"زين السعودية".. إلى أين؟

11/02/2013 7
محمد نصر الدين

يمر سهم الاتصالات المتنقلة "زين السعودية" خلال الفترة الماضية بحالة من الهدوء في الأداء لم يشهدها السهم منذ إدراجه في السوق إلا قليلا، وخصوصا منذ بداية العام الجاري حيث سجل السهم أعلى سعر عند 8.95 ريال وأدنى سعر عند 7.90 ريال.

ويتوقع أن تمتد هذا الفترة حتى 27 فبراير 2013 أو قبلها بقليل لحين معرفة قدرة الشركة على سداد القرض البالغ قيمت 9 مليارات ريال المستحق لعدد من البنوك - وهذا مستبعد- او تمديد السداد وسيكون التمديد السابع او تحويل القرض إلى تمويل طويل الأجل.

وكانت الشركة قد أعلنت مؤخرا تأجيل سداد القرض للمرة السادسة على التوالي وذلك لإتاحة الفرص لكل من الشركة والمقرضين لتوقيع اتفاقية تمويل طويلة الأجل لتحل محل التمويل الحالي والتي ستسهم بدرجة كبيرة من تحسين وضع قوائم الشركة المالية.

ويتوقع، أنه في حالة الوصول إلى اتفاق بين الشركة والمقرضين حول تحويل القرض إلى تمويل طويل الأجل، ويمكن ان يشهد السهم ارتفاعا كبيرا، حيث تعد هذه الاتفاقية نقطة الانطلاق للأسهم لمستويات غير مسبوقة منذ إدراجه.

في المقابل وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق أو التأجيل للمرة السابعة فإن ذلك يعني المماطلة وعدم قدرة الشركة على السداد أو قدرتها حتى على التوصل لاتفاق وسيكون ذلك له نتائج سلبية على أداء السهم.