فرص كثيرة ووفيرة في القطاع الاستهلاكي الكويتي

31/01/2013 0
مارون بدران

حلت الكويت في المرتبة الأخيرة خليجياً من حيث المساحات التأجيرية المنظمة في قطاع التجزئة والاستهلاك (المجمعات التجارية)، وذلك مقارنة مع الامارات والسعودية وقطر. فوفق تقرير لشركة أرقام كابيتال، بلغت مساحات التجزئة التقليدية في الكويت، مثل الأسواق المفتوحة والمتاجر المنتشرة في المناطق، نحو 5.3 ملايين قدم مربعة مقابل 2.3 مليون قدم مربعة للمساحات المنظمة داخل المجمعات التجارية. ففي دبي، على سبيل المثال لا الحصر، تبلغ المساحات التأجيرية المنظمة 23.1 مليون قدم مربعة، مقابل 7.7 ملايين قدم مربعة للمساحات التقليدية.

وكانت شركة أرقام كابيتال قد أصدرت تقريرا الأسبوع الماضي عن قطاع الاستهلاك والتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مركزة فيه على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ومصر. وذكرت الشركة في التقرير أن تفضيلات المستهلكين في المنطقة تتغير، لذا يسعى مصنعو الأغذية وشركات البيع بالتجزئة ومقدمو الخدمات للتأقلم مع هذه التغييرات.

وبفضل نمو دخل الفرد وانخفاض أسعار الفائدة، تتوقع «أرقام كابيتال» ارتفاع حجم الاستهلاك في الكويت والمنطقة خصوصا على الكماليات بما فيها الالكترونيات والأجهزة الكهربائية، وكذلك على وسائل النقل والسياحة.

وأفادت الشركة في تقريرها بأن المساحات التأجيرية لكل فرد في الكويت تعتبر منخفضة مقارنة مع أبوظبي ودبي والدوحة وجدة والرياض، حيث تبلغ قدمين مربعتين لكل فرد، مقارنة مع 14.5 قدما مربعة لكل فرد في أبوظبي مثلا.

إلى ذلك، ذكرت «أرقام كابيتال» أن المجتمع الكويتي من أكثر المجتمعات الخليجية انفاقا على الاستهلاك، خصوصا أن 65 % من سكان البلاد تتراوح أعمارهم ما بين 15 و60 سنة، وهذه النسبة هي ثاني أعلى معدل في المنطقة بعد البحرين (72 %). وأشارت الشركة إلى عدد الفرص الكبير المتوافر في قطاع الاستهلاك والتجزئة في الكويت، خصوصا أن 65 % من السكان يوصف بـ «المستهلكين الرئيسيين أو المميزين».

من جهة أخرى، توقعت «أرقام كابيتال» ارتفاع حجم الاستهلاك في قطاع السفر والسيارات، خصوصا أن معدل السيارات في الكويت إلى عدد السكان يعتبر ثاني أعلى معدل عربيا بعد البحرين، إذ يبلغ 440 سيارة لكل ألف فرد، مقارنة مع 410 سيارات لكل ألف فرد في السعودية و400 سيارة لكل ألف فرد في لبنان و320 سيارة لكل ألف فرد في الامارات.

وذكرت «أرقام كابيتال» أن عدد المسافرين عبر مطارات دول الخليج ينمو 8 % سنويا، غير أن مطار الكويت الدولي يعتبر الأقل نشاطا بين نظرائه في المنطقة.

أما على صعيد التمويل، فاعتبر التقرير أن توجه البنوك الكويتية نحو تنمية محافظ القروض الاستهلاكية قد يشجع على نمو قطاع التجزئة بشكل عام، خصوصا أن أسعار الفائدة المنخفضة قد تلعب دورا إيجابيا في هذا المجال أيضا.