ارتفاع خام غرب تكساس الوسيط لأعلى مستوى في شهر بينما الدولار ما يزال يشهد ضعفا

08/10/2015 0
لقمان أوتونوجا

الأسواق العالمية

زادت دوافع ثيران خام غرب تكساس الوسيط خلال جلسة التداول يوم أمس الثلاثاء بعد أن أشارت بيانات صادرة عن الحكومة الأمريكية إلى أن تخمة المعروض العالمي من النفط يمكن أن تنحسر.

ولم يقتصر تأثير هذه الأنباء غير المتوقعة على ارتفاع سعر النفط بمقدار 2 دولار فقط وإنما قادته إلى الارتفاع لأعلى مستوياته خلال أكثر من شهر إلى مستوى 49 دولار.

ومن المفترض أن يمنح ارتفاع سعر النفط القوة إلى العملات المرتبطة بتصدير هذه السلعة.

وعلى الرغم من دوافع ثيران خام غرب تكساس الوسيط التي زادت إلا أن المواضيع العالمية المثيرة للقلق لم تشهد تغيرا والتي تشمل انخفاض سعر السلعة والتباطؤ في آسيا والمخاوف المستمرة بشأن النمو في أوروبا واليابان.

وقد يؤدي تصاعد القلق بشأن الاقتصاد العالمي لزيادة المخاوف من انخفاض الطلب على النفط، وهو الأمر الذي قد يكون عاملا رئيسيا وراء تقليل أي زخم صعودي.    

توفر البيانات الاقتصادية التي صدرت في مطلع شهر أكتوبر من الولايات المتحدة سببا وجيها للبنك المركزي الأمريكي لتأجيل رفع سعر الفائدة الأمريكية حتى عام 2016.

وما يزال ضعف الدولار هو الموضوع الذي يقود أسواق العملات العالمية. وكان القلق قد دفع المشاركين في السوق إلى خفض رهاناتهم على رفع سعر الفائدة خلال عام 2015، وقد كان من شأن ذلك أن أصبح الدولار الأمريكي معرضا للانخفاض في كل أنحاء أسواق العملات.

وفي ظل تحول المشاعر لتصبح سلبية تجاه الدولار الأمريكي، ربما ينخفض مؤشر الدولار الأمريكي إلى حاجز الدعم التالي عند مستوى 94.00.    

يبدو أن التكهنات الآخذة في التصاعد بأن الصين في طريقها لاتخاذ مزيد من إجراءات التحفيز النقدي قد دفع أسواق الأسهم للارتفاع في بداية الأسبوع.

وعلى الرغم من أن الأسواق الصينية مغلقة بسبب عطلة وطنية تستمر طوال الأسبوع إلا أن التكهنات تتصاعد بأن البنك المركزي الصيني على وشك الإعلان عن حوافز جديدة، ويمكن أن يؤدي ذلك على ارتفاع حاد عند إعادة فتح مؤشر شنغهاي المركب.

وبينما تعرضت أسواق الأسهم العالمية خلال الربع الماضي للمعاناة، بدأت الأسواق الربع الأخير من العام على نحو أكثر إيجابية بكثير وتسجل في الوقت الحالي مكاسب قوية.  

زوج الدولار الأمريكي/الراند الجنوب أفريقي

يظل زوج الدولار الأمريكي/الراند الجنوب أفريقي يتحرك من الناحية الفنية بشكل هبوطي على الرسم البياني اليومي طالما استمر السعر تحت حاجز المقاومة 14.050.

ويتم تداول السعر تحت المتوسط المتحرك البسيط لمدة 20 يوم، كما أن مؤشر الماكد قد تحرك لأسفل. ويقع حاجز الدعم التالي عند مستوى 13.200.



زوج الدولار الأمريكي/الليرة التركية

يتحرك زوج الدولار الأمريكي/الليرة التركية من الناحية الفنية بشكل هبوطي على الرسم البياني اليومي.

ويتم تداول السعر تحت المتوسط المتحرك البسيط لمدة 20 يوم، كما أن مؤشر الماكد على وشك التحرك لأسفل.

وقد يتحول حاجز الدعم السابق عند 2.990 ليصبح مقاومة ديناميكية وهو الأمر الذي قد يساعد التحرك إلى حاجز الدعم التالي عند مستوى 2.900. 


 
زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأسترالي
 
ما يزال زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأسترالي يتحرك من الناحية الفنية بشكل هبوطي على الرسم البياني اليومي.

وكان السعر قد اخترق حاجز الدعم عند مستوى 2.1400، ويقع حاجز الدعم التالي عند مستوى 2.1100.

ويتم تداول السعر تحت المتوسط المتحرك البسيط لمدة 20 يوم، كما أن مؤشر الماكد قد تحرك لأسفل.



زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الكندي
 
يظل زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الكندي يتحرك من الناحية الفنية بشكل هبوطي على الرسم البياني اليومي طالما استمر السعر تحت حاجز 2.0100.

ويقع حاجز الدعم التالي عند مستوى 1.9500.

ويتم تداول السعر تحت المتوسط المتحرك البسيط لمدة 20 يوم، كما أن مؤشر الماكد قد تحرك لأسفل.