(1) الاختراقات الوهمية والحقيقية

24/11/2012 1
شادي عبده

 (1)
 الاختراقات
 ماهي الاختراقات،وكيف يمكن أن أستفيد منها؟

الاختراق هو حركة تحدث نتيجة خروج السّعر من نطاقٍ ضيق للتداولِ. الاختراق يمكن أن يحدث أيضًا عندما يُخترق مستوى معين، مثل: مستويات الفيبوناشي، أو البايفوت، أو الدعم، أو المقاومة... إلخ..

 هدفنا من المتاجرةِ بالاختراقات هو دخول السّوق دخولًا مباشرًا عندما يحدث الاختراق، حتى نستطيع أن نركب الموجة من بدايتها إلى بوادرِ نهايتها مع وصول السّعر إلى حيّزٍ ضيّقٍ كإشارةٍ للخروج (عندما يتحرك السّعر تحرّكًا من غير المَأْلُوفِ). نلحظ أن سوق الفوركس يختلف اختلافًا كبيرًا عن سوق الأسهم وأسواق العقود المستقبلية، حيث لا يوجد في سوقنا ما يُسمّى بحجم التداول (الفوليوم). فلا يوجد طريق مباشر لمتابعة حجم التداول في سوق الفوركس كما هو الحال في سوق الأسهم - على سبيل المثال- أو غيره. ذَلِكَ، أَنَّ حجم التداول (الفوليوم) من الأدوات الهامة التي لا توجد في سوق الفوركس لتأكيد الاختراق. ولعدم وجود تلك الميزة في سوق الفوركس، ليس لنا إلا أن نعتمد على أدواتٍ أخرى لنتأكد من صحة الاختراقات. بطبيعة الحال، إدارة رأس المال من أهم تلك الأدوات، حيث لا يوجد أسلوب مؤكد للتأكد من صحة الاختراقات، وبالتالي علينا أن نحافظ على رأس المال بأسلوبٍ جيد عن طريق إدارة رأس المال إدارةً سليمة. ولكنّها ليست كلّ شيءٍ، فلابد من وجود بعض المعايير الأخرى مِن أجلِ أن نقتنص الاختراقات التي تحمل فرص متاجرة ناجحة بإذن الله.

لدينا بعض المعايير البسيطة التي نستطيع أن نعتمد عليها لتحقيق الأهداف الآنف ذكرها، فمثلًا: إذا كان هناك تحرك سعري كبير خلال وقت قصير، فتلك علامة على أن تقلبات السّوق عالية (التذبذب عالي). أمّا إذا كان هناك حركة ضعيفة نسبيًا خلال وقت قصير، فتلك علامة على أن تلقبات السوق منخفضة (التذبذب منخفض)، والوضع الآخير لا يفضله المُضاربون في سوق الفوركس. لكن بالتأكيد هو أفضل وضع للاستعداد إلى ما سيأتي لاحقًا.
 تابعتُ أحد المضاربين الجدد في السّوق لفترة زمنية قصيرة، وجدتُ أنّ تحركات السّوق السّريعة، والتقلبات اللحظية الصّاروخية أحيانًا تجذبه إلى المتاجرة، فقد كان لا يستطيع مشاهدة ما يحدث في السوق ويبقى دون حراك. غالبًا لا يجتمعان هذان الحالان في متاجرٍ مهما وصل من قدرةٍ على التحكم في مشاعره، فما حال المبتدئ إذن!! تحركات السّوق مغرية جدًّا خصوصًا عندما تكون سريعة. هذه التحركات تؤثر على كلِّ متداولٍ تأثيرًا مختلطًا بقليلٍ من العصبية مما يؤدي في الغالب إلى اتخاذ قرارت ربّما كان أغلبها في غير مصلحة المضارب.
 هدفنا اليوم هو محاولة استخدام التذبذب استخدامًا نافعًا رغبةً في الحصول على بعض الأرباح. ما يمكن أن نخرج به اليوم مما سبق ذكره، هو البحث على أزواج العملات التي تتحرك في نطاق ضيق، ومن هناك نفهم أن السّوق على وشك الانفجار، وعليه نستعد لركوب الموجة من بدايتها.. وإن شاء الله نستأنف ما بدأناه في الموضوع القادم ...