نظرة على النتائج المحتملة للشركات المساهمة في 9 شهور

09/10/2014 0
بشير يوسف الكحلوت

كانت بورصة قطر مغلقة في عطلة عيد الأضحى المبارك ولذلك لا توجد أية بيانات عن السوق لهذا الأسبوع، ولعلني انتهز الفرصة لذلك للبحث في موضوع له علاقة، وهو النتائج المحتملة للشركات المدرجة في البورصة عن فترة الربع الثالث والشهور التسعة الأولى من العام، والتي سيبدأ ظهورها تباعاً اعتباراً من يوم الأحد القادم، حيث ستظهر نتائج الوطني وكهرماء يوم الأحد 12 أكتوبر، ثم نتائج ثلاث شركات هي الإسلامية القابضة والمناعي والسينما يوم 15 أكتوبر، ثم البنك الأهلي يوم 16 أكتوبر.

فما هي ملامح تلك النتائج على ضوء ما هو متاح لدينا من نتائج نصف العام؟

1-من المتوقع أن تسجل ارباح الشركات المدرجة ارتفاعاً بنسبة 6,3% إلى مستوى 32 مليار ريال مقارنة بـ 30,1 مليار في الفترة المناظرة من العام السابق 2013. ومن بين القطاعات المختلفة سيظل قطاعا الصناعة والتأمين في حالة تراجع للأرباح، حيث أن تراجع أرباح شركة صناعات بنسبة 38% في النصف الأول من العام سيبقي النتائج الكلية لهذا القطاع في حالة ضعف.

كما أن عودة الأرباح إلى طبيعتها المحدودة بالنسبة للعامة للتأمين ستضغط على الأرباح الكلية لهذا القطاع رغم الأداء الجيد لبقية الشركات وخاصة قطر للتأمين والخليج التكافلي.

2-أن ارباح قطاع البنوك والخدمات المالية ستسجل ارتفاعا بنسبة 9%  عن الفترة المناظرة من العام السابق إلى  نحو 14,37 مليار ريال، وأن نصف هذه الأرباح ستأتي من قطر الوطني الذي نقدر أرباحه في 9 شهور بنحو 7,6 مليار ريال.

وقد تحسنت نتائج هذا القطاع عن الفترة المناظرة من العام السابق نتيجة لتحسن أداء بعض شركاته ومنها دلالة التي تحولت من حالة الخسائر إلى الأرباح، مع تحسن أرباح المصرف والتجاري والإسلامية القابضة، وإن كانت أرباح الخليجي والإجارة قد تراجعت عن مثيلاتها في عام 2013.

3-أنه رغم تراجع الأرباح المتوقعة لقطاع الصناعة في 9 شهور فإن أرباح شركتي المناعي والخليج الدولية قد أظهرت المزيد من التحسن في النصف الأول، في حين تقلص بشدة نمو أرباح المستثمرين، وظلت أرباح الاسمنت والتحويلية مستقرة بتغير محدود.

4-أن أرباح قطاع العقارات قد ارتفعت بنسبة 47% في النصف الأول نتيجة ما طرأ على أرباح أزدان والمتحدة ومزايا من ارتفاعات، إضافة إلى عودة أرباح بروة للارتفاع بعد تراجعها في السنة السابقة.

ومن المتوقع أن تقفز أرباح هذا القطاع إلى 2,24 مليار ريال في 9 شهور وأن تحقق بذلك نمواً بنسبة 31,9% عن الفترة المناظرة.

5- أن أرباح قطاع النقل ستتأثر بتراجع أرباح الملاحة، مع نمو أرباح مخازن وناقلات بحيث قد تصل في 9 شهور إلى 1,55 مليار ريال  بنسبة نمو 10% عن الفترة المناظرة.

6- في قطاع شركات السلع والخدمات سنجد أن الأرباح الكلية لهذا القطاع ستنمو بأقل من 2% إلى 1,35 مليار ريال؛ يأتي أكثر من نصفها من أرباح شركة وقود أو قرابة 800 مليون ريال.

وفي حين ستظل الطبية في حالة خسائر صافية  تقترب من 10 مليون ريال، فإن أرباح شركات السلام والميرة والرعاية ستحقق نمواً ملحوظاً في الشهور التسعة الأولى من العام، بينما تظل أرباح ودام والسينما مستقرة.

7-في قطاع الاتصالات ستكون أرباح أوريدو مستقرة حول 2,5 مليار ريال في 9 شهور بدون تغير يذكر عن الفترة المناظرة، في حين ستتقلص خسائر فودافون الجارية في فترة 6 شهور إلى حدود 35 مليون ريال فقط.

كانت هذه نظرة إجمالية على النتائج المحتملة للشركات المدرجة في البورصة لفترة 9 شهور وهي مبنية بالكامل على ما تحقق لهذه الشركات من نتائج في الشهور الستة الأولى من العام.

ومن المتوقع أن تظل شركتان في حالة خسارة صافية هما الطبية وفودافون، وأن تتراجع أرباح  7 شركات عما كانت عليه قبل سنة، في حين قد تسجل الشركات الباقية وعددها 34 شركة أرباحاً  بنسب نمو متفاوتة، على النحو الذي فصلناه في  هذا المقال الموجز.

وسيكون للنتائج المعلنة تأثيرات مهمة على أسعار أسهم الشركات المعنية، خاصة وأننا بتنا نقترب أكثر من نهاية العام 2014 ومن موسم توزيع الأرباح.

وقد نعود لهذا الموضوع بشيئ من التفصيل في مقالات قادمة على ضوء ما سيظهر من نتائج في الأسابيع الأربعة القادمة، إن شاء الله.