اليورو سيتراجع في المستقبل لصالح الدولار ،، كيف تستفيد من ذلك؟

22/04/2013 24
سامي صيدم

ألاخوة الاكارم المستثمرين والذين يبحثون عن الفرص الاستثمارية السريعة والمربحة وفي حدود مخاطر محدودة فهي موجودة في اسواق العالم متى ظهر بوادرها يقتنصها الخبراء الاقتصاديون ويهندسوا لها الخطط للدخول فيها في الوقت والكم المناسب وحساب المدة المناسبة لتحقيق االهدف.

انا هنا لن ادخل بتفاصيل اسباب التوقع او التحليل المعلوماتي ولكن ساوضح ماهية الفرصة وكيفية الاستفادة منها قبل بداية حدوثها. الفرصة التي سأشرحها للجميع الان هي نتيجة دراساتي المعلوماتية والفنية ولم اقتبسها من احد او استشير بها أحد. فعملي ألاساسي هو البحث والمتابعة بطرقي المختلفة حتى الوصول لمثل هذه فرص.

اتوقع (بصفة خبير في دراسات مستقبل اسواق المال) من ان هناك هبوط حاد قادم في عملة اليورو مقابل الدولار حيث ان قيمة العملة حاليأ حتى اقفال الجمعة 19 ابريل هي 1.3053 تقريبا بالسوق العالمية واتوقع ان اليورو في مستوى (1.31 – 1.30) مرتفع جدأ ألان ويعتبر في قمة يستعد منها للهبوط الى مستويات دنيا جدأ فأول مستوى فابوناتشي رئيسي سفلي له هو 50 واتوقع انه سيصله قريبأ وسيكسره بسهولة ويواصل هبوطه الى المستوى الفابوناتشي الثاني 61 وهو مستوى قوي نوعا ما ولكن سيتذبذب عليه بعض الوقت ويعيد يكسره ويكمل هبوطه الى 1.007 دولار تقريبا وهو مستوى الفابوناتشي الداخلي الثاني 35 والذي اتوقع انه سيكون القاع الاخير لليورو بعد ان يكسر  الفابوناتشي الداخلي الاولي الضعيف 23. والمدة المتوقعه حتى الوصول الى الهدف هي من الغد الاثنين وحتى شهر 11 نوفمبر 2013 لكن لا استطيع طبعا ان اصل الى دقة كبيرة في تحديد الوقت للهدف.

كيفية الاستفادة من هذه الفرصة؟

طبعأ فتح صفقة بيع او شورت في اليورو مقابل شراء الدولار وهذه العملية تتم فقط في اسواق الفوركس او الشركات التي تتيح تداول العملة عبر بنوك او شركات الفوركس المعتمدة للامان.

قيمة الربح المتوقع من هذه الصفقة؟

في حالة فتح المستثمر حساب لدى هذه الشركات او البنوك المعتمدة وتسمى حساب التداولات بالنقد الاجنبي او الفوركس ويكون قيمة الحساب 100 الف دولار على سبيل المثال فان الشركة او البنك يسهل للعميل ان يبيع العملة (شورت) او يشتري العملة (باي) بكميات اكبر من قيمة رأس ماله ال100 دولار.

طبعأ ذكرت واوضحت للقراء تفاصيل التسهيلات التي تعطيها هذه الشركات او البنوك لعملاءها في تداول العملات بشكل تلقائي تستخدم عند بداية الصفقة وتسترجع بشكل تلقائي عند بيع او اغلاق الصفقة دون حساب اي عمولات زائدة على العميل غير عمولات التداول فقط.

(راجع الموضوع السابق لي في الفا بيتا أرقام باسم "أسرع وأخطر الاستثمارات الان"). فيه شرح لهذا النوع من الصفقات.

المهم لنفرض ان رأس مال العميل في حسابه بالفوركس هو 100 الف دولار وقرر ان يبيع اليورو مقابل الدولار بكمية 5 اضعاف رأس ماله بعد ان استعان بالتسهيلات المتاحة (التسهيلات المتاحة تصل حتى 100 ضعف رأس مالك المودع بشكل تلقائي ولكن بصفتي خبير لا انصح بأستعمال اكثر من 5 أضعاف رأس مالك لغرض عمل صفقات أمنة).

أي انك قمت ببيع 500 الف يورو مقابل الدولار عند السعر 1.3060 دولار مثلا يوم الاثنين 22 ابريل. وقمت بترك الصفقة مفتوحة.

تضع امر جني الربح من سعر 1.009 كحد قريب وامن لتنفيذ الامر من مستوى الفابوناتشي المتوقع 35 عنده السعر 1.007 تقريبأ.

