هيئة سوق المال .. الشفافية تبدأ منكم

05/02/2015 2
صالح الروضان

بكل مناسبة وحدث نشاهد اصرار الهيئة على تطبيق مبدأ الشفافية سواء من خلال التصريحات او العقوبات على الشركات التي تعلنها الهيئة وتصل احيانا الى حزمة من الاعلانات اغلبها باسباب غير جوهرية ولا توثر اصلا بسعر سهم الشركة وان كانت مخالفة لقانون تم الاتفاق عليه.

لكن عند التدقيق في قضايا مهمة مثل بعض اعلانات الهيئة السابقة في التحقيق والتحري عن ماجرى في تداول سهم مثل سهم تهامة ومجموعة اخرى من الاسهم التي تمت عمليات التلاعب باسعارها , قبل اكثر من 6 اشهر اعلنت الهيئة انها ستتحقق من التداولات للكشف عن اسباب ومسببات التلاعب بالاسعار بهذه الطريقة الجنونية .... مضى من الزمن مايكفي لاكتشاف اعقد القضايا والى الان لم تعلن الهيئة أي نتيجه ولاخبر الحاقي لما تم الاعلان عنه!!

قضية موبايلي ايضا اعلنت الهيئة انها ستجري عمليات للبحث وللتحري مماجرى ويجري كان الاعلان في شهر نوفمبر 2014 في وقت كان السهم يتداول فوق سعر 60 ريال السهم فقد منها الى الان اكثر من 35% والشركة اعلنت نتائج الربع الرابع من 2014 بمفاجأة من الوزن "الثقيل" مما زاد من حدة وهلع المستثمرين والذي دفع بالسعر الى الهبوط مرة اخرى الى دون الاربعين بعد ان تجاوز سعر الخمسين املا بظهور بوادر ايجابية.

كلا الطرفين سواء شركة موبايلي او هيئة سوق المال لم يبادرا ولو بتصريح يطمئن المستثمرين او المتداولين عن مستجدات هذه القضية.

الان ظهرت قضية قلق البنوك المقرضة من الشركة واعلن عن ذلك ولم تصريح  الشركة كتطمين للمستثمرين والمتداولين والسوق بقدرة الشركة على الوفاء ... فقط تصريح ولو جبر خاطر.

ماهي نتيجة التحري الذي اعلنته هيئة سوق المال فور ايقاف تداول السهم قبل 4 اشهر !! السوق يحتاج ولو اعلان الحاقي لما تم الاعلان عنه "اعلان ولو جبر خاطر".

قضية موبايلي ليست خاصة بالشركة فقط لانها بالاساس قضية تلاعب بالقوائم المالية ومنها فقدان الثقة بالشركة سواء من المستثمرين او المقرضين, المستثمرون بالشركة من الوزن الثقيل وكذلك عددا كبير جدا من صغار المستثمرين يضاف الى ذلك المقرضين ودائني الشركة الكل قلق ويزيد القلق كلما التزمت هيئة سوق المال الصمت ... 

اين مبدأ الشفافية التي تعاقب عليه الهيئة شركات السوق في حال لم تعلن عن مثلا تغيير في عضو مجلس ادارة او غير ذلك من الاحداث التي تعتبر لا شي قياسا بما يحدث وحدث في قوائم موبايلي والمعجل وغيرها من قضايا تمس سمعة السوق.

ماهو مصير شركة تداول .. متى سيتتم عملية طرحها للاكتتاب العام!

كم حجم التسهلات المالية التي تدخل سوق الاسهم ولماذا لايتم الافصاح عنها بشكل دوري تماما كما يتم الافصاح عن مالا اهمية له من معلومات من خلال التقرير الشهري مثل جنس ونوع البائعين والمشترين كل شهر؟

منذ بدأت سوق المال ونسب التملك التي تعلن هي فقط لمن يمتلك 5% واكثر من اسهم الشركة المصدرة ... لماذا وماهو الاساس من تحديد 5% !! لماذا لاتكون 3% مثلا او ان يتم اعلان اكبر 10 او 20 مالك لكل سهم.

امور كثيرة داخل بيت الهيئة وشركة تداول تنقصها الشفافية فلماذا تلام الشركات بتقصيرها!!

يجب ان تبدأ الشفافية من داخل بيت الهيئة قبل ان تطالب الاخرين بها ... 

المستثمر الاجنبي " على افتراض انه سيقرر دخول السوق السعودي" لن يقدم على هذه الخطوة في ظل هذا الوضع من الضبابية في المعلومات داخل وخارج بيت سوق المال.

التقصير بالشفافية يجعل المعلومة " الاقتصادية" حكرا على فئة قليلة ويبقى الكثير من المتعاملين بالسوق يسيرون وفق مبدأ " الدرعمة" او حسب وكالة يقولون.