قطاع التأمين ... لماذا يتخارج المؤسسون؟!!

06/01/2013 18
محمد بن عجاج

صدر يوم أمس السبت تقرير لـ "أرقام" تضمن احصاءات عن تغيرات كبار الملاك للشركات السعودية خلال عام 2012. كما هي العادة تتحفنا أرقام بمواضيع وتقارير مميزة ..!! ما لفت انتباهي في التقرير هو قيام العديد من المؤسسين لشركات التأمين ببيع حصصهم .. وهو أمر لم يألفه المتداولين بالسوق كثيرا ..!! حيث شهد السوق إدراج العديد من الشركات خلال السنوات الماضية ومع ذلك لم يقم المؤسسون لتلك الشركات ببيع حصصهم إلا فيما ندر.

ينص نظام الهيئة عند إدراج شركات التأمين أن يحتفظ المساهمون المؤسسون بملكياتهم في تلك الشركة لمدة 3 سنوات مالية وبعدها يحق لهم بيع حصصهم بعد أخذ موافقة الهيئة ومؤسسة النقد بعد انتهاء فترة الحظر.

عام 2012 كان مميزا لقطاع التأمين من حيث المضاربة وتحقيق أسعار خيالية لأسهم شركات هذا القطاع ، خصوصا وأن العديد من شركات التأمين إما تعاني من خسائر أكلت جزء كبير من راسمالها أو أنها لم تبدء ممارسة نشاطها الاساسي. فيما القليل من الشركات التي تمكنت من تحقيق ربحية جيدة ومع ذلك لم يلتفت لها المضاربون ..!!

الجدول أدناه يوضح الشركات التي تخارج مؤسسوها من ملكياتهم في تلك الشركات ، حيث بلغ عدد الشركات 3 شركات خلال عام 2011 (ولاء – سايكو – الهندية) و7 شركات خلال 2012 (بوبا – سلامة – الدرع – سند – وفا – الصقر – المتحدة). ويلاحظ أن جميع المؤسسين الذين تخارجوا من شركاتهم كانوا يملكون حصة تبلغ 5 %. ولا شك أن هناك مؤسسين يملكون حصص تقل عن الـ 5 % تخصلوا من ملكياتهم في تلك الشركات ..!

يلاحظ أن جميع الشركات المسجلة أعلاه تم طرحها خلال عامي 2007 و 2008 وبالتالي مر على إدارج هذه الشركات أكثر من ثلاث سنوات..!! أما عام 2009 فقد شهد إدراج 7 شركات فقط (أيس – وقاية – أكسا – الراجحي تكافل – العالمية – الخليجية – بروج) وبالتالي قد نرى مؤسسي تلك الشركات يتخارجون من استثماراتهم خلال عام 2013 ... واللي تكسب به ألعب به !!!!!