نظره تحليليه لمؤشر بورصة قطر

21/05/2014 2
محمد احمد اليزيدي

اخواني المحللين والاعضاء والزوار الكرام ، اسمحوا لي قليلاً ان اوضح نظرتي الفنية والتحليلية لحركة المؤشر العام كأضافة ودون أي تقصير في أي جهد يبذله اخواننا المحللين الكرام ، فبسم الله وعلى بركته ابدأ.

الهبوط الذي حصل كان فعلاً متوقع  وقد ذكرته في مقابلة تلفزيونية كانت لي منذ حوالي الثلاثة اسابيع على قناة سي  ان بي سي عربية وذكرت بان حركة المؤشر ضعيفه ويحتاج المؤشر للتصحيح ولتكوين قاع شهرية صاعدة ومن ثم اكمال الموجة الرئيسية الصاعدة وهذه صورة  توضح:

1-البعض لم يعد يتابع تحركات المؤشر الامريكي السعرية والفنية لاعتقاده بان مؤشر بورصة قطر والاسواق الخليجية قد انفصلت عن المؤشر الامريكي  من ناحية تشابهه الحركة وهذا فعلاً صحيح ولكن في القمم التاريخية والازمات يرجع الارتباط بشكل واضح فيتجاهل البعض هذه النقطة المهمة وانا اؤكد لكم ان المؤشر قد لايستطيع او على الاقل سوف يواجه صعوبة في تجاوز القناة الرئيسية الصاعدة مالم يستطع مؤشر الداو جونز الامريكي تجاوز قمة المكسورة لاسفل .

2-فعلياً كان مؤشر الاسهم السعودي ( تاسي) يتداول بأحجام تداول مرتفعة عند قمة الازمة العالمية وظهور عمليات تدوير لاحظتها من خلال متابعتي وتداولاتي له وظهور حركة واضحه مضاربية للاسهم المضاربية في قطاع التأمين وقطاع التجزئة فكيف يستطيع المؤشر تجاوز قمته بلا عزم من الاسهم القيادية؟؟؟؟

3-من كان سبب الازمة العالمية اليس الولايات المتحدة الامريكية ؟ ومن بدأ بالهبوط اليس مؤشر الداو جونز الامريكي و الساتندر آند بورز والنازادك..... الخ ومن ثم بعد ذلك تبعته المؤشرات الاوربية  والاسيوية وكانت الاسواق العربية  آخر من علم بوجود الازمة بعد  حوالي خمسة شهور تقريباً ؟

4-قاع الازمة العالمية او كمعنى اوضح قاع الاسواق العالمية كان في شهر مارس سنة 2009 وأول من بدأ بتكوين القاع كان مؤشر الداو جونز ومن ثم لحقته باقي الاسواق العالمية والعربية وكون المؤشر نموذج فني عاكس للاتجاه تكون هو نفسه على جميع مؤشرات الاسواق العالمية تقريباً لدرجة أنك لو نظرت إلى رسم بياني للداو جونز ومؤشر بورصة قطر وباقي الاسواق لوجدت تشابه كبير في الحركة في ذلك الوقت بدرجة عاليه وحتى وضحت في بعض الاسهم القيادية مما يعطي دليل أن حركة الاسواق في الازمات والقمم تتبع حركة المؤشرات الامريكية وأن الاقتصاد العالمي مترابط التكوين بعلاقة بائع ومشتري وانا لست بخبير في الاقتصاد ولكن الفكرة واضحة للجميع ونعيشها في حياتنا اليومية بصفة بايع ومشتري والعكس.

5-قبل أن يخترق مؤشر بورصة قطر قمة الازمة العالمية بيوم واحد استطاع المؤشر الامريكي أن يتجاوز القمة التاريخية له عند مستوى 16700 نقطة تقريباً بعد أن حاول اختراقها عدة مرات ولم يستطع وتم الاختراق بصورة وهمية وذكية جداً بأحترافية من قبل الصانع وسرعان ما هبط في تداول يوم الاربعاء والخميس من  مستوى 16720 إلى 16400 نقطة...... ولم يتطرق لاختراق القمة أحد أو حتى في الهبوط لاهتمام المتداولين بما يخص موضوع الترقية مستغلاً بذلك توجه المتداولين  للايجابية ويقوم هو بالتصريف عليهم من ناحية أخرى.

