هل في الإمكان أن يحصل مساهمو المتكاملة على سعر آخر إغلاق للسهم عند التصفية؟

07/05/2013 21
محمد بن عجاج

ورد لهيئة سوق المال أمس الاثنين 7 مايو الأمر السامي بإلغاء ترخيص الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة وتصفيتها خلال 6 أشهر كحد اقصى من خلال لجنة مكونة من وزارة التجارة وهيئة السوق المالية وهيئة الاتصالات. وبالتالي انتهى الجزء الأول من المسلسل بخروج الشركة نهائيا من السوق المالية.

وبعد ذلك أصدرت اليوم الثلاثاء الشركة بيان توضيحي لما حدث بشأن إلغاء الترخيص واتهمت الشركة الجهات الحكومية، خصوصا هيئة الاتصالات بعدم اهتمامها بمصالح الشركة ومساهميها، بل وقوفها عثرة في سبيل الحصول على الترخيص، كما انتقدت إصرار الدولة على تشكيل جهات وزارية للحكم في الموضوع وعدم السماح بنقل القضية للجهات القضائية (لزيادة حلقات المسلسل).

يعيش المساهمون مسلسلا طويلا ومملا ومؤلما انتهى جزوءه الأول أمس، وسيبدأ الجزء الثاني مباشرة وبدون فواصل إعلانية ليستمرعلى الأقل 6 أشهر قادمة يتخللها بيانات وإعلانات وتصريحات وكلام طويل يزيدهم هما فوق هم.!!!

عندما طرحت الشركة للاكتتاب تسابق نحو 1.1 مليون مساهم لتغطية 30 % من رأسمال الشركة على أمل أن يحققوا عوائد جيدة من هذا الاستثمار. ما يعني أن عدد مساهمي الشركة ليس قليلا . وعليه فمن المهم معرفة كم سيحصل عليه المساهمون من غير المؤسسين؟؟

من الجدول يظهر أن المؤسسين يملكون 60 % من رأسمال الشركة فيما 30 % مملوكة من قبل الأفراد و 10 % موزعه بين التأمينات والتقاعد.

أظهرت القوائم المالية للشركة بنهاية مارس 2013 أن قيمة الموجودات المتداولة تبلغ 1027 مليون ريال (1091 مليون إجمالي الموجودات) تشكل 94 % من موجودات الشركة فيما تبلغ مطلوبات الشركة 192 مليون ريال منها 170 مليون مطلوبات لاطراف ذات علاقة. وعليه فقضية تصفية الشركة لن تحتاج لوقت طويل عمليا خصوصا وأن الشركة لا تمتلك أصول عينية كثيرة تحتاج لوقت في التصفية، كما أن المستحق على الشركة من الدائنين غير المؤسسين يبلغ نحو 22 مليون ريال (مع احتساب الزكاة).

عليه سافترض ثلاث سيناريوهات لعملية التصفية وفقا لقوائم الشركة بنهاية مارس 2013 وعلى اساس ان لجنة التصفية حصلت على قيمة الرخصة والطيف الترددي بالكامل والبالغ 1015 مليون ريال.

الأول: أن تقرر اللجنة تصفية الشركة على جميع المساهمين (المؤسسين وغير المؤسسين) بالتساوي، بعد سداد جميع الالتزمات التي على الشركة

الثاني: ان تقرر اللجنة تصفية الشركة بحيث يحصل المساهمون غير المؤسسين على القيمة الاسمية للسهم ، بعد سداد الالتزامات التي على الشركة وماتبقى يوزع على المؤسسين.

الثالث: ان تقرر اللجنة تصفية الشركة بحيث يحصل المساهمون غير المؤسسين على قيمة اخر إغلاق للسهم (24.3 ريال) بعد سداد التزامات الشركة وما يتبقى إن وجد يوزع على المؤسسين

والجدول يوضح السيناريوهات الثلاثة وحصة المساهمين:

من الجدول يتبين لنا أن السيناريو الثالث لن يكون متاحا نظرا لأن أصول لن تكفي لسداد القيمة السوقية لأسهم المساهمين والتي تبلغ نحو 850 مليون ريال. والله أعلى وأعلم.