عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الأول 2015

08/04/2015 0
مركز الجُمان

يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوّار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية وربما الحسّاسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، علماً بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة في بعض الصحف .

ولتعميم الفائدة ، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الأول للعام 2015 خلال أشهر ( يناير ، فبراير ومارس ) ، مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بـ " الجُمان " فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة . 

استطلاع شهر يناير 2015 

الســــــؤال  :

هل ستكون محصلة العام 2015 إيجابية لمؤشر البورصة ؟

مبرر الاستطلاع :

نكرر هذا الاستطلاع في بداية كل عام لنرصد توقعات أو " تمنيات " المشاركين فيه فيما يتعلق في أداء البورصة في العام الجديد . 

 الإجــــــــــابة  :

نعم (80%)  ، لا (20%)



الــــــــتـعقيب :

كانت معظم توقعات أو " تمنيات " المشاركين بالاستطلاع وبنسبة 80% منهم بأن ينتهي العام الحالي 2015 بارتفاع لمؤشر البورصة ، وقد مضى الربع الأول من العام بخسائر بلغت 3.9% للمؤشر السعري و 3.6 و 2.7% لمؤشر كويت 15 والوزني تباعاً ، ولننتظر ونرى نتيجة كامل العام الحالي ، والتي نتمنى أن تكون ملبية لأمنيات المشاركين في الاستطلاع .

استطلاع شهر فبراير  2015 

الســـــــــــؤال :

هل انهيار أسعار النفط يعتبر مبرراً قوياً لانهيار البورصة ؟ 

 مبـرر الاستطـلاع :

على ضوء انهيار أسعار النفط بأكثر من 50% في الربع الأخير في عام 2014 ، واستمرار ذلك الوضع حتى تاريخه ، ارتأينا طرح ذلك الاستطلاع لمعرفة مدى قوة عامل الارتباط ما بين النفط والبورصة ، ولو مبدأياً . 
 
الإجــــــــــابة  :

نعم ( 33% ) ، لا ( 67% )



الــــــــتـعقيب :

 رأى ثلثا المشاركين في الاستطلاع بعدم تبرير انهيار البورصات تبعاً لانهيار النفط ، وذلك بنسبة 67% من المشاركين فيه ، ونعتقد أن رأيهم منطقياً وعلمياً أيضاً ، حيث أن بورصة الكويت كانت في الحضيض عندما كانت أسعار النفط قياسية فوق 100 دولار ، وبالتالي ، لا مبرر لانخفاضها بشكل حاد لانخفاض أسعار النفط ، ناهيك أن بورصة الكويت لم تقف من كبوتها منذ أزمة 2008 حتى الآن . 

استطلاع شهر مارس 2015

الســـــــــــؤال :

هل إلغاء " فسخ " السهم في حال التوزيع النقدي يعتبر تطوراً إيجابياً مهماً للبورصة ؟ 

مبـرر الاستطـلاع :

تم منذ بداية العام الجاري 2015 تطبيق عدم تسوية سعر الافتتاح للأسهم التي توزع أرباحاً نقدية عند انتهاء أحقية تلك الأرباح ، وذلك بترك تحديد سعر السهم وفقاً لآليات العرض والطلب كما هو معمول به في العديد من البورصات ، وكان هناك حماس من جانب بعض المعنيين في البورصة لتطبيق ذلك القرار ، وعليه ، فقد حاولنا من خلال هذا الاستطلاع القياس المبدأي لمدى إيجابية القرار . 
 
الإجــــــــــابة :

نعم ( 62% ) ، لا ( 38% )




الــــــــتـعقيب :

جاءت معظم الآراء باتجاه ايجابية إلغاء قرار فسخ الأسهم ، أو إلغاء تعديل سعرها بمناسبة انتهاء أحقية الأرباح النقدية الموزعة ، وذلك بنسبة 62% من المشاركين بالاستبيان ، ومن وجهة نظرنا ، فإن النتيجة واحدة ، سواءً بتعديل سعر الافتتاح أو بتركه لآلية العرض والطلب ، حيث انخفضت جميع الأسهم التي وزعت أرباح نقدية إلى سعر الفسخ ،  وغالباً أقل منه ، وذلك فور تداول السهم دون أحقية توزيع الأرباح النقدية .
 
ولا بد لنا أن ننوه بأنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياساً للرأي العام. من جهة أخرى ، كما يجدر الذكر بأن استطلاع الشهر الحالي ( أبريل 2015 ) يسأل :

هل الحملة العسكرية " عاصفة الحزم " ستؤثر سلبياً وبشكل جذري على البورصة الكويتية ؟