تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر نوفمبر 2012م

08/12/2012 1
محمد الشميمري

يعتبر تقرير الوظائف غير الزراعية اليوم  الجمعة الساعة 5 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة هو الأهم بسبب انه يأتي بعد اعصار ساندي والذي يتوقع ان يكون تأثيره سلبي على خبر الوظائف لكن متوسط على سوق العملات بسبب مرور سوق العملات بأوقات تذبذب قليلة في السوق . فعلى سبيل المثال الشهر الماضي على الرغم من خبر جيد للوظائف الا ان الدولار ين ارتفع فقط 50 نقطة حيث كان خبر الوظائف زيادة 170 الف مقابل توقع 122 الف وظيفة .

اكثر المتداولين في السوق والمحللين يتوقعون هبوط كبير في حجم التوظيف في شهر نوفمبر عند متوسط يصل الى فقط 85 الف وظيفة . فمن الواضح ان اعصار ساندي سيكون له الأثر الأكبر في خبر اليوم لكن هل هذا مسعر في السوق ام لا هذا ما سنراه الذي اتوقع انه مسعر مالم تكن هناك مفجأت بحيث يكون الخبر اقل من 50 الف او يكون اعلى من 170 الف. توقعي ان الخبر سيكون سلبي بسبب ساندي وللأسباب الأتية:

اولا:متوسط طلبات العاطلين عن العمل للأربع اسابيع يرتفع الى 408 الف طلب من 372 الف طلب.

ثانيا:احصائية ال اي دي بي لوظائف القطاع الخاص شهر نوفمبر خرجت 118 الف وظيفة في القطاع الخاص مقابل زيادة 157 الف وظيفة الشهر الذي قبله.

ثالثا:نية التسريح من العمل في احصائية تشالنجر ارتفعت في شهرنوفمبر الى 34% يؤيد خبر سلبي.

رابعا:من اهم المؤشرات الأقتصادية المهمة التي تؤثر على خبر الوظائف مؤشر مدراء المشتريات في غير القطاع الصناعي جاء عند 50.3% وكان السابق عند 54.9%  تؤيد خبر سلبي.

الخلاصة:اي رقم تحت 50 الف سلبي  اي رقم فوق 170 الف فما فوق ايجابي للدولار.للمعلومية ان عملية الأوبرشن توست ستنتهي بنهاية السنة وسيتم تمديدها بأجماع المحللين وهذا خبر يضعف الدولار حتى ولو جاء خبر الوظائف جيد فقد لظهر الفدرالي عزمه على تمديد التحفيز المالي الى سنة 2013م .
متعلقات مهمة :
التوقع العام للخبر زيادة 85 الف وظيفة توقع كرديت سويس زيادة 70 الف وظيفة.
توقعي : زيادة 90 الف الى 100الف وظيفة  يعني افضل من توقع السوق.