الرئيس القادم للأحتياطي الفدرالي

10/10/2013 5
نايف بغلف

تستعد الاسواق عند السنه القادمة لتغيير محافظ احد اهم المؤسسات في الولايات المتحدة والعالم من الناحية الاقتصادية.

و لا يخفى على الجميع الدور الذي يلعبه الاحتياطي الفدرالي الامريكي في الاقتصاد الامريكي و الاقتصاد العالمي ككل  وبالأخص السياسات النقدية.

ومن هنا تاتي اهمية  تلك المؤسسة واي تغيير يتم فيها.

ولكن هذه المرة سيكون التغيير مختلفاً حيث ستكون سيدة هي صاحبة ذلك المنصب بعد انسحاب المرشح الاخر للمنصب لورانس سمرز (وهو وزير خزانه سابق)وستكون تلك السيدة خليفة للمحافظ الحالي السيد بن برنانكي (والذي سيتم 8 سنوات في منصبه بنهاية يناير من العام القادم ) وبذلك تكون المحافظ رقم خمسة عشر في ترتيب المحافظين للاحتياطي الفدرالي وأول سيده تتولى ذلك المنصب.

لكن من هي جانيت يلين او تلك السيده التي سوف ترأس مجلس الاحتياطي الفدرلي للسنوات القادمة ؟

ولدت السيدة  يلين في عام 1946 بمدينة  نيويورك (بروكلين) وحصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة يال , وهي كذلك متزوجه من جورج ايكرلوف احد الحاصلين على جائزة نوبل في الاقتصاد وبروفسور الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا .

 عملت السيدة يلين في مجلس المستشارين الاقتصاديين التابع للرئيس بيل كلنتون كما كانت الرئيس التنفيذي للاحتياطي الفدرالي بسان فرانسيسكو  ,كما كانت عضوا بمجلس المحافظين بالاحتياطي الفدرالي واحد الاعضاء الذين يحق لهم التصويت بلجنة الاسواق المفتوحه وهي تشغل حاليا منصب نائب رئيس الاحتياطي الفدرالي . 

لكن مايهمنا في كل ذلك هو الطريقة التي يؤثر بها منصب المحافظ على السياسات النقدية في الولايات المتحدة والعالم وهل تحمل السيده جانيت يالين اي تغيرات للاسواق ؟

 يعتبر المحافظ احد الاعضاء السبعه لمجلس الاحيتاطي الفدرالي المعينين من قبل رئيس الولايات المتحده والموافق عليهم من مجلس الشيوخ الامريكي, وهو يمثل مامجموعه 7 من 12 صوتا في لجنة الاسواق المفتوحة وبقية الأصوات الخمسة تكون من نصيب خمسة من روؤساء فروع الاحتياطي الفدرالي الأثنا عشر الموزع في اهم المدن الأمريكية, كما يقوم بقية روؤساء تلك الفروع والذين لايحق لهم التصويت الحضور في اجتماعات لجنة السوق المفتوحه ومناقشة اوضاع الاقتصاد وابداء الرأي في السياسات النقدية ,ويعتبر رئيس مجلس المحافظين ايضا رئيس لجنة الاسواق المفتوحه.

تكمن مسؤوليات تلك اللجنه في تحديد سعر الفائده (معدل الخصم) ونسبة الاحتياطات الإلزامية للبنوك والقيام بالإشراف على عمليات السوق المفتوحة وهي احد اهم الادوات في السياسة النقدية الأمريكية وهناك بعض المسؤوليات كاعتماد موازنه الاحتياطي الفدرالي وتعيين ثلاثه من رؤوساء فروع الاحتياطي الفدرالي وهناك ايضا مهام تتعلق بالنظام البنكي ككل وبعض المهام الأخرى. 

اما من جهة السيدة يلين فمن المتوقع انها لن تقوم بتلك التغيرات الكبيره في السياسات النقديه للولايات المتحده فهي تمثل اضافة لسياسات السيد برنانكي في التسهيل الكمي وذلك ما جعل الاسواق متقبله لها بشكل كبير وقد دعت السيدة يلين الاحتياطي الفدرالي للاستجابة بشكل اقوى للبطالة واستخدام أساليب اكثر حزماً حتى انها قدمت تنبؤات بعدم ارتفاع التضخم جراء تلك الإجراءات وهو مازال صحيحا حتى الأن.

ومما يميز السيدة يلين مهارتها العالية في التنبؤ فهي قدمت العديد من ادق التنبؤات بما يتعلق بالبطالة والتضخم مقارنه بأعضاء الاحتياطي الفدرالي الأخرين  وهي ممن يصرون على محاربة التضخم ويصرون على عدم تكرار تجربة الفدرالي في السبيعنات والستينات عندما لم يستجب الاحتياطي الفدرالي للتضخم بالسرعه الكافية كما انها مؤمنه بالشفافية والاسواق ترى في ذلك باعثا للاطمئنان وبالتالي مزيدا من الاستقرار في الأسواق .

بقي ان نعرف ان السيدة يلين لا تمثل سوى شخصا واحدا من الأعضاء السبعة للاحتياطي الفدرالي وصوتاً واحدا في لجنة السوق المفتوح المتكونة من 12 شخصا ورغم ان المحافظ هو بمثابة القائد الاانه لا يستطيع بمفرده التأثير في قرارات الجميع .ولذلك تبقي السيدة يلين صوتا واحدا من بقية الأصوات وان عده الكثيرون الأكثر تأثيرا .