مقترح بإنشاء مجمعات صناعية ضمن مدينة الخرج الصناعية

02/10/2014 1
عبد العزيز الجميعة

تتمحور فكرة المشروع حول إنشاء شراكة استراتيجية بين كل من إمارة الرياض ووزارة البترول ووزارة التجارة والصناعة ووزارة المياه والكهرباء ووزارة المالية، وذلك لتوفير البنية التحتية والتراخيص اللازمة من جانب، ومن جانب آخر لضخ الاستثمارات في (مدينة الخرج الصناعية) بين كل من صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية وشركة أرامكو ومعادن وسابك.

إن الهدف من هذا المشروع استغلال مزايا «محافظة الخرج» النسبية وما حولها في منطقة الرياض، كما تنص الاستراتيجية الصناعية الوطنية عليه، من أجل توفير مصادر دخل جديدة، وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي، وتنويع الصناعات الموجهة للأسواق الخارجية، وإيجاد فرص عمل ذات أجور مجزية للمواطنين، وأيضًا لإضافة مواد جديدة تنتج محليًا بالإضافة إلى ما ينتج حاليًا، وذلك لتعزيز وتشجيع قيام الصناعات التحويلية في المملكة، والتي تهدف إلى النهوض بها حكومة المملكة عبر مبادرات عديدة وأبرزها كان إنشاء: (الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية).

والمزايا النسبية هي كالآتي:

1- توفر النفط الخام والغاز الطبيعي بكميات تجارية كبيرة على أراضيها في حقلي (الدلم والرغيب)، وكذلك لوقوعها بالقرب من العديد من معامل أرامكو وحقول النفط العربي الخفيف والعربي الخفيف الممتاز والغاز الطبيعي الحلو، والموجود بكميات تجارية كبيرة في محافظات: الحريق والحوطة والأفلاج.

2- امتلاكها لكميات تجارية كبيرة من المعادن الصناعية الهامة مثل: معدن الدولوميت عالي النقاوة، والحجر الجيري عالي الكالسيوم، ومعدن الكاولين، وسهولة الوصول إليها.

3- امتلاكها للمياه الجوفية وبوفرة.

4- ارتباطها بشبكات المياه، والكهرباء المحلية في المملكة.

5- تحظى بموقع استراتيجي في المنطقة، وتقع بالقرب من مصفاة الرياض ومحاذية للعاصمة السعودية ومحافظة الأحساء.

6- تتمتع بوجود شبكة خطوط أرامكو لنقل البترول والغاز.

7- تمر على أراضيها سكة حديد الرياض- الدمام، ويوجد فيها محطة لشحن البضائع، والتي سوف يتم ربطها بمنظومة السكك الحديد الجديدة في المملكة.

8- تتصل بطرق برية سريعة تؤدي مباشرة إلى مدينتي الرياض والدمام، وطريق أخر يؤدي مباشرة إلى محافظة الأحساء ودولة قطر والإمارات وعمان، وآخر يؤدي إلى محافظات جنوب الرياض ثم إلى المنطقة الجنوبية ودولة اليمن.

9- بالإضافة لكل ذلك فإن الخرج تحظى بعدد سكاني كبير، كما أنها حظيت مؤخرًا بجامعة حديثة.

والجدير بالذكر إن تكلفة استخراج الدولوميت والحجر الجيري والكاولين منخفضة، كما أنها تتمتع بهامش ربح كبير في حال استغلالها في إنتاج مواد ومنتجات صناعية ذات قيمة مضافة، وأيضًا تتميز بسهولة إيجاد أسواق الطلب عليها من الداخل والخارج.

وغالبية النفط والغاز الموجود في «جنوب الرياض» خالٍ من الكبريت، ويعد الأفضل من حيث النوعية على مستوى العالم، والذي يفضل بشدة عالميًا في تزويد المصافي، وإنتاج المواد البتروكيميائية.

ومن الممكن وبكل يسر ربط (مدينة الخرج الصناعية) بشبكات المياه والكهرباء والاتصالات والبترول والغاز والطرق البرية السريعة والسكك الحديدية والموانئ والمطارات المحلية. وذلك يدعم بلا شك جذب الاستثمارات إلى المدينة محليًا وخارجيًا، وسيساعد في تسريع وتيرة النمو الصناعي والتجاري في المملكة، والتكامل والترابط الصناعي.

