من استحوذ على أسهم معن الصانع في البنك السعودي الفرنسي ؟؟؟

11/02/2010 2
ناصر اّل مبارك

أفصح البنك السعودي الفرنسي في تقرير مجلس ادارته لعام 2009 الذي نشر يوم أمس عن المساهمين الرئيسيين الذين يمتلكون أكثر من 1 % من أسهم البنك، وحسبما كان متوقعا حسب صفقة التسوية التي تمت في شهر سبتمبر الماضي فقد اختفى اسم رجل الأعمال "معن الصانع" من قائمة المساهمين الكبار بنهاية عام 2009..

بنهاية عام 2008 كان "الصانع" يملك 9.02 مليون سهم في البنك اي مايعادل حصة قدرها 1.60 % من اجمالي الاسهم.. واذا أخذنا في عين الاعتبار زيادة عدد الاسهم في بداية عام 2009 بنسبة 28.5 % بسبب زيادة رأسمال البنك عبر اسهم منحة، وبافتراض أن "الصانع" لم يقم بعمليات شراء رئيسية قبل التسوية، فإن عدد اسهمه يصبح 11.6 مليون سهم بحصة قدرها 1.6 % من عدد الاسهم الجديدة للبنك (الحصة لم تتغير).. وبنهاية عام 2009 حسب افصاح الفرنسي فإن الصانع لم يعد يملك أسهما في البنك..

ما يلفت الانتباه هو دخول مساهم رئيسي جديد في البنك خلال عام 2009 وهو صندوق الاستثمارات الخاصة (1) للبنك السعودي الأمريكي، الذي اصبحت ملكيته في البنك 11.8 مليون سهم بنهاية عام 2009، بحصة قدرها 1.63 % من أسهم البنك الفرنسي، وهو رقم يزيد قليلا عن ملكية الصانع الأصلية !!...

الى هنا وينتهي افصاح البنك السعودي الفرنسي..

وهنا نطرح عدة أسئلة... ماهو صندوق الاستثمارات الخاصة 1 للبنك السعودي الأمريكي؟؟؟ وهل هو تابع لمجموعة سامبا؟؟؟ وهل فعلا قام بالاستحواذ على حصة الصانع، أم أن الأمر مجرد مصادفة من حيث زيادة ملكيته في البنك في الوقت الذي اختفت فيه ملكية الصانع؟؟؟ واذا كان الصندوق تابعا لسامبا وهو الذي تملك حصة الصانع، فهل يعني ذلك أن السعودي الفرنسي غير منكشف على مجموعة سعد كونه هو الأولى بالاستحواذ على الحصة اذا كان منكشفا بنفسه؟؟؟؟..

اسئلة لا نملك الاجابة عليها ولكنها بكل تأكيد ستتكشف بشكل تدريجي في المستقبل وربما نعرف التفاصيل بعد عدة سنوات...