المعلومات الصحيحة لصناعة القرار

19/10/2015 1
د.عبد الوهاب بن سعيد القحطاني

المعلومة الصحيحة العالية الجودة تساعد المستثمر على صنع القرار السليم للحصول على عائد أفضل.

ومما لا شك فيه أن المستثمرين يواجهون تحديات يومية تتطلب اتخاذ القرار السليم للخروج منها بأقل تكلفة وأكثر فائدة، ولهذا السبب تستلزم المواقف الحصول على المعلومات المناسبة في الوقت المناسب.

المعلومات المالية ضرورة وأساس لصنع القرار الاستثماري لأنها تعني للمستثمر ربحية أو خسارة المشروع.

ولا يستطيع المستثمر اتخاذ القرار الدقيق والصائب إذا لم تتوافر له المعلومات المالية الكافية من حيث الكمية والجودة.

وكلما كانت المعلومات على درجة عالية من الجودة كان القرار الاستثماري بالدخول في مشروع أو الخروج منه أفضل جودة وأكثر فائدة وأقل تكلفة للمستثمر.

ولا يستغني أحد منا عن المعلومات الجيدة التي تساعدنا على صناعة القرار المناسب في الوقت المناسب بسرعة كافية لتقليل نسبة المخاطر والتكلفة علينا وبالتالي نزيد نسبة العائد الايجابي.

مستثمر ياباني فكر في الاستثمار في دولة خليجية وبدأ الخطوة الأولى بجمع المعلومات الاقتصادية عن تلك الدولة، لكنه واجه مشكلة كبيرة في ذلك، حيث لم يجد المعلومات الضرورية التي تساعده على المضي في مشروعه، حيث وجد معلومات قليلة ومتضاربة ما جعله يشك في صحتها ومصداقيتها ليقرر عدم الاستثمار في تلك الدولة والتوجه إلى دولة مجاورة كانت أكثر جاذبية لتوافر المعلومات الكافية الحديثة.

وعندما تتضارب المعلومات الاقتصادية والإحصائية فإن المستثمر يجد نفسه يواجه نسبة مخاطر عالية فإما أن يمضي في مشروعه ليواجه نسبة مخاطرة عالية أو يعدل عنه خوفاً من الخسارة.

وعندما يطلب المستثمر الاستشارة من متخصص حول الدخول في مشروع تجاري أو صناعي فإن أول سؤال سيكون عن توافر المعلومات الضرورية لتقييم جدوى المشروع قبل الدخول فيه.

فإذا وجد المعلومات متناقضة وغير كافية وغير حديثة ولا ترقى لمستوى عال من الجودة ولا تغطي الجوانب الأساسية في اتخاذ القرار بتبني المشروع أو عدمه فإنه يغير رأيه أو يحاول الحصول على معلومات إضافية أدق وأحدث لتقليص نسبة المخاطرة.

وعندما يتعذر الحصول على معلومات كافية ذات جودة عالية فإنه لا يستثمر.

عدد كبير من المشاريع التجارية والصناعية حول العالم واجهت الكساد والخسارة بعد إتمام الصفقة لأن المستثمر لم يتأكد من صحة ومصداقية المعلومات.

عدد كبير من الذين استثمروا في أسهم شركة انرون للطاقة خسروا لأنهم دخلوا في سهم قامت إدارة شركة انرون بتدليس معلوماته المالية لأسباب تكمن في أهداف إدارة الشركة.

وهناك شركات كثيرة أفلست بسبب قلة كمية وجودة المعلومات ما جعل القرار بالاستثمار فيها غير ناجح.

ومن الأهمية أن يتأكد المستثمر من جودة المعلومات لأن مصادرها قد توجهها بطريقة مضللة لتخدم هذه الجهة على حساب المستثمر.

وهناك مؤسسات وأفراد متخصصون في هذا الشأن يستطيعون تقديم المشورة للمستثمرين ليتخذوا القرار الصائب.

المكاتب الاستشارية الإدارية والمحاسبية والمالية في المملكة لديها الخبرة لتقديم الاستشارة للمستثمر مقابل رسوم رمزية مقارنة برأس المال.

أما الجامعات السعودية فإنها تحوي كوادر استشارية لديها الخبرة والمعلومة التي تفيد المستثمر حتى يحقق عائدات استثمارية عالية، حيث يتوافر فيها المستشارون الاقتصاديون والماليون والمحاسبون والإداريون الإستراتيجيون في التنظيم والتخطيط والقيادة الإدارية وغيرها كما هو متوفر في كل من معهد البحوث وكلية الإدارة الصناعية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

نقلا عن اليوم