تحت المجهر ( 1 ) الزامل للصناعة

24/06/2013 3
حجاج حسن

يتمثل نشاط شركة الزامل للصناعة وشركاتها التابعة في أربعة قطاعات رئيسية هي مكيفات الهواء، الصناعات الحديدية، صناعة الزجاج و الخرسانة.

وتمثل مبيعات الشركة من قطاعي المكيفات والصناعات الحديدية نحو 90 % من إجمالي مبيعاتها، اما جغرافياً فأكثر من 70 % من مبيعات الشركة الإجمالية بالسوق المحلي، والباقي بأسواق آسيا وأفريقيا وأوروبا.

مما سبق يتضح آمرين هامين حول الشركة، الاول ان الشركة تتميز بارتباطها بقطاع التشييد والبناء، وهو من انشط القطاعات نمواً بالمملكة في الوقت الحالي.

الأمر الثاني، أن الشركة تقع في إطار الشركات الموسمية، مرتبطة بالطلب على المكيفات في فترات الصيف كما تتأثر بتوقف مشاريع البنية التحتية والبناء في اوقات رمضان والعيد.

في الربع الاول من العام الحالي حققت الشركة أعلى ارباح فصلية (على مستوى الربع الاول) على الاطلاق 62.7 مليون ريال مدعومة بارتفاع مبيعات قطاع المكيفات بنحو 125 مليون ريال قياساُ بالربع الاول 2012.

أما بالنسبة للهوامش الاجمالية للشركة خلال ( الربع الاول ) من كل عام، فنجد انها سجلت نمواً ملحوظاً من 19 % في 2008 إلي 24 % خلال الربع الاول 2013، مدعومة بنمو هوامش قطاع الحديد.

وبنظرة سريعة على قطاعي الشركة الرئيسيين (الحديد والمكيفات) والذي يمثلان اكثر من 90 % من إجمالي مبيعات الشركة، وكيف دعم كل منهما نتائج الربع الاول.

قطاع الحديد كقطاع الإسمنت يعتمد بشكل رئيسي على قطاعي التشييد والبناء وكذلك مشاريع البنية التحتية، وكلاهما يشهد نمواً ملموساً ومستمراً، خاصة مع مشاريع البنية التحتية التي ترعاها حكومة البلاد، كذلك الامر بالنسبة لقطاع المكيفات  بالإضافة استفادته من موسم الصيف.

وفيما يتعلق ببعض المؤشرات المالية لسهم الشركة ، فيتداول السهم  بمكرر ربح 10 مرات وفقاً لأرباح الربع الاول المعدلة لكامل العام و 11 مرة وفقاً للربح لأخر 12 شهر، فيما يبلغ مضاعف القيمة الدفترية 1.66 مرة.