التقرير الأسبوعي للمجموعة للأوراق المالية عن أداء البورصةللفترة 9-13 ديسمبر 2012

16/12/2012 1
المجموعة للأوراق المالية

استمرار تراجع المؤشر رغم ارتفاع التداولات.
شهد الأسبوع الماضي زيادة في تداولات البورصة بنسبة 21.6% إلى 736.5 مليون ريال، وإن تركز أكثر من نصفها على تداولات أسهم ثلاث شركات هي صناعات والوطني ومواشي. ورغم الارتفاع؛ تراجع المؤشر العام دون حاجز دعم 8350 نقطة،كما تراجع مؤشر جميع الأسهم، وتراجعت معظم المؤشرات القطاعية. ومع ذلك، ارتفعت الرسملة الكلية  هامشيا بمقدار 0.36 مليار ريال، بسبب إضافة أسهم المناعي الجديدة المكتتب فيها مؤخراً يوم الخميس. الجدير بالذكر أن  المؤشر العام  تراجع في أربع جلسات وارتفع في جلسة واحدة فقط يوم الأربعاء. وقد شهد الأسبوع عدد من الأخبار المتعلقة بأنشطة الشركات في مقدمتها استحواذ الوطني على بنك الأهلي جنرال سوسيتيه في مصر، ونجاح كيوتيل  في تسعير سندات بقيمة مليار دولار، واستحواذ المخازن على عقد حصري مع شركة ميرسك.وقد أثرت بعض هذه الأخبار سلباً على أسعار أسهم الشركات المعنية، في حين كان تأثيرها إيجابي في حالة سعر سهم الوطني،ولم يتأثر سعر سهم المخازن بخبر الاستحواذ.وتقدم المجموعة للأوراق المالية فيما يلي تقريراً مفصلاً عن أداء بورصة قطر في الفترة من 9-13 ديسمبر، من حيث التغيرات التي طرأت على المؤشرات والتداولات مع بيان ما حدث من تطورات على صعيد الشركات، وبيان العوامل الاقتصادية المؤثرة على الأداء في هذه الفترة. الأسعار والمؤشرات:

انخفاض المؤشر العام، ومؤشر جميع الأسهم، وستة مؤشرات قطاعية
 انخفض المؤشر العام بنحو 29.2 نقطة وبنسبة 0.35%، ليصل عند الإغلاق يوم الخميس إلى مستوى 8331.1 نقطة، ليرتفع الانخفاض المتراكم منذ بداية السنة إلى ما نسبته 5.1%،وانخفض مؤشر جميع الشركات بنحو 9.5 نقطة وبنسبة 0.47% إلى مستوى 2002.7 نقطة. وقد انفرد مؤشر قطاع السلع الاستهلاكية والخدمات بالارتفاع بنسبة 0.60%، فيما انخفضت  بقية المؤشرات القطاعية الأخرى؛حيث انخفض مؤشر قطاع التأمين بنسبة 2.52%، ومؤشر الاتصالات بنسبة 1.39%، وانخفض مؤشر قطاع العقارات بنسبة 0.76%، ومؤشر قطاع النقل بنسبة 0.54%، ومؤشر قطاع الصناعة بنسبة 0.31%، ومؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 0.26%.

وقد جاء التراجع في المؤشرات الرئيسية، وست من المؤشرات القطاعية محصلة لانخفاض أسعار أسهم  23 شركة، وارتفاع أسعار أسهم 17 شركة، واستقرار أسعار أسهم شركتين بدون تغير هما: المخازن والخليجي. وقد سجل سعر سهم مجمع المناعي أعلى نسبة انخفاض بلغت 7.40% ليصل السعر إلى 83.8 ريالاً للسهم، يليه سعر سهم العامة للتأمين بنسبة 7.22%، فسعر سهم الطبية بنسبة 4.32%، فسعر سهم التجاري بنسبة 3.97%،فسعر سهم الأهلي بنسبة 2.8%، فسعر سهم كيوتيل بنسبة 2.71%.وفي المقابل  كان سعر سهم المواشي أكبر المرتفعين بنسبة 5.44%، تلاه سعر سهم مجموعة المستثمرين بنسبة  3.31%، ثم سعر سهم فودافون بنسبة 2.56%، فسعر سهم الخليج الدولية بنسبة 2.24%، فسعر سهم  الوطني بنسبة 0.1.23%، فسعر سهم مزايا بنسبة 1.16%.

