النقل داخل المدن

28/08/2013 2
صلاح الحمود

تعتبر المنطقة الشرقية في المملكة من القلاع الصناعية الكبرى على مستوى الشرق الأوسط، كما أن تميز المنطقة الشرقية في موقعها الذي يمتد على ساحل الخليج العربي أثر كبير في جذب الأنظار إليها لكونها بوابة وحلقة اتصال ما بين العالم الخارجي ودول الخليج.

نحن واثقون من حرص سمو الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية بدعم الاقتصاد والصناعة و برغبتة في تطوير المنطقة الشرقية لتكون في مقدمة مناطق المملكة، ولما يقوم به من جهود حثيثة في سبيل الرقي بمستوى الخدمات بالمنطقة لراحة ورفاهية الموطن.

ولا يخفى علينا أن النقل داخل المدن هو إحدى الركائز المهمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في معظم دول العالم، فهو محور أساسي لجعل المدن أكثر تنافسية وجاذبية للاستثمار، فوسائل وأنظمة النقل داخل المدن تعالج القضايا المرورية والبيئية والسكانية في المدن، وعلى الرغم من أهمية النقل داخل المدن في المملكة بنوعيه الخاص والعام وضرورته وفوائده الكبيرة للمجتمع، إلا أن كليهما لم يصلا إلى مرحلة من النضج الحضري والتنظيم والكفاءة والتنوع ليتواكبا مع نمو وتوسع المجتمع والزيادة السكانية المطردة.

كما نعلم أهمية إنشاء مركز تنظيم سيارات الأجرة والانطلاق والريادة في تنظيم هذا القطاع وفق أفضل المعايير العالمية بإعداد وتطوير التشريعات والسياسيات الخاصة بتنظيم وترخيص سيارات الإجرة في المنطقة الشرقية وتلبية طموحات المتعاملين وضمان جودة تطبيقها واستدامة خدمتها بشكل آمن وفقا لأفضل الممارسات والتجارب العالمية بالتعاون من الشركاء الاستراتجيين في القطاع الخاص.

لقد حان الوقت لرسم خريطة طريق و برنامج عمل شمولي تشاركي يرتكز على الشفافية والإنخراط الموسّع لكل الفاعلين من أجل تنظيم هذا القطاع و إصلاحه.

نقلا عن صحيفة اليوم