دايملر لا زالت متعثره

18/02/2010 3
خالد أبو شادي

اعلنت شركه صناعه السيارات الالمانيه دايملر عن نتائجها الفصليه للربع الرابع من عام 2009 والتى سجلت خلالها الشركه خسائر قدرها 352 مليون يورو- بما يعادل 478 مليون دولار تقريبا- مقارنه بخسائر قدرها 1.53مليار يورو عن نفس الفتره من عام 2008.

ولقد تحققت هذه الخسائر لعملاق صناعه السيارات الفاخره الالمانى بعد انخفاض الايرادات الى 21.32 مليار يورو مقارنه بايرادات عن نفس فتره المقارنه بلغت 23.24 مليار يورو وبذلك يصل اجمالى خسائر دايملر خلال عام 2009 الى حوالى 2.6 مليار يورو وبذلك لن تقوم الشركه بدفع ايه توزيعات نقديه للمساهمين.

وكانت الشركه قد صرحت بأنها تتوقع انتعاشا فى الطلب بمعدل من %3 الى 4% خلال عام 2010 عن العام الاسبق وبذلك من الممكن ان تتحسن مبيعاتها.

لكن اللافت للنظر وانه رغم تفاؤل الشركه تجاه الطلب الا انها لا تتوقع ان تكون الايرادات الكليه بمثل ما كانت عليه خلال عام 2008 والذى فيما يبدو كان استثنائيا لكثير من الشركات والبنوك.

ورغم الانتعاش الحادث فى دول ناشئه مثل الصين والهند وخصوصا الاولى والتى فاقت مبيعات السيارات فيها العشره مليون سياره وتفوقت على الولايات المتحده فى هذه الناحيه الا انه من الواضح ان دايملر لم تكن مستفيده بالشكل المطلوب وعليها ان تنصت جيدا -كحال شركات اخرى كثيره- لما يقوله وما يريده العملاء الجدد والاثرياء الجدد ،فتتبع الثقافات مطلوب لاستمرار النجاح.

اما سهم دايملر والمدرج فى مؤشر داكس الالمانى والذى خاص نزيفا سعريا منذ اواخر 2007 من مستويات 75 يورو الى مستوى 20 يورو فى اوائل 2009 مترجما وضعيه الشركه وادائها المالى والتى تذكرنا بشقيقتها فولكس فاجن قد فقد على شارته الاسبوعى قناته الصاعده رسميا فى اواخر يناير الماضى بعد تسجيل قمه بالقرب من 38 يورو ،لكن بالتتبع الفنى نجد ان مؤشر الار اس اى قد اعطى خروجا مبكرا تماما وعند هذه القمه المحققه -38 يورو – فى منتصف اكتوبر 2009 اى قبل الخروج الرسمى من قناه السعر بحوالى الثلاثه شهور ونصف .

والسهم حاليا يقترب من دعمه التاريخى عند منطقه 30 والتى تعد نقطه فاصله فى تحركه صعودا وهبوطا وبالطبع مع النتائج السيئه السابقه من المتوقع مزيدا من الهبوط للسهم تجاه هذه النقطه .