السيولة
ارتفاع التداولات بنسبة 21.6%،وارتفاع هامشي للرسملة الكلية
ارتفع إجمالي حجم التداول بنسبة 21.6% إلى مستوى 736.5 مليون ريال، بمتوسط يومي بلغ 147.3 مليون ريال مقارنة بـ 121.1مليون ريال في الأسبوع السابق. وقد شكل التداول على أسهم الشركات الست الأولى ما نسبته 68.8% من إجمالي التداولات، وبقيمة 506.5 مليون ريال. وجاء التداول على سهم صناعات في المقدمة بقيمة 168.9مليون ريال، يليه سهم الوطني بقيمة 109.3 مليون ريال، فسهم المواشي، بقيمة 97.6 مليون ريال، فسهم التجاري بقيمة 60.1 مليون ريال، فسهم كيوتيل بقيمة 40.5 مليون ريال، فسهم الريان بقيمة 30.1 مليون ريال،  وقد ارتفعت الرسملة الكلية للسوق بمقدار 0.36 مليار ريال، لتصل عند الإقفال مع نهاية الأسبوع إلى مستوى 457.2 مليار ريال.

وقد باعت المحافظ غير القطرية صافي بقيمة 44.9 مليون ريال، واشترت المحافظ القطرية صافي بقيمة 44.6 مليون ريال، فيما باع الأفراد القطريون صافي بقيمة 16 مليون ريال فقط، واشترى الأفراد غير القطريين صافي بقيمة 16.4 مليون ريال، فكأن المحافظ غير القطرية باعت للمحافظ القطرية، وباع الأفراد القطريون للأفراد غير القطريين.

أخبار الشركات والسوق
1-أعلنت مجموعة الوطني عن  التوصل إلى اتفاق نهائي للاستحواذ على حصة بنك سوسيتيه جنرال في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال- مصر، والبالغة 77.17%.  كما تعتزم المجموعة التقدم بعرض شراء إلزامي للحصة المتبقية من رأس مال البنك بنفس سعر السهم المتفق عليه مع بنك سوسيتيه جنرال، وذلك فور تلقي الموافقات من الجهات الرقابية في الدول المعنية. وتصل قيمة عرض شراء 100% من الأسهم مبلغ 2558 مليون دولار.

2-أعلنت شركة السلام أن  مجلس إدارة الشركة  قرر الموافقة  المبدئية على المساهمة في ثلاث مشروعات هي:مشروع مشترك مع شركتي ساس للنظم الهندسية وبي تي سي للشبكات، ومشروع ثان مع شركة شفت بوينت الإنجليزية، المتخصصة بإدارة ومراقبة المشاريع وإعداد النظم والإجراءات وقواعد البيانات، ومشروع ثالث مع شركة كابل السنغافورية، يختص بتدوير إطارات السيارات المستعملة. كما قرر المجلس الموافقة على المساهمة في مشروع مشترك مع مجموعة يون أويل، لتقديم بعض خدمات قطاع النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال الشركة التابعة السلام للخدمات البترولية.

3-حافظ الخليجي على التصنيف الائتماني الطويل الأجل كجهة إصدار من فئة "-A" مع نظرة مستقبلية مستقرة. وتتوقع وكالة فتش تحسن أداء وقدرة البنك على تحقيق تصنيف أعلى في المستقبل.

4-أعلنت شركة الميرة عن بدء تشغيل استراتيجيتها في سلطنة عمان مع خطة توسع طموحة في قطر. كما أعلنت الشركة عن توقيعها مذكرة تفاهم مع كل من مجموعة ريجنسي القابضة وشركة أرامكس الدولية-قطر، وذلك بغرض الدخول في شراكة/ مشروع مشترك لبناء وتشغيل وترويج أعمال منشأة لوجستية وخدمية في دولة قطر.

5-أعلن البنك الأهلي عن دعوة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الذي سيعقد يوم الأحد الموافق 24/12/ 2012 ،  للنظر في زيادة رأس مال البنك بمقـدار 7.45 مليون سهم وتخصيص تلك الأسهم بالكامل لصالح صندوق التقاعد والمعاشات بسعر 46 ريالاً للسهم. كما ستنظر الجمعية في زيادة أعضاء مجلس الإدارة القطريين إلى سبعة أعضاء.

6-قرر مجلس إدارة الإسلامية للتأمين زيادة عدد أعضائه من 9 إلى 11 عضو على أن يتم رفع توصية بهذا الشأن لاجتماع الجمعـية العمومـية غير عادية  يوم الأحـد 6 يناير القادم.

7-ناقش مجلس إدارة مجمع شركات المناعي  استراتيجية الشركة للاستثمار والمسائل الإدارية والمالية المتعلقة بعمليات الشركة. وقرر المجلس فتح باب الترشيحات لعضوية المجلس،  ودعوة الجمعية العامة للانعقاد يوم 23 يناير لانتخاب الأعضاء. وأعلنت بورصة قطر أنه قد تم إضافة أسهم الإكتتاب الخاص لمساهمي المناعي بعد زيادة رأس مال الشركة . وبناءً عليه فقد أصبح بإمكان المستثمرين تداول تلك الأسهم اعتباراً من يوم الخميس الموافق 13 ديسمبر.

