هيرمس والأهلي كابيتال يتفقان على الراجحي ..!!

31/03/2013 7
محمد بن عجاج

في أخر التقارير الصادرة من شركات الأبحاث المالية التي تتابع مصرف الراجحي. صدر تقريرين خلال شهر مارس من هيرمس والأهلي كابيتال، بعد إعلان المصرف لنتائجه المدققة ،،، ومما يلفت له النظر أن شركات الابحاث المالية اتفقت في أرباح المصرف لعام 2012 لتسجلها بـ 7035 مليون ريال ..!!!!!!

الجدولين أدناه لتوقعات كل من هيرمس والأهلي كابيتال عن نتائج مصرف الراجحي، ويلاحظ أن صافي الدخل لعام 2012 يبلغ 7035 مليون ريال.

بالعودة إلى القوائم المالية للمصرف والمنشورة في موقع تداول نجد أن أرباح البنك لعام 2012 تبلغ تقريبا 7885 مليون ريال. بالتالي هناك فرق بنحو 850 مليون ريال..!! فمن أين جاء هذا الفرق؟!

باعتقادي أن الفرق في الارقام المذكورة أعلاه نتاتج من احتساب شركات الأبحاث لبند الزكاة ضمن قائمة الدخل كعبء على المصرف، وهذا يخالف سياسة المصرف المحاسبية والتي تتبعها جميع البنوك الأخرى .. حيث يقوم المصرف بمعالجة الزكاة باعتبارها توزيعات على المصرف وليس عبئا وتقيد ضمن بند الاحتياطات الأخرى في قائمة حقوق المساهمين.

ولذلك نرى في معظم إعلانات البنوك المدرجة بالسوق عند التوصية بتوزيعات النقدية وضع عبارة (بعد خصم الزكاة).

الجدول أدناه يظهر قيمة الأرباح المقترح توزيعها عن النصف الثاني من 2012، حيث اوصى المصرف بتوزيع 2 ريال للسهم مايعادل 3000 مليون ريال، لكن المقيد في قائمة حقوق المساهمين يبلغ 3850 مليون ريال وفقا لسياسات البنك المحاسبية.

في الختام ،، هذا المقال تعليمي وتثقيفي فقط وليس تقييما لتقارير شركات الأبحاث التي بلا شك اعتمدت علي معايير مهنية في إعدادها لهذه التقارير.