المتكاملة ،،، في فمي ماء..!!!

30/12/2012 14
محمد بن عجاج

مع بداية العام 2012 ظهرت مشكلتين لدى الشركة، الاولى عدم قيام المؤسسين بدفع حصصهم من رأس المال ..!! والبالغه 650 مليون بل تجاوز الامر ذلك لحد قيام المؤسسين بسحب الاموال التي دفعها المساهمون عند الاكتتاب. وهنا يجب الاشادة بموقف الهيئة الحازم بهذا الجانب حيث اتخذت الاجراءات الكفيلة بإعادة أموال المساهمين وإجبار المؤسسين على دفع حصصهم في رأسمال الشركة وبعدها تم إعادة الشركة للتداول.

المشكلة الاخرى هي عدم تسييل الضمان البنكي لصالح هيئة الاتصالات حتى تحصل الشركة على الطيف الترددي وتباشر نشاطها المفترض ..!! وهذه المشكلة لم تحل حتى الآن وأطرافها (المتكاملة – مؤسسي المتكاملة – الراجحي – هيئة الاتصالات). معنى ذلك أن الشركة اكملت سنة ونصف دون أن تستوفي كامل شروط الترخيص..!!

بقي يوم واحد على نهاية العام 2012 ولم يتم حل المشكلة والامر من ذلك لم يصدر من الشركة أي ايضاحات بشأن موضوع الضمان وهل سيلتزم المؤسسون بما تعهدو به في نشرة الإصدار؟ وهل ستأخذ القضية سنوات طويلة من الجمود ام سيتم حلها لضمان حقوق المساهمين.

مصدر قلقي أن الشركة أعلنت في 9 سبتمبر الماضي طلبها من هيئة الاتصالات تمديد المدة الخاصة باستيفاء كافة شروط التراخيص ريثما تبت الجهات المختصة بموضوع الضمان البنكي. وكانت الشركة قد اتفقت في مايو الماضي على استيفاء متطلبات الرخصة خلال 16 اسبوعا ابتداء من 20 مايو وحتى 9 سبتمبر ولم تخبر هيئة سوق المال بهذا الاتفاق فتم فرض غرامه على الشركة.!! الآن وبعد مرور أكثر من 16 أسبوع أخر (من 9 سبتمبر حتى 30 ديسمبر) لم تعلن الشركة هل تمكنت من تمديد الطلب أو انها لم تحصل على ذلك او او او ... إلخ.

أيضا قدم أحد اعضاء مجلس الإدارة في نهاية نوفمبر الماضي استقالته من الشركة ،، ولم تذكر الشركة في بيانها أسباب استقالة العضو وكان الإعلان مقتضب جدا..!!

أخيرا ... أقدم تساؤلي للجهات المعنية متى سيتم الانتهاء من قضية المتكاملة؟! حتى لا تضيع حقوق صغار المساهمين . ولنا عبرة في شركات سابقة ظل مساهميها سنوات يبحثون عن حقوقهم بسبب اخطاء لإدارات تلك الشركات