ذلك كله يعني أن «مدينة الخرج الصناعية» تمتلك القدرة العالية على جذب استثمارات صناعية محلية وأجنبية ضخمة تستهدف إقامة (تجمعات صناعية) في مجال صناعة المواد المتقدمة والمنتجات الصناعية ذات القيمة المضافة.

لذا يستحسن أن تتحرك الجهات الحكومية والشركات الوطنية الكبرى آنفة الذكر نحو استقطاع حوالي 70% من أراضي مدينة الخرج الصناعية – مساحة المدينة تربو على 100 مليون متر مربع- وتخصيصها لإقامة  مجمعات كما هو آتٍ:

1-مجمع الدولوميت الصناعي:

مجمع صناعي متكامل وصديق للبيئة: يتم تطويره من قبل شركتي معادن وسابك، وذلك لاستغلال خام (الدولوميت عالي النقاوة) والموجود باحتياطيات تجارية كبيرة في «شرق الخرج» بغرض إنتاج سماد المغنيسيوم، وسماد الكالسيوم، ومواد تدخل كمواد أولية لازمة لعديد من المنتجات الدوائية من خلال إنشاء مصانع وفق أعلى جودة عالمية، وذلك باستخدام أحدث وأفضل ما توصلت إليه التقنيات العالمية.

2- مجمع الحجر الجيري الصناعي:

مجمع صناعي متكامل وصديق للبيئة: يتم تطويره من قبل شركة معادن وذلك لاستغلال (الحجر الجيري عالي النقاوة) والموجود باحتياطات تجارية كبيرة في «شرق الخرج»، وأيضًا في مواقع أخرى في منطقة الرياض بالقرب من الموقع السابق: كخشم المزاليج، وشمال وجنوب الحائر ووادي حنيفة وسدوس وشمال الدرعية ووادي الجفير، بغرض إنتاج مادة (كربونات الصوديوم) والتي تدخل كمادة أولية لازمة لصناعة الصابون، والمنظفات الصناعية والمواد الغذائية والزجاج، وأيضًا إنتاج مادة (كربونات الكالسيوم) مادة هامة في صناعة الزجاج، وصناعة الأعلاف الحيوانية، والمنتجات البلاستيكية والمطاطية والدوائية.

3- مجمع الكاولين الصناعي:

مجمع صناعي متكامل وصديق للبيئة: يتم تطويره من قبل شركة معادن وذلك لاستغلال الكاولين الموجود باحتياطات تجارية كبيرة في «شرق الخرج»، وأيضًا في مواقع أخرى في منطقة الرياض بالقرب من الموقع السابق بغرض إنتاج مواد تدخل في صناعة البلاستيك والمطاط والدهانات.

4- مجمع المواد البتروكيميائية:

مجمع صناعي متكامل وصديق للبيئة: يتم تطويره من قبل شركة أرامكو لإنتاج المواد البتروكيميائية المتقدمة والجديدة على المستوى المحلي والدولي من النفط الخام مباشرة – توجه عالمي جديد- وذلك لاستغلال النفط الخام العربي الخفيف الممتاز، والنفط الخام العربي الخفيف، والموجود بكميات تجارية في جنوب الرياض، والتي لازالت أرامكو تبحث في المنطقة عن النفط والغاز، وكما أن أرامكو تمتلك معامل فيها لاستخراج النفط والغاز لنقله إلى الموانئ لتصديره خارجيًا.

ومن أهم الأهداف المرجوة من هذا المجمع: إنشاء شراكة استراتيجية بين شركة أرامكو وأفضل المؤسسات البحيثة المحلية والعالمية بغرض إنتاج مواد جديدة -مباشرة- من النفط الخام في المجمع.

5 الميناء الجاف الصناعي:

ميناء جاف صناعي مربوط بشبكة السكك الحديد المحلية والخليجية والطرق البرية السريعة، ويدار من قبل نظام إلكتروني دقيق ومتقدم جدًا، لتخزين وتصدير المواد والمنتجات الصناعية إلى الأسواق المحلية والخليجية، وإلى الموانئ الصناعية في مدينتي (الجبيل ورأس الخير) بغرض تصديرها إلى الأسواق الخارجية.

خلاصة القول إن ماتبقى من أراضي مدينة الخرج الصناعية ينبغي أن تستغل في الصناعات التحويلية، خصوصًا التي تعتمد على المواد التي تنتج في تلك المجمعات الصناعية.