6-نسي الجميع التوترات السياسية ما بين روسيا وأوكرانيا وتدخل امريكا وثقل الدولتين اقتصادياً وعسكرياً... وتأر الاسواق العالمية بهذه الاحداث حتى لو بقيت كما هي عليه بدون أي تطور عسكري او اقتصادي وعدم ظهور حلول واضحة وسريعة.

7-قد نسي المحللين او المتداولين مبدأ أشتر عند التشاؤوم وبيع عند التفائل في أغلب الاوقات......

ولا يستطيع أحد انكار وتوجه مستثمرين جدد في الشهرين الآخريين وكذلك عودة المستثمرين والمضاربين الذين سبق وان تخارجوا من البورصة بسبب ما حدث لهم  من خسائر جراء الازمة العالمية وهبوط الاسواق والاسهم بشكل كبير  وتفائل الصحف القطرية والمنتديات واحاديث المتداولين عن انتعاش السوق والطفرة وترقية السوق ورسائل شركات الوساطة باختراق القمة وتحقيق المؤشر قمة جديدة وهذا للاسف غير صحيح بل كنا مقتربين من اعلى قمة ولم نتجاوزها عندما ارسلت الرسائل لنا ......؟؟؟؟ فهل يغفل المضارب عن هذه الفرصة المناسبة لكي يبدأ عملية  جني الارباح وبأفضل الاسعار....؟؟؟؟ لا اعتقد لو كنت مكانه وبدليل على ذلك بعد كل اعلان ايجابي نرى هبوط في حركة الاسهم والمؤشر تليها في اليوم التالي ........!!!!!!

8-تم تضخيم ما يتعلق بادراج الاسواق والاسهم في مؤشر مورجان ستانلي كما يسميه البعض بشكل مبالغ مبالغ فيه ..!!! من الصحافة والتلفزيون وما بين المتداولين ونسي المتداولين ان اخر موجة صعود كانت للمؤشر العام من مستوى 8500 نقطة وبوتيرة شبه سريعه لمستوى 13200 نقطة دون أن نرى قاع شهري جيد او جني ارباح تساعد على اكمال الصعود وكذلك تكوين نموذج استمراري تم تاكيده بتجاوز مستوى 8500 نقطة ليستهدف مستوى 13200 نقطة وبلا شك يحتاج الصانع ان يجني ربحة في هذه  المنطقة بعد هذا الصعود ....

9-لم يفهم إلى الان بعض المتداولين فكرة انضمام اسهم الشركات في مؤشر MSCI كما يسميه البعض مؤشر مورجان ستانلي مع العلم بأن التسمية  الاولى متداولة عند المتداولين وهي  تسمية غير صحيحية

وان العائد سيكون لحظي بينما هو فعلاً عائد ولكن مستقبلي على فترات متوسطة وطويله وأن السيولة التي سوف تدخل تقدر بحوالي المليار والنصف ونسينا ان المضارب او الهامور  في سوق قطر ودبي وابو ظبي قد صرف أو جنى ربحة في مجمل السوقين باكثر من ثلاثة مليارات......!!!  من خلال استغلال الخبر في البيع 

ونسينا ايضاً أن بهبوط اليوم نكون قد فقدنا ما يزيد عن مليار ونصف من رسملة السوق العامة في جلسة  تداول واحدة فما في اعتقادكم لو استمر الهبوط قليلاً خاصة في بورصة دبي وأبو ظبي كم سوف نفقد من رسملة السوق ؟؟؟؟؟!!

10-يعلم الجميع منذ فترة طويلة تاريخ اضافة الشركات في مؤشر MSCI وبعض الشروط الواجب توافرها في الشركات وكان الامر واضح للبعض او قد يكون للجميع وشبه مؤكد وكذلك تم تسريب اسماء الشركات فأصبح الخبر لا طعم له ولا معنى له فلم نجد تأثير فعلي للشركات بدليل هبوطها بعد الاعلان مباشرة وكانت الحركة الصاعدة قد سبقت الخبر بفترة زمنية كافية واستطاع بطل السناريو أن يقوم باستغلال الخبر بالتصريف بأسعار مناسبة ونسينا مبدأ اشتر عند الاشاعة وبيع عند الخبر لعدم مصداقية وشفافية الاسواق المالية بنسبة 100 % كما هو معلوم لدى الجميع في جميع الاسواق العالمية.

