أداء قطاعات المراعي خلال النصف الأول من 2015 ... وتقليص خسائر قطاع الدواجن بنسبة 51%

13/07/2015 0
محمد الليثي

أعلنت شركة المراعي عن نتائج الأعمال خلال النصف الأول من عام 2015، وأظهرت البيانات المالية ارتفاع الأرباح بنسبة 18% للنصف الأول بتسجيل صافي أرباح قدرها 836.9 مليون ريال مقارنة بـ 706.9 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق.

وجاء ملخص قائمة الدخل بنهاية الربع الأول كما يلي:

الايرادات: حققت الايرادات ارتفاعا بـ 11% خلال النصف الأول من عام 2015 لتسجل قيمة 6.7 مليار ريال مقارنة بـ 6 مليار ريال عن نفس الفترة من العام السابق بسبب ارتفاع مبيعات القطاعات، فقد أظهرت النتائج المالية أن مبيعات قطاع منتجات الدواجن زادت بنسبة 35% من 461 مليون ريال إلى 623 مليون ريال بنهاية فترة النصف الأول.

وجاءت مبيعات قطاع الأنشطة القطاعية الأخرى (المتمثلة في الأعلاف والمحاصيل الزراعية وأغذية الأطفال) بارتفاع بنسبة 29% بقيمة 235 مليون مقابل 183 مليون خلال النصف الأول من عام 2014.

وارتفع أيضا قطاع الألبان والعصائر – القطاع الرئيسي لمبيعات الشركة الذي يمثل أكثر من 75% من إجمالي المبيعات – بنسبة 12% خلال النصف الأول لتسجل قيمة 5.2 مليار ريال مقابل 4.7 مليار ريال.

وجاءت مبيعات المخابز على تراجع بمقدار 3% من 773 مليون ريال إلى 752 مليون ريال بنهاية الربع النصف الأول من العام الحالي. 


والجدول التالي يوضح مدي تطور أداء القطاعات التشغيلية لشركة المراعي ابتداء من الربع الأول لعام 2014 إلى الربع الثاني من عام 2015:



تكلفة المبيعات وإجمالي الأرباح: جاءت تكلفة المبيعات على زيادة قدرها 6% ، في حين تراجعت نسبة التكاليف إلى إجمالي الايرادات من 66% إلى 63% خلال النصف الأول من 2015، مما قد يفسر على أن الشركة تنتهج سياسات استراتيجية تهدف إلى تخفيض التكاليف الانتاجية في ظل نمو المبيعات، وهذا ما قد أكدته نسبة نمو تكاليف المبيعات التي زادت بنسبة أقل من ارتفاع المبيعات.
 
ومن الواضح أن سياسة شركة المراعي هو محاولة الحفاظ على نسبة التكاليف إلى المبيعات عند مستوى الـ 60%، وهو يعتبر الحد الأقصى للشركة في تخفيض التكاليف نظرا لارتفاع تكاليف العملية الانتاجية من عام إلى عام.
وحقق إجمالي الربح نمو بمعدل 21% بتسجيل قيمة 2.5 مليار ريال مقابل 2.1 مليار ريال عن النفس فترة المقارنة. 
 
كما ارتفع هامش الربح لشركة المراعي خلال النصف الأول من العام الحالي ليحقق نسبة 37% مقابل 34% عن نفس الفترة من العام السابق.
 
المصاريف التشغيلية: جاء إجمالي المصاريف التشغيلية – التي تتمثل في المصاريف البيعية والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية – على ارتفاع بنسبة 20% بقيمة 1.5 مليار ريال مقابل 1.2 مليار ريال بسبب زيادة المصاريف البيعية بـ 212 مليون ريال، أي بنسبة 20% وارتفاع المصاريف العمومية والادارية بـ 15%.
 
صافي الربح: ارتفع صافي الدخل خلال الـ 6 اشهر الأولى من العام الحالي بـ 18% لتسجل قيمة 837 مليون ريال مقارنة بـ 707 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق وذلك على خلفية ارتفاع الايرادات والأسباب التي ذكرت سابقا.
 
وجاءت أرباح الربع الثاني من العام الحالي متضمنة بنود استثنائية وهي عبارة عن حصول الشركة على مبلغ 443 مليون ريال عن تسويات مطالبة التأمين من شركة الدرع العربي نتيجة عن حادث الحريق الذي وقع في مرافق التصنيع التابعة لها في جده، وفي نفس الوقت تضمنت أيضا النتائج على انخفاض أصول غير ملموسة متمثلة في إعادة النطر في خطط الاعمال المتعلقة بشركاتها التابعة بقيمة 328 مليون ريال، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع بقيمة 194 مليون ريال.
 
وعلى نحو آخر، نجحت الشركة في تقليص خسائر قطاع الدواجن – الذي يعتبر من القطاعات الواعدة للشركة - لتسجل الخسائر قيمة 54 مليون ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل 103 مليون ريال عن الربع الثاني من العام السابق بانخفاض الخسائر بمعدل 47%، وسلجت الخسائر النصف سنوية قيمة 116 مليون ريال مقابل 236 مليون بنسبة تراجع 51% وذلك بسبب قيام الشركة على رفع القدرات الانتاجية في المزارع.
 
ومن المتوقع أن يصل قطاع الدواجن إلى مستوى التعادل خلال منتصف العام المقبل إذا حافظت الشركة على نسبة تقليص الخسائر والتي تبلغ نحو 16% خلال الـ 6 أرباع الأخيرة ابتداء من الربع الأول 2014.
 
هوامش النتائج المالية:


المبيعات الخارجية: 
من الواضح ان الشركة تحقق مستويات نمو ثابتة وجيدة لمنحني مبيعاتها الخارجية كما هو واضح بالجدول التالي:


وفي سياق تحقيق معدلات النمو الثابتة لجميع قطاعات مبيعات الشركة خلال الفترات القادمة، قامت " المراعي " باعتماد خطتها الاستراتيجية لفترة الـ 5 سنوات القادمة باستثمارات تقدر بقيمة 21 مليار ريال، وسوف يتم تمويل البرنامج الاستثماري من موارد الشركة الذاتية بجانب مصادر التمويل الأخرى.