قمة المرونة

19/11/2014 0
شعاع الدحيلان

التزم قادة مجموعة العشرين في قمة سانت بطرسبرج سبتمبر 2013 بتطوير استراتيجيات النمو الشامل لقمة قادة بريسبان 2014، وتشمل هذه الاستراتيجيات الإجراءات الرامية إلى زيادة الاستثمار، وزيادة التوظيف والمشاركة، وتعزيز التجارة وتشجيع المنافسة.

كما التزم وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في سيدني فبراير 2014 بان يكون الهدف هو رفع مستوى الناتج الاقتصادي لـمجموعة العشرين على الأقل بنسبة 2 في المائة فوق التوقعات القائمة على مدى السنوات الخمس التالية. ومثل هذا الهدف يعتبر شيئا فريدا في تاريخ مجموعة العشرين، كما أن من المتوقع أن تنمو التجارة العالمية إلى 4.7٪ فقط هذا العام مقارنة بمتوسط كان قدره 6 في المائة سنويا على مدى العقود الثلاثة قبل الأزمة المالية العالمية،

في حين أن عدد الوظائف العالمية أصبحت 62 مليون وظيفة أقل مما كان من الممكن أن تكون عليه لو استمرت توجهات ما قبل الأزمة في معطياتها.

قمة العشرين احتوت مذكرات عدة واتفاقيات ستمنح الاقتصاد مرونة، ماذا ستعكس المرونة على الاقتصاد العالمي؟

المرونة تؤثر على اقتصاديات الدول من خلال سهولة العرض والطلب، وتنشيط رؤوس الأموال: أي منح الاستثمارات نوعا من السلاسة، التي لا تأتي إلا بخطوات عدة، وتتطلب نوعا من الاسترخاء الاقتصادي، لتنعكس آثارها على المؤسسات.

تبدأ أولى خطوات المرونة للاقتصاد المحلي، لتتدفق بسهولة إلى الاقتصاد العالمي، بإتاحة الفرص للتبادل التجاري، وتشغيل رؤوس الأموال والتعرف على أبرز مستجدات الأسواق للدخول في معترك السوق بعيدا عن أي تباطؤ، لأنه يوجد بيئة غير صحية، تؤدي إلى انكماش اقتصادي، وبالتالي تؤثر على سير الاقتصاد العام.

التعاون العالمي في توفير مرونة اقتصادية، سيمنح المشروعات - بأنواعها - تدفقا حركيا، وهو ما يسمى أحيانا «حراكا هادفا» يعمل على التعمق في مسارات السوق، لينتقل إلى السوق العالمي، وهذا الأمر يتطلب اتفاقيات جادة وتنافسية عالية.

ومرونة الاقتصاد تمثل مدى استجابة متغير واحد أو أكثر للتغيرات التي تحدث في متغير آخر أو أكثر، أي قياس كيف أن تغيير متغير اقتصادي واحد سيؤثر على باقي المتغيرات الاقتصادية، مثلا .

قدرة أي نظام اقتصادي على التعامل مع مجموعة متنوعة من الصدمات في جميع جوانب أدائه وظائفه هي إحدى سمات المرونة الاقتصادية، وهذا الأمر عادة يتطلب تنوعا وقدرة عالية على الاستجابة.

كما أن للانفتاح الاقتصادي تأثيرا على المرونة، ويكسبها بريقا خاصا تتمكن الأسواق من خلاله الوصول إلى الأهداف دون عقبات.

نقلا عن اليوم