11-لا يعلم البعض التركيبة الفعليه للمؤشر العام لاي سوق كان وكيفية تحركة لاسفل او لاعلى ولكي اوضح اكثر اضع لكم هذه المعادلة الحسابية البسيطه جداً

5-1=4  

أي ما معناه انه بجمع الشركات القيادية الصاعدة يظهر لنا ناتج ايجابي يقصد به صعود أي أن المؤشر عبارة عن نائج المعادلة الحسابية للمؤشر ويفترض ان تقرأ المعادلة من اليمين لليسار وليس العكس..... بدليل البعض اصبح يلاحظ اختلاف حركة سهمة عن المؤشر وهي ما هي الا لعبة احترافية قام بها الصانع برفع بعض الاسهم القيادية بكميات بسيطة وجني الربح في الاسهم الاخرى بحيث يعمل توزان في حركة المؤشر  ويظهر لنا النائج صعود المؤشر ، ولا يلاحظ المتداول الطريقة ويوهم المتداولين بأنفصال حركة السهم عن المؤشر وهذا لا يحدث ابداً .. ولاحظنا كذلك هذه الطريقة في بداية تداول الساعة الثانية من تداول اليوم بعد ان قام بعملية التصريف والضغط على الشركات والمؤشر

12-كذلك كيف سوف نرى اختراقات وتجاوز مقاومات والوضع الفني للشركات القيادية سلبي كسهم صناعات قطر كسر ترند صاعد متوسط المدى وقام باختبار الكسر وتأكيده وكذلك سهم بنك قطر الوطني وبنك الدولي وباقي الاسهم القيادية ....... فكيف سوف نرى  اختراق واكمال للصعود وكما علمنا منذ قليل بأن من يقود السوق هي الشركات القيادية فكيف ان اتجاه المؤشر مخالف لحركة قائده ؟..!!!

13-تم اختراق الترند الهابط الؤئيسي عند مستوى 12000 نقطة تقريباً بتداول ضعيف واعاده اختباره ايضاً بتداول اعلى ولكن يبقى ضعيف فهل يعقل ان نخترق ترند هابط رئيسي لا يوجد غيره في تاريخ المؤشر بدون أن نرى أحجام تداول يتأكد بها الاختراق .....؟

14-نرى في الاسفل الرسم البياني الفني ووصل المؤشر العام لسقف القناة الصاعدة عند مستوى 13200 نقطة والتي لامسها المؤشر ولم يستطع تجاوزها وكون تركيبة  شموع سلبية:

15-نرى ايضاً انخفاض في احجام التداول منذ بداية هذا الشهر مع الافتراض أن المؤشر العام في طور تكوين قمم وقيعان صاعدة جديدة مما يتطلب ازدياد في احجام التداول والسيولة وليس كمل حدث بانخفاضها لتدافع الناس للشراء وتفائل الجميع باختراق القمة السابقة اليس صحيح ...؟

16-منذ بداية تداول هذا الشهر لاحظنا اختلاف اشكال الشموع وقصر طولها وحجمها مما يعطينا اشارة استباقية بضعف الاتجاه  الصاعد وعدم مقدرة المشتري التحكم في حركة السعر...

17-لم يلاحظ في اعتقادي البعض بأن المؤشر قد اعطي فجوة ضعف منذ فترة متوسطة وهي أول اشارة توضح أن  حركة الصعود غير صحيحة.

18-كذلك منذ بداية الشهر وكما نرى امامنا بالرسم البياني عدم قدرة مؤشرات السيولة والاتجاه في تكوين قمم جديدة واختلاف حركتها مع حركة المؤشر العام مما يعطي المحلل الفني بلا شك اشارة خروج واضحه.

19-اخيراً قد لم يلاحظ البعض أن المؤشر العام قد كون نموذج فني انعاكسي سلبي موضح بالرسم البياني يستهدف والله تعالى اعلى واعلم كمستهدف اول 12700 ثم 12390 نقطة تقريباً.

هذا واعتذر منكم جميعاً لاطالتي في الحديث .... ولكن اتمنى ان يستفيد القارئ مما كتبت وان لايضيع جهد كتابة هذا الموضوع بلا فائدة ترجع على المتداول.