ملخص مشروع هيئة السوق لإجراءات الشركات التي خسرت أكثر من 50% من رأس مالها

13/05/2013 33
سلمان بن ناصرالهواوي

أعلنت هيئة السوق المالية يوم أمس عن صدور قرار مجلس هيئة السوق القاضي بنشر مشروعها الخاص بالإجراءات والتعليمات للشركات المدرجة التي بلغت خسائرها المتراكمة أكثر من  50% من رأس مالها للعموم وذلك من أجل استطلاع ‏آراء وملاحظات المعنيين والمهتمين بغرض تنظيم آلية التعامل مع الشركات المذكورة.

وبشكل عام ... تعتبر مثل هذه الآلية نقلة نوعية لتطوير البيئة الاستثمارية بالسوق المالية السعودية والتي تحد من توجيه تعاملات الأفراد إلى التداول بالأوراق المالية التي تأكلت رؤوس أموالها وهذا يدفع المتعاملين الأفراد للرجوع للأساسيات المالية والبحث عن الفرص الاستثمارية الحقيقية من واقع استراتيجيات ورؤية أكثر وضوح ومن ثم تكون التعاملان أكثر رشد عندما تكون بشركات ذات مخاطر منخفضة.

ولعلنا نستعرض هنا أبرز النقاط التي وردت بمسودة مشروع الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأس مالها وفقاً لما يلي:

وخلاصة القول …  لا شك من إن هذا المشروع إن طبق سيعمل على دفع المتعاملين الأفراد للرجوع للأساسيات المالية والبحث عن الفرص الاستثمارية الحقيقية بكل انتقائية وبرؤية أكثر وضوح لتحقيق تعاملات أكثر رشد وبشركات ذات مخاطر منخفضة ... لذا علينا المشاركة بهذا الاستطلاع وتقديم الأراء والمقترحات التي تحسن البيئة الاستثمارية بالسوق المالية السعودية فقد حصلنا على الفرصة للمشاركه بصنع القرار .... والله من وراء القصد.