أين المعلومة الصحيحة ؟!!

05/01/2013 9
محمد بن عجاج

في مارس الماضي أعلن بنك الجزيرة من خلال تقرير مجلس الإدارة السنوي خطته لافتتاح 20 فرعا جديدا للبنك خلال عامي 2012 و 2013 ليصبح إجمالي عدد فروع البنك بنهاية عام 2013 تقريبا 71 فرعا. لا شك أن مثل هذا التوسع أمر مطلوب لكل منشأة وخبر مهم لكل مستثمر..!!

بطبيعة الحال تقوم مؤسسة النقد بالاشراف والمراقبة على البنوك العاملة في المملكة وتنشر تقارير إحصائية ومعلومات إجمالية عن النشاط المالي في البلد ... ومن ضمن ما تقوم المؤسسة مشكورة بنشرة عدد فروع البنوك العاملة بالمملكة. حيث يبلغ عدد فروع بنك الجزيرة بنهاية نوفمبر 55 فرعا فقط ، أي أن البنك أضاف 4 فروع جديدة خلال عام كامل وبالتالي أمامه 16 فرعا جديدا يجب افتتاحها خلال عام 2013 ..!!

يلاحظ أن البنك تمكن خلال عام 2009 من مضاعفة عدد فروعه إلى 48 فرعا بدل أن ظل دون تغيير في السنة السابقة ... إلا أن السنوات الثلاث الأخيرة لم يتمكن فيها البنك إلا من افتتاح 7 فروع فقط ..!!

كل ما ذكر أعلاه لا يعتبر غريبا إطلاقا ... إنما الغريب هو تصريح نائب الرئيس ورئيس إدارة شبكة الفروع للبنك من خلال بيان صحفي في نوفمبر الماضي قال فيه أن البنك يملك 69 فرعا تشمل 17 فرعا لخدمة السيدات في جميع أرجاء المملكة ..!! وهنا يحق لنا أن نتسأل أين المعلومة الصحيحة؟ وهل مسؤول البنك تعمد بتصريحه تضليل المستثمرين وتقديم معلومات مغلوطة قد يبنى على أساسها قرار استثماري خاطئ؟!!

أعلم أن توقيت الكتابة عن هذا الموضوع متأخر جدا ..!! إلا أنني لم اكتشف ذلك إلا اليوم وبالتالي وجب علي التنبية عل الجهات المسؤولة عن مثل هذه الأمور التنبه لها مستقبلا والعمل على ضمان حصول المستثمرين على المعلومات الصحيحة بعيدا عن التصريحات الغزلية في الإعلام...