" بدجت " .. قراءة تحليلية لنتائجها المالية

30/01/2014 12
عبدربه زيدان

حققت شركة بدجت العاملة في تأجير السيارات أرباحا قدرها 150.2 مليون ريال خلال عام 2013، مقارنة بأرباح قدرها 125.8 مليون ريال للعام 2012، بعائد قدره 4.93 ريال للسهم الواحد.

وأصدرت الشركة قبيل عدة أيام تقرير مجلس الإدارة عن العام 2013، وسيتم تناول في هذا التقرير، أهم ما ورد في تقرير مجلس الادارة، وتحليل موجز لها :

تحليل أسطول الشركة من السيارات .. ( توجه نحو التاجير قصير الاجل )

بلغ حجم أسطول الشركة 24124 سيارة بنهاية عام 2013 مقابل 21602 سيارة للعام 2012 ، أي بزيادة قدرها 2522 سيارة عن العام الماضي 2012 ( اكبر زيادة للأسطول منذ فترة طويلة )، وكان النصيب الاكبر في الزيادة للسيارات المساهمة في التأجير قصير الأجل، على عكس العام الماضي..

ومن المعروف ان الشركة تجني مبيعاتها من ثلاث قطاعات رئيسية، قصيرة الاجل و الطويل الاجل ومبيعات السيارات، وحسب الجدول المرفق استفادت الشركة بشكل اكثر من السيارات التي تساهم بشكل طويل الاجل.

وعند حساب ايراد السيارة الواحدة خلال العام، يتضح ان عائد السيارة الواحدة من التاجير قصير الاجل يبلغ 30.3 ألف ريال، بينما عائد السيارة ذات التأجير طويل الاجل يقارب 26 ألف ريال خلال العام، كما تظهر الاحصائية ان عائد السيارة الواحدة سجل اول تراجع له منذ عام 2008، الأمر الذي يعود إلى الزيادة الكبيرة في حجم الاسطول خلال العام السابق.

تحليل مواقع الشركة .. 

وشهد العام 2013 افتتاح عدد كبير من مواقع الشركة مقارنة بالفترات السابقة، حيث بلغ عدد المواقع الجديده 12 موقعا مقارنة بما تم افتتاحها خلال العام الماضي والتي بلغت آنذاك فقط موقعان، وكانت المواقع الجديدة من نصيب المنطقة الغربية والوسطى وتحديدا الرياض والتي افتتحت فيها 6 مواقع جديدة، في حين استقرت على مكاتبها الـ 15 في المنطقة الشرقية.

ويوضح الجدول التالي، ايراد الموقع الواحد حسب المنطقة، ويتضح ان المنطقة الشرقية سجلت اعلى ايراد بواقع 11.8 مليون ريال، في حين تراجع ايراد الموقع الواحد في كلا من المنطقة الغريبة والوسطى مع زيادة عدد المواقع مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

تحليل اداء الشركات التابعة

ساهمت الشركة خلال الفترة الاخيرة، بعدت شركات منها " جذور " بنسبة 97.9 % والتي تنشط بالنقل، وشركة ترانليس الهندية بنسبة 32.75 % والتي تنشط في التاجير، وسجلت جميع الشركات نمو في الارباح مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق وساهمت شركة " جذور " والتي يتم توحيدها مع القوائم المالية للشركة بشكل أكبر في نمو الأرباح مقارنة بالشركات الأخرى، كما يوضح الجدول التالي:

أهم المؤشرات المالية للشركة ... 

على حسب الجدول المرفق يتضح ان مؤشرات الشركة للعام 2013 شهدت تحسن مقارنة بالعام السابق، اضافة الى تحسن معدل السيولة حيث تاثرت الشركة العام السابق، نتيجة تمويل الشركة لاستثماراتها الجديدية ذاتيا..

وأخيرا .. أداء سهم الشركة

في العام الماضي تم تحديد هدف سهم الشركة عند 70 ريال، وتم تحقيقه بوتيرة اسرع من المتوقع، بعد اختراقه لعدة مقاومات مهمة خلال الاثنى عشر شهرا الماضية.

اما عن حظوظ السهم في مواصلة الارتفاع، فيبدو من اداء السهم خلال الجلسات الاخيرة مازالت هناك فرص لمواصلة الارتفاع.

الرسم التالي يوضح اداء السهم منذ الإدراج، ويلاحظ اختراقه لعدة مقاومات خلال العام، كما انه نجح في الشهر الاخير من اختراق مقاومة مهمة بعد ان تداول في مثلث موجي، كما جاءت عمليات الشراء بعد شمعه الحيرة التي شهدها السهم في الشهر السابق.

اما على صعيد التداولات اليومية، ففي حال اكد السهم اختراقه للمثلث الموجي خلال الجلسات القادمه والاغلاق فوق سعر الـ 88 ريال بكميات تداول عالية، يرجح أن يواصل صعوده، مع العلم أن السهم ارتفع خلال عام بما يقارب 90 % وخلال عامين بما يقارب 167 %.