الأسهم تغلق عند أعلى مستوى في أربعة أشهر.. وتوقعات باستمرار الارتفاع

12/01/2013 0
عبد السلام الشمراني

أتاح الاتفاق على تفادي وقوع الولايات المتحدة في الهاوية المالية، للسوق المالية السعودية بيئة خصبة لشق مسارها الصاعد والإغلاق عند أعلى مستوى في أربعة أشهر، وتسجيل أرباح أسبوعية بلغت 187 نقطة بنسبة 2.7% مقارنة مع ارتفاع 73 نقطة بنسبة 1.07% للأسبوع السابق. وتميزت تداولات الأسبوع الماضي بارتفاع متوسط قيم التداولات اليومية إلى 6.2 مليار ريال مقارنة مع متوسط تداولات متواضعة لم تتجاوز 4.9 مليار ريال للأسبوع السابق له.

وتصدرت أسهم دلة الصحية قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً في أسبوع بنسبة 13.5%، الأحساء 11.1%، الصادرات 9.8%، مدينة المعرفة 9.4%، والاستثمار 9.3%. كما تصدرت أسهم الدرع العربي قائمة الشركات الأكثر انخفاضاً بنسبة 14.8%، أمانة للتأمين 11.5%، وفا للتأمين 6.1%، العقارية 5.3%، والاتصالات المتكاملة5.1%.

التحليل الفني للمؤشر العام

بناءً على مستجدات الجلسات السابقة -على المدى القصير – يلاحظ نجاح مؤشر السوق في اجتياز مستوى 7050 الذي أسهم بشكل مباشر في تسارع وتيرة الصعود والإغلاق قريباً من أعلى مستوى أسبوعي عند 7126. فنياً، فإن ثبات التداولات فوق مستوى 6961 يعزز من فرص مشاهدة القمة السابقة 7178 التي سجلها في تداولات سبتمبر.
أما على المدى المتوسط، فالتوقعات تشير إلى ترجيح اجتياز منطقة 7178 واستهداف نقطة 7360، يؤكدها التباعد الإيجابي في مؤشر (Macd) ومحافظة المتوسطات المتحركة لإشارات الدخول إضافة إلى النماذج الإيجابية المتشكلة في قطاعّي المصارف والبتروكيماويات.

قطاع المصارف والخدمات المالية

حظيت الأسهم المتداولة في القطاع المصرفي على جزء من اهتمام المستثمرين عقب النتائج الإيجابية التي أطلعنا عليها البنك الفرنسي، وتشير إلى ارتفاع أرباح الربع الرابع بنسبة 22%، بدعم من ارتفاع دخل العمليات والذي شكل انطباعاً إيجابياً عن نتائج بقية المصارف. فنياً، لعل سهم مصرف الراجحي من شأنه أن يدعم أداء القطاع لتسجيل أرباح إضافية كونه الأكثر تأثيراً في حركة المؤشر والقطاع، كما أن خروج السهم من نفق القناة الهابطة الرئيسة المتزامن مع الارتفاع في قيم وأحجام التداول يقف وراء الارتفاعات المتتالية للقطاع.

قطاع الصناعات البتروكيماوية

رغم أنه لم تصدر حتى الآن أية إعلانات عن نتائج الشركات سوى شركة المتقدمة التي أظهرت ارتفاعاً في صافي أرباح الربع الرابع بـ 16.7% عن الربع السابق، إلا أن الاتجاه الصعودي لحركة القطاع يعكس توقعات بتحقيق نتائج جيدة. فنياً، فإن الحركة الصعودية المتوقعة لسهم سابك بعدما نجح في اجتياز سعر 94.5 ريال من شأنها أن تعزز مكاسب القطاع واستهداف 6266 على الأرجح.