قراءة تحليلية لأثر اتفاق بترو رابغ مع الشركاء المؤسسين

15/12/2013 21
محمد بن عجاج

أعلنت اليوم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترو رابغ" من خلال بيانها على موقع تداول انها توصلت يوم الخميس الماضي إلى اتفاق مع المساهمين المؤسسين (ارامكو السعودية + سوميتومو كيميكال) يقضي بتعزيز أعمال الشركة وأدائها المالي بشكل ايجابي حيث سيرفع هذا الاتفاق ايرادات الشركة بنحو 1 مليار ريال خلال العام الجاري و بنحو 1.3 مليار ريال خلال العام القادم. ما يعادل 1.14 ريال للسهم خلال 2013 و 1.48 ريال للسهم خلال 2014.

وارتفع سهم الشركة في السوق السعودي مع بداية التداول بالنسبة القصوى مسجلا 19.8 ريال (+ 10 %) كأعلى مستوى له من أكثر من عام.

وكانت الشركة قد سجلت خسائر بنحو 880 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بسبب مشاكل وتوقفات (صيانه مجدولة + طارئة) واجهاتها الشركة خلال الفترة الماضية.

وعليه فإنه من المتوقع أن تمحو الشركة خسائرها للتسعة أشهر خلال الربع الرابع باثر رجعي نظرا لأن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بأثر رجعي اعتبارا من الأول من ابريل 2013 ولمدة 5 سنوات.

ونظرا للتقلب الكبير في ربحية الشركة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب عدم انتظام التشغيل في مرافق الشركة لفترة طويلة فإنه لا يمكن تقدير أرباح للشركة بشكل منطقي.

والجدول أدناه يوضح نتائج الشركة خلال السنوات الخمس الأخيرة واحتساب الاثر الايجابي لهذه الاتفاقية على اساس 1.3 مليار ريال:

ترتكز الاتفاقية الموقعه بين الشركة والمساهمين المؤسسين على ثلاث محاور هي:

1- توريد الميثان للشركة:

شملت الاتفاقية على قيام ارامكو السعودية بتزويد بترو رابغ بنحو 50 مليون قدم مكعبة من غاز الميثان او ما يعادلة بالسعر المتبع محليا (0.75 دولار لـ MMBTU) وذلك لحين استكمال شبكة الغاز الرئيسية في منطقة رابغ وتخصيص كميات الغاز المطلوبة للشركة من خلال الجهات التنظيمية المختصة في المملكة.

وسوف تستخدم الشركة هذه الكمية المخصصة من غاز الميثان كوقود لعملياتها التشغيلية لتنضم إلى بقية المصافي المحلية التي تستخدم الميثان كوقود بعد ان كانت تستخدم جزء من منتجاتها البترولية المسعرة وفقا لأسعار الأسواق العالمية كوقود في عملياتها التشغيلية.

سيكون لهذا الدعم أثرا ايجابي على نتائج الشركة حيث سيعمل على خفض تكاليف التشغيل للشركة وبالتالي تحسن هوامش الربحية لقطاع التكرير الذي يعتبر المعوق الاساسي لتحسن نتائج الشركة خلال الفترة الماضية.

ولم تقدم الشركة المزيد من التفاصيل حول الوفورات النقدية التي ستحققها من استخدام الميثان كوقود بدلا من المنتجات البترولية، كما انه لا توجد شركة أخرى مدرجة بالسوق السعودي تعمل في نفس مجال التكرير ليمكن القياس عليها بشكل منطقي.

2- الغاء عمولة تسويق المنتجات المكررة:

وتضمنت الاتفاقية الغاء عمولة تسويق منتجات بترو رابغ البترولية في السوق المحلي من قبل ارامكو ما سينعكس ايجابا على هوامش قطاع التكرير بالاضافة إلى تدفقات النقد التشغيلي، حيث تقوم الشركة ببيع نحو 80 % من منتجاتها المكررة بالسوق المحلي والتي يمكن تقديرها بين 32 و 40 مليار ريال سنويا.

وبافتراض أن ارامكو تحصل على عمولة بيع تتراوح بين 0.5 و 1 % فإنه يمكن تقدير الوفورات التي ستحققها بترو رابغ.

كما يظهر من الجدول أدناه:

3- خفض عمولة تسويق المنتجات البتروكيماوية:

وفقا لبيان الشركة فإنه تقرر ان يقوم المساهمان المؤسسان بأعمال التسويق مناصفة مع خفض عمولة تسويق المنتجات البتروكيماوية بمقدار الثلث من معدلاتها الحالية.

وتختلف عمولة التسويق التي يتقاضاها المؤسسون باختلاف المنتج.

ولم تذكر الشركة اي معلومات سابقة عن معدلات العمولة التي يتقاضاها المؤسسون كما ان إعلان الشركة لهذا اليوم لم يقدم اي معلومات اضافية.

ونظرا لوجود شركة مشابهه لبترو رابغ تعمل في قطاع البتروكيماويات "ينساب" وتقوم الشركة الأم "سابك" بتسويق منتجاتها بمعدلات تتراوح بين 5 و 10 % لمنتجات الشركة، فإنه يمكن تقدير متوسط عمولة التسويق التي يتقاضاها المؤسسون في بترو رابغ بنحو 7.5 % ، وعليه فإن العمولة سوف تنخفض في المتوسط إلى 5 %.