عوامل من المنتظر أن تنعكس على أرباح الشركات خلال الربع الثاني 2014

23/06/2014 7
عبدربه زيدان

ينتظر المستثمرين في السوق السعودي خلال الاسابيع القادمة ومع مطلع شهر يوليو من العام 2014، اعلان الشركات المساهمة عن نتائجها المالية الخاصة بالربع الثاني من عام 2014.

وكما هو معروف تتأثر النتائج المالية للشركات بعدة عوامل منها ذات طابع موسمي ومنها من يتأثر بعوائد استثنائية والبعض الآخر يتأثر بتشغيل مشاريع او توسعة مشاريع قائمة.

ومن المنتظر أن تتأثر 12 شركة مساهمة سلبا او ايجابا لعوامل استثنائية، كما يوضح الجدول التالي:

شركات ينتظر أن تحصل على عوائد نقدية

ومن المعروف أن الشركات المساهمة تتضمن ارباحها بالعادة وتحديدا خلال الربع الثاني، عوائد نقدية من خلال استثمارها في شركات أخرى، ويوضح الجدول التالي الشركات التي ستتأثر بالتوزيعات النقدية من عدمها.

شركات ذات طابع موسمي


أما من حيث القطاعات، جرت العادة أن يسجل القطاع البنكي افضل أداء له خلال الربع الثاني، في حين تأتي الارباح الصافية لقطاع الاسمنت مقاربة لأدائه خلال الربع الأول كما تتحسن الارباح الصافية لقطاع الزراعة عن الربع الاول من نفس العام.

المشاريع التي تم تدشينها

كما يوضح الجدول التالي، الشركات التي دشنت توسعاتها وبدأت عملياتها التجارية مطلع الربع الثاني 2014، وأظهرت الاحصائية أن هناك شركتين  فقط بدأت الانتاج التجاري لتوسعاتها مطلع الربع الثاني، وهما " تكوين "و " نماء "، ومن الصعب تحديد أثر تلك التوسعات خصوصا مع بداية الانتاج.