8-أعلنت كيوتل عن نجاحها في تسعير إصدار أذونات غير مضمونة بالدرجة الأولى بقيمة  مليار دولار أمريكي ستصدرها شركة كيوتل الدولية المحدودة. وستضمن كيوتل هذه الأذونات بشكل غير مشروط ولا رجعة فيه. وتستحق هذه الأذونات بتاريخ 21 فبراير 2023، وتبلغ قسميتها (سعر الفائدة الإسمية) 3.25%. وستستخدم حصيلة بيع الأذونات للأغراض العامة للشركة، بما في ذلك إعادة تمويل المديونية الحالية. ومن المتوقع أن تتم تسوية هذا العرض بتاريخ 19 ديسمبر 2012.

9-حازت شركة الخليج للمخازن بالمناقصة على عقد حصري مع شركة ميرسك للنفط في قطر. ويمنح العقد شركة المخازن  القيام بكل عمليات شحن بضائع شركة ميرسك لمدة ثلاث سنوات من تاريخ التوقيع على العقد.
10- أعلنت شركة دلالة العقارية عن قيامها بشراء قطعتي أرض بمنطقة الوكير ومنطقة أم قرن بهدف الإستثمار والتطوير. كما أعلنت شركة دلالة  أن مجلس إدارتها سيجتمع يوم الاثنين 17 ديسمبر لمناقشة عدة موضوعات تخص سير العمل بالشركة.

11.قرر مجلس إدارة  المتحدة للتنمية حلّ فرع شركة براغماتك للتكنولوجيا المؤسس في لبنان، وشطب الفرع من السجل التجاري.

العوامل الاقتصادية والمالية المؤثرة:
1-أصدر جهاز الإحصاء بيانات الرقم القياسي لأسعار المستهلك، وتبين منها انخفاض معدل التضخم في شهر نوفمبر إلى مستوى 2.6%، مقارنة بـ 2.7% في شهر أكتوبر.

2-لم تصدر بعد ميزانية شهر نوفمبر المجمعة للبنوك، وكانت ميزانية شهر أكتوبر قد أظهرت  ما يلي: 
-أن ودائع الحكومة والقطاع العام قد ارتفعت بنحو 6.1 مليار ريال إلى 166.6 مليار ريال، وانخفضت جملة قروضهما بنحو 5.5 مليار ريال لتصل إلى 201.4 مليار ريال، وارتفع رصيد السندات والصكوك الحكومية القطرية لدى البنوك بمقدار 1.1 مليار ريال ليصل إلى 118.4 مليار ريال، وبذلك  ارتفع مجمل دين الحكومة المحلي إلى نحو 155.9 مليار ريال، وانخفض الدين العام المحلي(حكومة وعام) إلى  319.8 مليار ريال.

-استقرت جملة ودائع القطاع الخاص لدى البنوك عند مستوى 269.2 مليار ريال، وارتفعت جملة القروض والتمويلات المقدمة من البنوك للقطاع الخاص بنحو 7.5 مليار ريال لتصل إلى 253.6 مليار ريال، وقد توزع الارتفاع  على كل القطاعات ما عدا الأخرى.

3-ارتفع سعر نفط الأوبك بنحو 37 سنتاً للبرميل فوق إقفال الخميس السابق ليصل إلى مستوى 106.01 دولار للبرميل، وبذلك  ارتفع الفارق عن السعر التأشيري للموازنة العامة البالغ 65 دولاراً للبرميل إلى 41.01 دولار للبرميل، وهو ما يرفع الفائض الأسبوعي وفق تقديراتنا  إلى مستوى 931 مليون ريال.

3-.ارتفع سعر صرف الدولار على خلفية بيانات اقتصادية جيدة عن الإنتاج الصناعي ومعدل التضخم فوصل إلى مستوى 1.3135 دولار لكل يورو، وإلى 83.52 ين لكل دولار. وكان الارتفاع الملحوظ مقابل الين نتيجة توقعات بفوز مرشح المعارضة الياباني الذي يؤيد برنامجاً مفتوحاً للتيسير الكمي في اليابان. وقد انخفض مؤشر داو جونز مع نهاية الأسبوع رغم ارتفاعه في الأيام الأولى، وفقد 20 نقطة ليصل إلى مستوى  13135 نقطة، وانخفض سعر الذهب بنحو 7 دولارات للأونصة إلى مستوى 1697 دولار.