التصويت الإلكتروني

20/02/2010 1
بدر البلوي

يعرف التصويت بأنه أي وسيلة تتبع لأخذ رأي قطاع معين من الناس في أمر ما أو أتخاذ قرار.

بعد النتائج الجيده للتصويت على دمج شركة حائل والذي حصل لأول مره بتاريخ السوق السعودي عن طريق التصويت الالكتروني , و كان له مردود جيد لدى جمهور المستثمرين , تم التصويت ببساطه عن طريق المحافظ الاستثمارية للمستثمرين بالشركه كل حسب عدد الأسهم المملوكه.

في الحقيقه لا أعلم ما المانع من أن يطبق هذا النظام في وقتنا الراهن ونحن في أمس الحاجه لهذه التقنية الالكترونية من التصويت فلها مردود ايجابي أولا للشركة ككل وثانيا للمستثمرين .

مزايا التصويت الالكتروني :

• له مزايا كثيرة أكثر من الطريقة التقليدية للتصويت.. بعض من هذه المزايا هي : أقل تكلفة وأسرع في جدولة النتائج، وتحسين أمكانيه الوصول إليها، بدقة أكبر، وأقل خطورة من الأخطاء البشرية والميكانيكية.

• البعد الجغرافي : نلاحظ كثير من المستثمرين لا يستطيعون حضور الجمعيات العمومية سواء كانت (عادية أو غير عادية) والتصويت للقرارات , بسبب البعد الجغرافي فقد يكون المستثمر (س) في مدينة الرياض والشركة (ج) في مدينة جده فقد يتعرض المستثمر لعدة عوائق سواء كانت , توفر الحجوزات –فنادق – طيران ... الخ مما يؤدي الي عدم تمكن المستثمر من حضور الجمعية والتصويت.

• ارتفاع التكلفه : فقد يواجه المستثمر ارتفاع في التكلفه من الانتقال من مدينة الي مدينة اخرى للتصويت فهذه اللاليه تساعد في انخفاض تكلفة التنقل بشكل كبير , ونخص بالذكر هنا المستثمرين الذين لايملكون كميات أسهم كبيره بحيث يكون من غير المنطقي ان يكلف نفسه ضعف قيمة عدد الأسهم المملوكه فقط لحضور احدى الجمعيات والتصويت.

• عامل الوقت : كما يعلم الجميع فالساعه والدقيقه قد تعني الكثير والكثير للمستثمر فبهذه الاليه قد تدعم المستثمرين من هذه الناحيه وتساعده في التصويت من المنزل- المكتب – أو اي مكان يكون متواجد فيه  .

• يمكن  المستثمرين من الحصول على النتائج على دفعات طوال فترة الانتخابات .

مما لا شك فيه سيكون هناك انعكاسات ايجابيه لهذه الالية من التصويت لدي عموم المساهمين وسينعكس بدوره على الشركة وسيعكس حتما وجهة نظر غالبية المساهمين بالشركة وليس كما يحدث الان قلة هم من يصوتون وهم من لهم الرأي الاول والأخير بالنتائج النهائية للشركة سواء كان ذلك توزيع أرباح – رفع رأس المال – تخفيض رأس المال – حقوق أولوية.....

رأينا خلال السنتين الأخيره كثير من الجمعيات لم تنعقد لعد اكتمال النصاب القاونوني , حتما سيكون التصويت الالكتروني احدى الطرق للقضاء على هذه الظاهره .