر فيها الاحتيال واحيانا يحصل بحسن نيه التسبب في خسائر فادحه.

حيث تجد من يعرض خدماته بادارة محفظتك ومضاعفة اموالك في فتره قصيره ومدخلهم في هذا لاقناع الضحيه كشوفات حسابات تظهر ارباح خياليه تغريك بالتعامل معهم وفي الحقيقه هي كشوفات وهميه يمكن انشائها بضغطة زر ولاتعني أي شي.

لذلك في حالة قررت التعامل مع احدهم تعلم كيف تطلب كشف حساب موثق او رقم الحساب لكي تطلع عليه شخصيا ويجب ان يكون مقدم من شركه موثوقه.

وان يكون حساب حقيقي وليس تجريبي (وهمي) الحسابات التجريبيه مفيده للتدريب وليست لقياس قدرة شخص على تحقيق ارباح.

والنقطه الاخرى التي يحاولون بها اقناع الضحيه انه غير مستفيد من خسارتك ولن ياخذ مبالغ على ادارة المحفظه وكل ماسيحصل عليه هو نسبة من الربح.

واموالك سيتم ايداعها في حسابك الخاص وليس في حساب مدير المحفظه مما يجعل الامر يبدو اكثر مصداقيه.

ولكن في الحقيقه الامر ليس كذلك .

اولا هذه الاليه تتم بالتعاون بين الشخص المشغل (المضارب او مدير المحفظه) وشركة الوساطه.

وفي بعض الشركات الوهميه التي تعتمد في الاساس على الاستحواذ على اموال العملاء تعطي المضارب نسبه من قيمة الايداء مقابل استدراج الضحيه كون المبلغ في النهاية لن يعود لصاحبه او جزء كبير من في بعض الحالات باعذار مختلفه ومن ضمنها خسارة المبلغ.

اما في حالة الشركات المرخصه وذات المصداقيه الاعلى  والتي تعتمد في دخلها على عمولات التداول فتوجد طرق اخرى لكي يستفيد مدير المحفظه حتى في حالة خسارتك.

اولها الحصول على جزء من قمية العموله عند تنفيذ كل صفقه فالفارق بين سعر البيع والشراء جزء منه فرق طبيعي بسبب السوق وجزء منه عموله للشركه وتتقاسم الشركه هذه العموله مع المضارب بدون ان يظهر ذلك في سجلات التداول الخاسه بحسابك.

وهذا من حقه ولامشكله في ذلك الا في حالة تعمد اخفاء هذا الموضوع وحاول فتح عدد كبير من الصفقات.

لذلك اذا وجدت ان مدير المحفظه يقوم بتنفيذ صفقات كثيره بشكل مبالغ فيه فهذه دلاله على انه يبحث عن عمولة التنفيذ بغض النظر عن الربح والخساره في قيمة الحساب .

الامر الاخر هو اضافة commission  على تنفيذ كل صفقه وهي عموله اضافية بمبلغ يحدده المضارب وهي من اوجه الاستغلال ويجب على مدير المحفظه الافصاح عنها لصاحب المال.

وسبق ان حصل ذلك مع احد اصدقائي حيث عرض لي كشف حساب اداره له احد المشهورين على المنتديات وبعد مراجعة الكشف اتضح وجود مايصل على 17 صفقه الدقيقه في بعض الاوقات ! ووجود كومشن عالي على كل صفقه.

طبعا تم خسارة راس المال بالكامل خلال اسبوعين رغم انه مبلغ كبير .

للاسف هناك من يسلم امواله لاشخاص مجهولين وبدون التثبت من امور كثيره.

الاعلانات

ربما شاهدت الاعلانات التي تغريك بسهولة تحقيق الارباح وتظهر لك ، هذا الامر اساسا غير قانوني وبالتالي مشاعدة مثل هذا الاعلان سبب كافي لعدم التعامل مع الشركه المعلنه.

ويجب ان تعرف ان ماتوعدك به الاعلانات من ارباح خياليه هو يشبه القول بان هناك لاعب كرة قدم يحقق 100 مليون ريال دخل سنوي .. سجل معنا لتعليمك كرة القدم.

المارجن

اذا تجاوزت العقبات السابقه وقررت التداول بنفسك فهناك امور اخرى يجب ان تاخذها باعتبارك ان التحركات في اسواق العملات بسيطه جدا لاتتجاوز 0.5% في اغلب الايام لذلك ولتعظيم الارباح يتم استخدام الرافعه الماليه او التداول بالهامش وهي تعطيك امكانية فتح صفقات قيمتها 100 ضعف او اكثر مقارنة براس مالك يبدو الموضوع مغريا فعلا ويزيد الارباح الممكن تحقيقها لكن بنفس القدر يزيد احتمال خسارة اموالك بالكمال في لحظات اذا لم تحسن ادارة المخاطر بشكل جيد والهامش او الرافعه الماليه هو الفخ الاكبر في هذا السوق.

فنظرية اصبر على خسارتك لاتنجح هنا ويجب وضع حد للخساره والخروج من الصفقه عند الوصول له وينبغي ان تتعلم اساليب التعامل مع ذلك قبل البدء في التداول وسواء اقتنعت بذلك ام لا لايمكن النجاح في هذا السوق بدون ادراه ماليه صارمة اما اذا كنت تبحث عن ضربة حظ فهذا ليس مكانها , وفر اموالك.

المحاذير الشرعيه

المضاربه بالعملات لها محاذير شرعية وشروط ينبغي تحقيقها في العقود بالاضافه الى مايتبع ذلك من معاملات مثل فوائد التبييت , الهامش , وغير ذلك هناك من افتى بتحليلها بشروط وهما من حرمها على الاطلاق وينبغي ان تاخذ هذا الامر بعين الاعتبار والتاكد من ان الشركه تحقق هذه المطالب قبل التعامل معها.

اتمنى ان يكون هذا المقال مفيد ويجنبك التعرض لعمليات الاحتيال المنتشره بكثر للاسف.