اسمنت الشمالية توزع ريال لماذا ؟

01/08/2013 33
محمد بن عجاج

اوصى مجلس إدارة شركة اسمنت الشمالية بتوزيع 1 ريال واحد للسهم عن النصف الأول من 2013 وهو رقم يزيد عن صافي ربحية الشركة للنصف الاول 2013. وكانت الشركة قد قامت بتوزيع 0.7 ريال للسهم عن النصف الثاني من العام الماضي ومثلها عن النصف الاول لنفس العام.

لاشك أن قيام الشركة بالتوسع في توزيعاتها النقدية لمساهمين يعتبر امر ايجابي، لكن الأهم من ذلك ايضا هو ان يصاحب هذا التوسع في التوزيعات النقدية نمو بنسب جيدة لربحية الشركة وإلا فأنه سيأتي وقت لن تستطيع الشركة الاستمرار بهذا النهج.

خلال الربع الاول دشنت الشركة توسعتها الجديدة بطاقة تقدر بنحو مليون طن من الاسمنت لتزيد الطاقة الانتاجية للشركة إلى 3 ملايين طن وهي زيادة تشكل 50 % عن العام الماضي. كما نجحت إدارة الشركة في الاتفاق مع اسمنت العربية لتبادل 700 ألف طن كلنكر لتغذية مصنعها في الاردن وهذا امر ايجابي يحسب لإدارة الشركة.

البلد تعيش حاليا طفرة عمرانية مع توسع الحكومة بالانفاق وسوف يستمر انتعاش الطلب على الاسمنت خلال الثلاث إلى اربع سنوات قادمة بإذن الله.. وهذا من مصلحة شركات الاسمنت بلا شك. اعتقد ان على شركات الاسمنت ان تستغل جزء من فوائضها المالية للبحث عن استثمارات جديدة تحقق لها ولمساهميها قيمة مضافة وتدعمها في اوقات تراجع الطلب على الاسمنت.

اخيرا .. هناك اربع شركات ادرجت بالسوق منذ عام 2012 وهذه الشركات تعتبر ناشئة في سوق الاسمنت وايضا لديها رؤوس اموال كبيرة في مقابل طاقات انتاجية قليلة نسبيا مقارنة بالشركات الاخرى . وبالتالي يجب على هذه الشركات التفكير كثيرا بكل ريال يأتيها تصرفه في مكانه الصحيح حتى تواصل النمو وتحقيق النتائج المأمولة من مساهميها.