هذه هي معضلة السوق الأمريكي

05/10/2013 2
خالد أبو شادي

اذا حيّدنا تأثير ايقاف نشاط الحكومة الأمريكية الذي بدأ مع مطلع العام المالي الجديد  أول أكتوبر/تشرين الأول، فضلا عن مخاوف متعلقة برفع سقف الدين فإن مشكلة السوق الأمريكي "فنيا" تتخلص في هذا الشارت.

حيث ضعف العزم على الفريم الأسبوعي والذي يوضحه مؤشرين هامين في هذا النطاق، وهما ارس اس اى، والماكد، في ظل تواجد انفراج سلبي مزدوج.

بجانب هذا فإن المؤشر الأوسع نطاقا في السوق الأمريكي " اس اند بي 500" تسارعت وتيرة ارتفاعه، وان كانت زاوية الميل كما توضحها خطوط الترند الثلاثة ليست حادة بشكل يدلل على توقع رد فعل هابط بقوة وفي مدى زمني قصير.

 
اللافت للنظر ان مؤشر الداو جونز لديه نفس الإنفراجين، لكن بوتيرة أسرع في الهبوط نظرا لأنه يحتوى على 30 سهما فقط، بعكس "أس اند بي 500" التي يشمل 500 سهم، مما يؤخر ترجمته للضعف لكبر حجم عينة الأسهم المتواجدة على قائمته.

واذا رغبنا في حساب أكثر دقة بالنسبة لتوقع حركة أى شارت علينا النظر للعزم دون الأرقام ذاتها، فنركز على متابعة  نقاط التحرك 50 و60 وغيرها على ار اس اى بدلا من 1700، و1650 ..الخ.

ومن هنا فإن بداية الضعف في الحالة الراهنة تأتي من الهبوط دون مستوى 50 على مؤشر الأر اس آى نظرا لكونه أسرع من الماكد الذي سيؤكد الإشارة بالهبوط دون الصفر، فيما توجد العديد والعديد من الدوات الفنية لمتابعة ذلك.

هذا بدوره –حال حدوثه-سينقل الضعف إلى الفريم الأكبر وهو الشهري، مما يعني دخول السوق في تصحيح، وهو ما يعد احتمالا بالطبع وليس أمرا مسلم به، مع التذكير بالحديث عن فريمات زمنية كبيرة وليست قصيرة المدى، حيث ان الاولى أدق في المتابعة من الثانية والله أعلم.