النقل الجماعي .. يا جماعة

03/01/2013 7
صالح الروضان

اعلانات النقل الجماعي عن شراء حافلات لم ارى مثيلها مابين اعلانات الشركات المساهمة وتتنوع مابين الشراء والاستلام ففي عام 2012 تم الاعلان اكثر من 8 مرات عن شراء واستلام اكثر من 484 مابين شاحنة وحافلة بمبلغ اجمالي 241 مليون ريال ومع كل اعلان يذيل الاعلان بان اثر هذه الصفقة الايجابي سيظهر في الربع التالي لإعلان الاستلام , وبالتدقيق بأرباح السهم الموزعة نجد ان التوزيعات ثابتة بنصف ريال للسهم منذ عدة سنوات وكان التوزيع عام 1996 – 1997 يساوي 1.4 ريال لكل سهم كذلك تظهر القوائم المالية ارباح سنوية شبه ثابتة تدور حول 50 مليون سنويا.

في اعتقادي ان الشركة لديها الفرصة بمضاعفة ارباحها عدة مرات لو استفادت من امتيازها بالنقل سواء داخل المدن او بينها الكل يدرك نقص خدماتها داخل المدن فبالكاد ترى حافلاتها بشوارع المدينة على عكس مانراه في عواصم البلدان الاخرى يتبع ذلك عدم مواكبتها للتطور وأساليب البيع والتحصيل ومحطات الانتظار وبيع التذاكر الفورية او الاسبوعية عن طريق مكائن مزروعة في عدة اماكن على غرار مانراه في العواصم الاوربية من سهولة ودقة بالمواعيد وحركة دئوبه في كل وقت وفي كل مكان.

قد يكون جزء من المشكلة يتطلب تعاون امانات المدن مع الشركة مثل المواقف اما توفير المكائن وجداول دقيقة لرحلات الحافلات وتغطية المراكز ذات الكثافة العالية فهو واجب من واجبات ادارت الشركة التي اجزم بأنهم مطلعين على مايتم بالعواصم الاوربية على اقل تقدير كل عام .

في العاصمة البريطانية لندن تكاد ترى الشوارع ملونه باللون الاحمر من كثافة حافلات النقل العام وعلى اغلب الارصفة وبالقرب من المحطات تجد مكائن حديثة متطورة للدفع وشراء التذاكر وبعدة خيارات سواء للمدة او الخط وتنتشر هذه المكائن تماما كما تنتشر لدينا مكائن بيع المشروبات الغازية .

يبقى السؤال ماذا لو تم نقل تجربة الشركات الاجنبية لدينا بتفاصيلها بحيث تجد انتشار هذه الحافلات تماما كانتشار سيارات الليموزين ويمكن للشركة ان تستخدم حافلات صغيرة بدلا من تلك الحافلات المكلفة والتي تكلف في بعض الصفقات اكثر من نصف مليون ريال للحافلة ... اليس من الممكن ان تضاعف الشركة ارباحها مرات عديدة !!

نقطة اخيره اين الشركة من عقود نقل الطالبات بالتعليم او عقود دائمة مع الشركات لنقل موظفيها خصوصا المجمعات السكنية ونقل ركاب المطارات خصوصا القادمون !!