الإخطبوط القادم في قطاع المصارف

30/06/2013 7
سليمان عبدالعزيز

كما يعلم الجميع ان تأسيس بنك في دولة في العالم عموما والمملكة العربية السعودية خصوصا امرا ليس بالسهل اذا ارادت ادارة هذا البنك النجاح في هذا المجال.

كانت بداية مصرف الإنماء متواضعه في البداية ولكن ما زلنا نشهد تطور ونمو هذا المصرف الى وقتنا الحالي.

هذا المصرف اظهر نمو سواء في العمليات المالية او التشغلية او الاستثمارية.

من الواضح ان هناك مستقبل مشرق ينتظر هذا المصرف  كبنك قيادي او منافس شرس للبنوك القيادية في المملكة العربية السعودية كما أننا سوف نستعرض فيما بعد بعض التطورات والنمو لهذا البنك.

قائمة الدخل ( مليون ريال) 

حينما ننظر إلى قائمة الدخل لهذا المصرف, نستطيع القول ان نمو مصرف الإنماء خلال الخمس سنين الماضية ملحوظ على مستوى صافي الربح والعمليات وهو مؤشر على بداية الانطلاق نحو تحقيق اكبر ارباح ممكنه من خلال الاستثمار في العمليات التشغيلية, الاستثمار في العمليات التمويلية وهو من احد ركائز هذا المصرف. 

صندوق الإستثمارات العامة والتأمينات والمؤسسة العامة للتقاعد هم من اكبر المساهمين في هذا المصرف حيث ان كل منهم يملك ما يقارب 10% من أسهم البنك وهو ما يقارب 150 مليون سهم.

هذا النوع من الملاك يعود للبنك بالاستثمار الامن حيث ان هذا الاستثمار سيكون بوجه اسثتمار طويل الأجل مما يقلل مخاطر الاستثمار لهذا البنك. 

كما نلاحظ من خلال الرسم البياني ان دخل البنك سواء على مستوى العمليات او الربح يزيد عاما بعد عام مما يشير إلى مستقبل واعد لهذا البنك.

صحيح ان هناك زيادة في مصاريف العمليات ولكن هذه الزياده تتزايد بمستوى متناقص بمعنى ان الزياده في كل سنة تكون اقل من الزيادة في السنه التي قبلها. 

على سبيل المثال, مصاريف العمليات في سنة 2010 كانت (644.02) ومصاريف العمليات في سنة 2011 كانت (832.24) مما يعني ان هناك زيادة بمقدار( 29.2%)  ما يقارب 188.22 مليون ريال زياده في مصاريف العمليات عام 2011.

بينما الزياده في مصاريف العمليات عام 2012 بلغت ( 925.01) مما يشكل (11.14%) زياده في هذه المصاريف. 

 مقارنه الزياده في مصاريف العمليات بين عام 2012 و2011 نلحظ ان هناك زياده بمستوى متنافص في هذه المصاريف مما يدل على وعي طاقم هذا المصرف وحسن تدبير في اداره الاستثمار والتمويل و المصاريف.

في نهاية الحديث عن قائمة الدخل نستطيع القول بأن مصرف الإنماء يسري على خط نمو وتطور صحي في معظم عملياته البنكيه وسوف نتطرق الى قائمة الميرانية  لهذا المصرف الواعد واهم الاحداث فيها في تقرير اخر باذن الله.