ماهى خيارات زين السعودية فى استحقاق قرضها ... ؟!!

27/11/2012 21
د . جمال شحات

مع قرب استحقاق قرض لشركة زين السعودية بمبلغ 9.75 مليار ريال فى 28 من نوفمبر الجارى ثار العديد من الاسئلة حول خيارات شركة زين السعودية حول سداد القرض والذى جرى تمديد القرض المذكور سالف الذكر 3 مرات من قبل .....!!

وقد طرحت عدة خيارات لسداد القرض بالرغم من شركة زين لم تخرج علينا باى بيان – حتى تاريخه – لكيفية سداد القرض المذكور.

الخيار الاول: تمديد سداد القرض لمدة شهرين للمرة الرابعة.

الخيار الثانى: الحصول على قرض طويل الاجل لسداد القرض وقد اعلنت زين- منذ فترة – على انها تسعى للحصول على قرض طويل الاجل لسداد قرض المرابحة قصير الاجل ولكنها لم تستكمل اعلانها او ذكر اى تفاصيل عن حصولها على لهذا القرض طويل الاجل ....!!

الخيار الثالث: اصدار صكوك او سندات لسداد القرض المذكور وهذا الخيار وان كان هذا الخيار صعب تحقيقه نظرا لضيق الوقت حيث يجىء استحقاق القرض بعد يوم واحد دون ان تشير زين لوجود ولو تفكير فى اصدار الصكوك او تلك السندات ولو حتى فكرت الشركة فى هذا الخيار فلن يكون – بالتأكيد – لسداد القرض المذكور مباشرة وانما سيكون بعد تأجيل القرض قصير الاجل ...!!

الخيار الرابع: اعادة هيكل القرض قصير الاجل ليصبح قرضا طويل الاجل ويستحق بعد مدة طويلة تستطيع الشركة فى خلال المدة اعادة لم شملهاوتعديل اوضاعها...!!

الخيار الخامس: وهو احتمال بعيد الحدوث وليس خيارا بالمعنى الحرفى وهو ان تقوم البنوك الدائنة برفض التأجيل ووضع يدها على شركة زين السعودية وانا وان كنت استبعد حدوث هذا الامر الا ان الشركة بعدم اعلانها عن خياراتها لتسديد القرض جعل العديد من المستثمرين قد وقعوا فى حيص بيص  واصبحوا فى موقف صعب وكل يجتهد فيما ستفعله زين السعودية ..!!

وهناك الكثيرون – للاسف الشديد – لا يثقون ولا يتوقعون للشركة ان تقوم من عثرتها بل من خلال طرحى لهذا السؤال عن خيارات زين بدأوا يصرحون بأن زين على حافة الافلاس- وهو امر وان كنت استبعده حاليا – الا انه ونظرا للحالة النفسية السيئة لهؤلاء المستثمرين قديبدو لهم وكأنه اقرب الاحتمالات....!!

ان عدم وضوح الرؤية وعدم الالتزام بمعايير الافصاح والشفافية تفتح الباب على مصراعيه للتفسير والتأويل بل والغلو فى اساءة الظن لهذه الدرجة نتيجة لحالة الصمت المريب – ان صح التعبير – لزين السعودية .!!

ولعلنى استطرد فى هذا الاحتمال واقول ان هذا الاحتمال بعيد جدا فى الوقت الحالى نظرا لما تملكه الشركة من ايرادات تشغيلية ضخمة تتزايد من فترة لاخرى ناهيك عن النتائج التى تتحسن من ربع لاخر بالاضافة لمايملكه قطاع الاتصالات من نموجيد وواعد واعتقد ان من ذهب لهذا الاحتمال قد خانه التوفيق فيما ذهب اليه والا فكيف  يقولون على شركتى الجوال الاخريين العاملتين واللتين تتصاعد وتيرة ايراداتهما وارباحهما ونموهمامع بعض الاختلافات بين الشركات الثلاث ....!!

كان هذا – عزيزى القارىء – هو ما رأيته – خيارات لشركة زين السعودية فى تسديد قرضها قصير الاجل ولو صرحت الشركة عن خياراتها لكفتنى – انا والمستثمرين والقراء- عناء الاجتهاد والتخمين....!!