عقود تقديم الاستشارات في تداول الأوراق المالية

02/05/2013 0
محمود ياقوت

نظراً لحاجة المستثمر في سوق الأوراق المالية للوقوف على سعر الورقة المالية، والتنبؤ بقيمة الورقة في المستقبل ، ودراسة أعمال الشركة التى ستدخل أسهما في المحفظة المالية ، فيلجاء المستثمر إلى شركات متخصصة " advisory account " شركات السمسرة في الأوراق المالية، لتقدم للمتعامل بهذا السوق الدعم اللازم عند إجراء عمليات البيع والشراء والمساعدة في إتخاذ القرارات الهامة بالاستثمار في الأوراق المالية .

ويتركز نشاط تقديم الاستشارات على عقد يبرم بين العميل والمستشار المؤهل للقيام بهذا النشاط وموضوع العقد هو الحصول على المعلومة ، وفي مصر وفرنسا تعد مهنه تقديم الاستشارات بشأن الأوراق المالية مهنه غير منظمة كما أن شركات تقديم المشورة لا تخضع لقانون خاص . وقد نشأت فكرة تقديم الاستشارات بشأن تداول الاوراق المالية في كنف البنوك كأحد الخدمات المصرفية الحديثة .

ويتميز هذا النوع من العقود بسرعة الانعقاد من خلال وسائل الاتصال السريعة بما فيها الهاتف المحمول فلا يجب أن يلتقي الأطراف المتعاقدة إلا في حالة التوقيع على فتح الحساب أما باقي التعاملات فمن خلال وسائل الأتصال المختلفة .

ويقتضي هذا العقد توافر صفات الإبداع والخبرة والمهارة والقدرة الفنية والعملية المتميزة ليقدم كل ذلك في الاستشارة المطلوبه منه ، فاحتراف المستشار لتلك المهمه ضروري فلا يجوز تسجيل شخص أو شركة تمارس مهنه أخري بجانب تقديم الاستشارات حماية لحياد المستشار ولدقة عمله وتأثيره المباشر على سوق المال .

وفي هذا العقد يلتزم المستشار بتقديم تحليل ودراسة الاوراق المالية المطلوب بيعها او شرائها من ناحية الزمان والمكان والكيفية والنوعية المناسبة للعميل التي تعينه على اتخاذ القرار ، كما أن المستشار يلتزم بالسرية وان تكون الاستشارة ملاءمة للعميل وللسوق فلا تعرضه لمخاطر الخسارة ولا تنطوي على غش أو أحتيال أو التقاعس في التيقن من المعلومات المقدمة للعميل .