كذلك انصح بوضع امر الحد من الخسارة (في حالة عكس هذا التوقع) وهو عند سعر 1.3566 وهو سعر يصعب الوصول اليه كون الفابوناتشي الداخلي 61 هو عند 1.35035 دولار ويصعب كسره او الوصول فوقه. ولو فرضنا السيناريو الاسوء وهو (في حالة عكس التوقع و وصل السعر ل1.3566 وانت قد من بعت من سعر 1.3060 غدا الاثنين مثلا فان مجمل الخسارة ستكون 34,322 دولار تقريبا) تخصم من راس مالك الاصلي ويبقى لك 65,677 دولار فقط من اصل 100 الف وبذلك نقول ان الصفقة فشلت وانتهت بخسارة 34.3% من رأس مالك والخسارة تعتبر عالية نوعا ما لانك استخدمت التسهيلات 5 اضعاف راس مالك الاصلي.

لكن في حالة عدم استخدام التسهيلات البتة فان قيمة خسارتك ستكون خمس تلك القيمة اي 6,846 دولار فقط اي 7% تقريبأ من كامل رأس مالك فقط. (أستخدامك التسهيلات المتاحة في كل صفقة ترفع من قيمة مضاعفات الربح كما انها تزيد من مضاعفات الخسارة).

المهم لنعود نحسب قيمة الربح المتوقع في حالة وصول السعر للهدف المستهدف خلال هذه السنة وهو 1.007 دولار ولم نصل لسعر الحد من الخسارة فان الربح كالتالي:

انت بعت 500 الف يورو مقابل الدولار بسعر 1.3060 وتحقق التوقع وذهبت الاسعار الى الهدف 1.009 فأن الارباح ستحسب كالتالي: 1.3060 – 1.009 =  0.297 أضربها في 500 الف يورو = 148,500 يورو ربح ولتحولها الى دولار أضربها في سعر اليورو في تلك اللحظة وهو 1.009 ليعطيك قيمة ربحك بالدولار من هذه الصفقة وهو 149,836 دولار ربح صافي يضاف على رأس مالك الاصلي وهو 100 الف دولار.

اي يصبح ما تملك اخر العام 249,836 دولار بعد تحقق الهدف وطبعا هذا الربح الكبير يمثل %150 تقريبا من راس مالك وفي مدة اقل من 9 اشهر بعون الله ولا ننسى بانك استعملت التسهيلات ال5 اضعاف للحصول على هذا الربح العالي. ففي حالة عدم استخدامك للتسهيلات فان ربحك المعقول هو 149,836 تقسيم 5 = 29,968 دولار اي ما يعادل 30% من راس مالك الاصلي وهذا ايضأ يعتبر ربح عالي في اقل من 9 اشهر حتى وصول السعر الهدف.

طبعا هناك من يمتلك ملايين الدولارات ويحتاج ان يستثمرها في هذه الفرصة التي اراها قادمة بعون الله ويستطيع كل من حامل الملايين او حامل ال10 الف دلار فقط ان يستفيد من هذه الفرصة بنسبة وتناسب المهم ان نسبة الربح المتوقع من هذه الصفقة في حالة عدم استخدام التسهيلات هو 30% تقريبأ من رأس المال مهما كان حجمه واستخدامك للتسهيلات من ضعف الى 10 هو انك ستزيد من مضاعفات ال30% من واحد الى 10 وهكذا.

بالنسبة لنسبة الخسارة التي حسبناها ستكون بحدود 7% فقط على رأس المال في حالة عدم استخدام التسهيلات وتتضاعف هذه النسبة من الخسارة بحسب استخدامك لقيمة التسهيلات فالامر في تحمل الخسارة واضح وهو متروك لك كليا ولكن بصفتي خبير انصح بعدم الطمع والاكتفاء ب5 اضعاف رأس مالك كحد أعلى اذا لا بد من استخدام التسهيلات.

كما وان لكل مستثمر ان يقفل الصفقة متى شاء قبل تحقق الهدف ولاكتفاء باي ربح يراه مناسبا فهذه الاسواق حرة والتداولات تجري على قدم وساق بين فتح وغلق بدون تحديد مدة او تعطيل لرؤوس الاموال وهي ميزة هذا النوع من التجارة السريعة والخطيرة اذا سيئ استخدامها وغالبا عدم الخبرة الكافية والطمع هما سببان رئيسيان في تحقق الخسائر في هذه الاسواق. والخبرة والاكتفاء بالقليل الامن سببان رئيسيان لعمر الارباح والاستمرار في هذه الاسوق. (راجع الموضوع السابق لي في الفا بيتا أرقام باسم "أسرع وأخطر الاستثمارات الان"). فيه شرح لهذا النوع من الصفقات.

تحياتي للجميع واتمنى لكم صفقة مربحة ومثمرة من هذه السواق الحديثة.